منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
هل تعلم .............9 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    هل تعلم .............9

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    هل تعلم .............9 Empty هل تعلم .............9

    مُساهمة من طرف Admin الخميس 18 ديسمبر 2008 - 15:09

    هلتعلم أن عنترة العبسي وهو عنترة بن شداد من أشهر فرسان العرب في
    الجاهلية،
    ومن
    شعراء الطبقة الأولى. من أهل نجد. أمه حبشية اسمها زبيبة، سرى إليه
    السواد
    منها. وكان من أحسن العرب شيمة ومن أعزهم نفساً، يوصف بالحلم على
    شدة
    بطشه، وفي شعره رقة وعذوبة. وكان مغرماً بابنة عمه «عبلة» فقل أن تخلو
    له
    قصيدة من ذكرها. اجتمع في شبابه بامرؤ القيس الشاعر، وشهد حرب داحس
    والغبراء،
    وعاش طويلاً، وقتله الأسد الرهيص أو جبار ابن عمرو الطائي. ينسب
    إليه «ديوان
    شعر ط» أكثر ما فيه مصنوع. و«قصة عنترة ط» خيالية يعدها
    الإفرنج من بدائع آداب العرب، وقد ترجموها إلى الألمانية
    والفرنسية، ولم
    يعرف
    واضعها
    .





    هلتعلم أن كعب بن زهير هو شاعر عالي الطبقة، من أهل نجد. له «ديوان
    شعر ط
    » كان
    ممن اشتهر في الجاهلية. ولما ظهر الإسلام هجا النبي صلى الله عليه
    وسلم وأقام يشبب بنساء
    المسلمين، فهدر النبي دمه، فجاءه «كعب» مستأمناً،
    وقد أسلم، وأنشده لاميته المشهورة التي
    مطلعها
    :
    «
    بانت سعاد فقلبي اليوم متبول»

    فعفا عنه النبي صلى الله عليه وسلم وخلع
    عليه بردته. وهو من أعرق الناس في
    الشعر: أبوه زهير بن أبي سلمى، وأخوه بجير، وابنه عقبة وحفيده
    العوام،
    كلهم شعراء. وقد كثر محمسوا لاميته ومشطروها ومعارضوها وشراحها،
    وترجمت
    إلى
    الإيطالية. وعني بها المستشرق رينيه باسيه فنشرها مترجمة إلى
    الفرنسية، ومشروحة شرحاً جيداً،
    صدّرها بترجمة كعب. وروي أن البردة
    النبوية بيعت في أيام المنصور الخليفة العباسي بأربعين ألف درهم،
    وبقيت في
    خزائن بني العباس إلى أن وصل المغول.





    هلتعلم أن بشار بن برد من أشعر المولدين على الإطلاق. أصله من
    طخارستان
    (غربي
    نهر جيحون) ونسبته إلى امرأة (عقيلية) قيل إنها أعتقته من الرق
    . وكان ضريراً. نشأ في البصرة
    وقدم بغداد. وأدرك الدولتين الأموية
    والعباسية. وشعره كثير متفرق من الطبقة
    الأولى، جمع بعضه في «ديوان شعر ط
    » 3 أجزاء
    منه. قال الجاحظ «كان شاعراً راجزاً، سجاعاً خطيباً، صاحب منثور
    ومزدوج، وله رسائل معروفة». واتهم
    بالزندقة فمات ضرباً بالسياط، ودفن
    بالبصرة. وكانت عادته، إذا أراد أن ينشد أو يتكلم، أن يتفل عن
    يمينه
    وشماله
    ويصفق بإحدى يديه على الأخرى ثم يقول
    .





    هلتعلم أن إبراهيم طوقان شاعر غزل، من أهل نابلس (بفلسطين) قال فيه
    أحد
    كتابها:
    «عذب النغمات، ساحر الرنات، تقسم بين هوى دفين، ووطن حزين» تعلم
    في الجامعة الأميركية ببيروت،
    وبرع في الأدبين العربي والانكليزي، وتولى
    قسم المحاضرات في محطة الإذاعة بفلسطين نحو
    خمس سنين، وانتقل إلى بغداد
    مدرساً، وكان يعاني مرضاً في العظام، فأنهكه السفر، فعاد إلى بلده
    نابلس
    مريضاً،
    ثم حمل إلى المستشفى الفرنسي بالقدس فتوفي فيه. وكان وديعاً
    مرحاً. له «ديوان شعر ط» مصدر
    بقصيدة لصديقه جلال أمين زريق، في رثائه،
    فكلمة لأحمد طوقان ناشر الديوان، ثم قصيده
    من إنشاء أخته «فدوى طوقان» في
    سيرته.






    هلتعلم أن حاتم الطائي واسمه حاتم بن عبد الله بن سعد بن الحشرج
    الطائي
    القحطاني،
    أبو عدي هو فارس، شاعر، جواد، جاهلي. يضرب المثل بجوده. كان من
    أهل نجد، وزار الشام فتزوج
    مارية بنت حجر الغسانية، ومات في عوارض (جبل في
    بلاد طيىء). شعره كثير، ضاع معظمه، وبقي منه
    «ديوان ط». صغير. وأخباره
    كثيرة متفرقة في كتب الأدب والتاريخ. وأرخوا وفاته في السنة
    الثامنة بعد
    مولد النبي صلى الله عليه وسلم.





    هلتعلم أن عبد الرحمن بن عوف بن عبد عوف بن عبد الحارث، أبو محمد،
    الزهري
    القرشي:
    صحابي، من أكابرهم. وهو أحد العشرة المبشرين بالجنة، وأحد الستة
    أصحاب الشورى الذين جعل عمر
    الخلافة فيهم، وأحد السابقين إلى الإسلام،
    قيل: هو الثامن. وكان من الأجواد الشجعان
    العقلاء. اسمه في الجاهلية «عبد
    الكعبة» أو «عبد عمرو» وسماه رسول الله صلى الله عليه وسلم عبد
    الرحمن
    . ولد
    بعد الفيل بعشر سنين. وأسلم، وشهد بدراً وأحداً والمشاهد كلها. وجرح
    يوم أحد 21 جرحاً. وأعتق في يوم
    واحد ثلاثين عبداً. وكان يحترف التجارة
    والبيع والشراء، فاجتمعت له ثروة كبيرة
    وتصدق يوماً بقافلة، فيها سبع مئة
    راحلة، تحمل الحنطة والدقيق والطعام. ولما حضرته الوفاة أوصى بألف
    فرس
    وبخمسين
    ألف دينار في سبيل الله. له 65 حديثاً. ووفاته في المدينة
    .





    هلتعلم أن الزبير بن العوام بن خويلد الأسدي القرشي، أبو عبد الله: الصحابيالشجاع هو أحد العشرة المبشرين
    بالجنة، وأول من سل سيفه في الإسلام. وهو
    ابن عمة النبي صلى الله عليه وسلم أسلم وله 12
    سنة. وشهد بدراً وأحداً
    وغيرهما. وكان على بعض الكراديس في اليرموك. وشهد الجابية مع عمر
    بن
    الخطاب.
    قالوا: كان في صدر ابن الزبير أمثال العيون من الطعن والرمي
    . وجعله عمر في من يصلح للخلافة
    بعده. وكان موسراً، كثير المتاجر، خلف
    أملاكاً بيعت بنحو أربعين مليون درهم. وكان
    طويلاً جداً إذا ركب تخط رجلاه
    الأرض. قتله ابن جرموز غيلة يوم الجمل، بوادي السباع (على 7 فراسخ
    من
    البصرة)
    وكان خفيف اللحية أسمر اللون، كثير الشعر. له 38 حديثاً
    .





    هلتعلم أن طلحة الجود هو طلحة بن عبيد الله بن عثمان التيمي القرشي
    المدني،
    أبو محمد: صحابي، شجاع، من الأجواد. وهو أحد العشرة المبشرين،
    وأحد الستة
    أصحاب الشورى، وأحد الثمانية السابقين إلى الإسلام. قال ابن عساكر:
    كان من
    دهاة
    قريش ومن علمائهم. وكان يقال له ولأبي بكر «القرينان» وذلك لأن نوفل
    بن حارث وكان أشد قريش رأى
    طلحة، وقد أسلم، خارجاً مع أبي بكر من عند
    النبي صلى الله عليه وسلم فأمسكهما وشدهما
    في حبل. ويقال له «طلحة الجود
    » و«طلحة
    الخير» و«طلحة الفياض» وكل ذلك لقبه به رسول الله صلى الله عليه
    وسلم في مناسبات مختلفة، ودعاه
    مرة «الصبيح المليح الفصيح». شهد أحداً
    وثبت مع رسول الله صلى الله عليه وسلم،
    وبايعه على الموت، فأصيب بأربعة
    وعشرين جرحاً، شهد الخندق وسائر المشاهد. وكانت له تجارة وافرة مع
    العراق،
    ولم يكن يدع أحداً من بني تيم عائلاً إلا كفاه مؤونته ومؤونة
    عياله ووفى
    دينه. قتل يوم الجمل وهو بجانب عائشة. ودفن بالبصرة. له 38 حديثاً.




    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    هل تعلم .............9 Empty رد: هل تعلم .............9

    مُساهمة من طرف Admin الخميس 18 ديسمبر 2008 - 15:09

    هلتعلم أن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل العدوي القرشي، أبو الأعور
    هو صحابي،
    من خيارهم. هاجر إلى المدينة، وشهد المشاهد كلها إلا بدراً وكان
    غائباً في
    مهمة أرسله بها النبي صلى الله عليه وسلم. وهو أحد العشرة
    المبشرين وكان
    من ذوي الرأي والبسالة. وشهد اليرموك وحصار دمشق. وولاه أبو عبيدة
    دمشق
    . مولده
    بمكة، ووفاته بالمدينة. له في كتب الحديث 48 حديثاً وللعلم العشرة
    المبشرين بالجنة هم: أبو بكر،
    وعمر، وعثمان، وعلي، وطلحة، والزبير، وعبد
    الرحمن بن عوف، وسعد بن مالك، وسعيد بن زيد،
    وأبو عبيدة بن الجراح
    .






    هلتعلم أن السيدة فاطمة الزهراء بنت النبي صلى الله عليه و سلم
    الهاشمية
    القرشية،
    وأمها خديجة بنت خويلد هي من نابهات قريش، وإحدى الفصيحات
    العاقلات.
    تزوجها أمير المؤمنين علي ابن أبي طالب «رضي الله عنه» وهي في
    الثامنة
    عشرة من عمرها، وولدت له الحسن والحسين وأم كلثوم وزينب. وعاشت
    بعد
    أبيها ستة أشهر. وهي أول من جعل له النعش في الإسلام، عملته لها أسماء
    بنت
    عميس، وكانت قد رأته يصنع في بلاد الحبشة. ولفاطمة 18 حديثاً
    . وللسيوطي «الثغور الباسمة في
    مناقب السيدة فاطمة خ
    ».





    هلتعلم أن أم المؤمنين السيدة خديجة بنت خويلد بن أسد بن عبد العزى،
    من قريش
    هي زوجة رسول الله صلى الله عليه وسلم الأولى، وكانت أسن منه بخمس
    عشرة
    سنة. ولدت
    بمكة، ونشأت في بيت شرف ويسار، ومات أبوها يوم الفجار، وتزوجت
    بأبي هالة بن زرارة التميمي
    فمات عنها. وكانت ذات مال كثير وتجارة تبعث
    بها إلى الشام، تستأجر الرجال وتدفع المال
    مضاربة. فلما بلغ رسول الله صلى
    الله عليه وسلم الخامسة والعشرين خرج في تجارة لها إلى سوق بصرى (بحوران) وعاد رابحاً، فدست له من عرض
    عليه الزواج بها، فأجاب، فأرسلت إلى عمها
    (عمرو بن أسعد بن عبد العزى) فحضر وتزوجها رسول الله صلى الله عليه
    وسلم
    (قبل
    النبوة) فولدت له القاسم (وكان يكنى به) وعبد الله (وهو الطاهر
    والطيب) وزينب ورقية وأم كلثوم
    وفاطمة. وكان بين كل ولدين سنة. وكانت
    تسترضع لهم وتهيىء ذلك قبل أن تلد. ولما بعث
    رسول الله صلى الله عليه وسلم
    دعاها إلى الإسلام، فكانت أول من أسلم من الرجال والنساء. ومكثا
    يصليان
    سراً
    إلى أن ظهرت الدعوة. كانت تكنى ب أم هند (وهند من زوجها الأول
    ) وأولاد النبي صلى الله عليه
    وسلم كلهم منها، غير إبراهيم ابن مارية
    .





    هلتعلم أن الشاعرة الخنساء هي تماضر بنت عمرو بن الحارث بن الشريد،
    الرياحية
    السلمية، من بني سليم، من قيس عيلان، من مضر: أشهر شواعر العرب،
    وأشعرهن
    على الإطلاق. من أهل نجد، عاشت أكثر عمرها في العهد الجاهلي،
    وأدركت
    الإسلام
    فأسلمت. ووفدت على رسول الله صلى الله عليه وسلم مع قومها بني
    سليم، فكان رسول الله يستنشدها
    ويعجبه شعرها، فكانت تنشد وهو يقول: هيه يا
    خنساء. أكثر شعرها وأجوده رثاؤها لأخويها (صخر
    ومعاوية) وكانا قد قتلا في
    الجاهلية. لها «ديوان شعر ط» فيه ما بقي محفوظاً من شعرها. وكان
    لها أربعة
    بنين شهدوا حرب القادسية (سنة 16 ه) فجعلت تحرضهم على الثبات حتى
    قتلوا
    جميعاً
    فقالت: الحمد لله الذي شرفني بقتلهم
    .





    هلتعلم أن الحجاج الثقفي واسمه الحجاج بن يوسف بن الحكم الثقفي، أبو
    محمد هو
    قائد، داهية، سفاك، خطيب. ولد ونشأ في الطائف (بالحجاز) وانتقل
    إلى الشام
    فلحق بروح بن زنباع نائب عبد الملك بن مروان فكان في عديد شرطته،
    ثم ما
    زال
    يظهر حتى قلده عبد الملك أمر عسكره، وأمره بقتال عبد الله بن الزبير،
    فزحف إلى الحجاز بجيش كبير وقتل
    عبد الله وفرق جموعه، فولاه عبد الملك مكة
    والمدينة والطائف؛ ثم أضاف إليها العراق
    والثورة قائمة فيها، فانصرف إلى
    بغداد في ثمانية أو تسعة رجال على النجائب، فقمع الثورة وثبتت له
    الإمارة
    عشرين سنة. وبنى مدينة واسط (بين الكوفة والبصرة). وكان سفاكاً
    سفاحاً
    باتفاق
    معظم المؤرخين. قال عبد بن شوذب: ما رؤي مثل الحجاج لمن أطاعه ولا
    مثله لمن عصاه. وقال أبو عمرو
    ابن العلاء: ما رأيت أحداً أفصح من الحسن
    (البصري) والحجاج. وقال ياقوت (في معجم البلدان): ذكر الحجاج عند
    عبد
    الوهاب
    الثقفي بسوء، فغضب وقال: إنما تذكرون المساوىء أو ما تعلمون أنه
    أول من ضرب درهماً عليه لا إله
    إلا الله محمد رسول الله» وأول من بنى
    مدينة بعد الصحابة في الإسلام، وأول من اتخذ
    المحامل، وأن امرأة من
    المسلمين سبيت في الهند فنادت يا حجاجاه، فاتصل به ذلك فجعل يقول:
    لبيك
    ! لبيك
    وأنفق سبعة آلاف ألف درهم حتى أنقذ المرأة؟. واتخذ «المناظر» بينه
    وبين قزوين فكان إذا دخن أهل
    قزوين دخنت المناظر إن كان نهاراً وإن كان
    ليلاً أشعلوا نيراناً فتجرد الخيل إليهم،
    فكانت المناظر متصلة بين قزوين
    وواسط، وأصبحت قزوين ثغراً حينئذ. وأخبار الحجاج كثيرة. مات
    بواسط، وأجري
    على قبره الماء، فاندرس.





    هلتعلم أن زياد بن أبيه أمير، من الدهاة، القادة الفاتحين، الولاة،
    من أهل
    الطائف.
    اختلفوا في اسم أبيه، فقيل عبيد الثقفي وقيل أبو سفيان. ولدته أمه
    سمية (جارية الحارث بن كلدة
    الثقفي) في الطائف، وتبناه عبيد الثقفي (مولى
    الحارث بن كلدة) وأدرك النبي صلى الله عليه
    وسلم ولم يره، وأسلم في عهد
    أبي بكر. وكان كاتباً للمغيرة بن شعبة، ثم لأبي موسى الأشعري أيام
    إمرته
    على
    البصرة. ثم ولاه علي بن أبي طالب إمرة فارس. ولما توفي علي امتنع زياد
    على معاوية، وتحصن في قلاع فارس.
    وتبين لمعاوية أنه أخوه من أبيه (أبي
    سفيان) فكتب إليه بذلك، فقدم زياد عليه،
    وألحقه معاوية بنسبه سنة 44 ه
    . فكان
    عضده الأقوى. وولاه البصرة والكوفة وسائر العراق، فلم يزل في ولايته
    إلى أن توفي. قال الشعبي: ما
    رأيت أحداً أخطب من زياد. وقال قبيصة بن
    جابر: ما رأيت أخصب نادياً ولا أكرم مجلساً
    ولا أشبه سريرة بعلانية من
    زياد. وقال الأصمعي: أول من ضرب الدنانير والدراهم ونقش عليها اسم
    «الله
    » ومحا
    عنها اسم الروم ونقوشهم زياد. وقال العتبي: إن زياداً أول من ابتدع
    ترك السلام على القادم بحضرة
    السلطان. وقال الشعبي: أول من جمع له
    العراقان وخراسان وسجستان والبحران وعمان،
    زياد. وهو أول من عرف العرفاء
    ورتب النقباء وربع الأرباع بالكوفة والبصرة، وأول من جلس الناس
    بين يديه
    على الكراسي من أمراء العرب، وأول من اتخذ العسس والحرس في
    الإسلام، وأول
    وال سارت الرجال بين يديه تحمل الحراب والعمد، كما كانت تفعل
    الأعاجم
    . وقال
    الأصمعي: الدهاة أربعة: معاوية للروية، وعمرو بن العاص للبديهة،
    والمغيرة ابن شعبة للمعضلة،
    وزياد لكل كبيرة وصغيرة. وقال ابن حزم: في
    «الفصل»: امتنع زياد وهو قفعة القاع، لا عشيرة له ولا نسب ولا
    سابقة ولا
    قدم، فما أطاقه معاوية إلا بالمداراة وحتى أرضاه وولاه. أخباره
    كثيرة، وله
    أقوال سائرة. مات ولم يخلف غير ألف دينار. وقيل في وصفه: كان في
    عينه
    اليمنى
    انكسار، أبيض اللحية مخروطها، عليه قميص ربما رقعه. ورثاه بعد موته
    كثير من الشعراء، منهم مسكين
    الدارمي
    .






    هلتعلم أن الليث بن سعد بن عبد الرحمن الفهمي: بالولاء، أبو الحارث:
    هو إمام
    أهل مصر في عصره، حديثاً وفقهاً. قال ابن تغري بردي: «كان كبير
    الديار
    المصرية
    ورئيسها وأمير من بها في عصره، بحيث أن القاضي والنائب كانا من
    تحت أمره ومشورته». أصله من
    خراسان، ومولده في قلقشندة، ووفاته في
    القاهرة. وكان من الكرماء الأجواد. وقال
    الإمام الشافعي: الليث أفقه من
    مالك، إلا أن أصحابه لم يقوموا به. أخباره كثيرة. وله تصانيف. ولابن
    حجر
    العسقلاني،
    كتاب «الرحمة الغيثية في الترجمة الليثية ط» في سيرته
    .





    هلتعلم أن جميل مردم هو وزير دمشقي من رجال السياسة. تعلم بفرنسا
    وكتب منها
    إلى صحف دمشق بإمضاء «طالب سياسة»، ثم كان مستشاراً خاصاً للأمير
    فيصل بن
    الحسين في دمشق (1919) وحكم الفرنسيون بإعدامه لما دخلوا سورية (1920) فأقام في القاهرة 12 عاماً. وعاد
    إلى دمشق، فكان وزيراً للمالية. واستقال
    (1939) وهم الفرنسيون باعتقاله في تهمة، ففر إلى العراق. ثم عادإلى دمشقفكان في عهد القوتلي وزيراً
    للخارجية. وترأس الوزارة ثلاث مرات. وتوفي
    بالقاهرة ونقل إلى دمشق.





    هلتعلم أن جميل بثينة واسمه جميل بن عبد الله بن معمر العذري
    القضاعي، أبو
    عمرو هو شاعر، من عشاق العرب. افتتن ببثينة، من فتيات قومه،
    فتناقل الناس
    أخبارهما. شعره يذوب رقة، أقل ما فيه المدح، وأكثره في النسيب
    والغزل
    والفخر
    وكانت منازل بني عذرة في وادي القرى (من أعمال المدينة) ورحلوا إلى
    أطراف الشام الجنوبية، فقصد
    جميل مصر، وافداً على عبد العزيز بن مروان،
    فأكرمه عبد العزيز وأمر له بمنزل فأقام
    قليلاً ومات فيه
    .





    هلتعلم أن أبو ذر الغفاري واسمه جندب بن جنادة بن سفيان بن عبيد، من
    بني
    غفار،
    من كنانة بن خزيمة كان أول من حيا رسول الله صلى الله عليه وسلم
    بتحية الإسلام، وهو صحابي، من
    كبارهم. قديم الإسلام، يقال أسلم بعد أربعة
    وكان خامساً. يضرب به المثل في الصدق. هاجر
    بعد وفاة النبي صلى الله عليه
    وسلم إلى بادية الشام، فأقام إلى أن توفي أبو بكر وعمر وولي
    عثمان، فسكن
    دمشق وجعل ديدنه تحريض الفقراء على مشاركة الأغنياء في أموالهم،
    فاضطرب
    هؤلاء،
    فشكاه معاوية (وكان والي الشام) إلى عثمان (الخليفة) فاستقدمه
    عثمان إلى المدينة، فقدمها
    واستأنف نشر رأيه في تقبيح منع الأغنياء
    أموالهم عن الفقراء، فعلت الشكوى منه، فأمره
    عثمان بالرحلة إلى الربذة (من
    قرى المدينة) فسكنها إلى أن مات. وكان كريماً لا يخزن من المال
    قليلاً ولا
    كثيراً، ولما مات لم يكن في داره ما يكفن به. روى له البخاري
    ومسلم 281
    حديثاً.






    هلتعلم أن عبد القادر القباني شيخ من أعلام بيروت وهو إضافة إلى ذلك
    صحافي
    . مولده
    ووفاته في بيروت. أصدر جريدة «ثمرات الفنون» أسبوعية، مدة 33 عاماً
    (سنة 1875 1908) واستكتب فيها من
    المشاهير الشيخ إبراهيم الأحدب والشيخ
    يوسف الأسير وأحمد حسن طبارة، وآخرين. وهو من مؤسسي جمعية «المقاصدالخيرية
    الإسلامية» المعروفة إلى الآن بأعمالها الجليلة، في بيروت، وكان
    أول
    اجتماع عقدته (سنة 1296 ه، 1879 م) في داره. وهو أول من تولى رياستها
    . وترأس المجلس البلدي ببيروت مدة.
    وعين مديراً لمعارفها ست سنوات، فمديراً
    للأوقاف الإسلامية فيها خمس سنوات. وأسرة «القباني» في بيروت،
    حسينية
    النسب،
    أصلها من الحجاز. انتقل أحد جدودها إلى العراق، ورحل بعض ذريته إلى
    بلاد
    الشام، أيام الحروب الصليبية. فسكنوا مدينة «جبيل» ثم تحولوا إلى
    بيروت،
    وكان بعضهم من رجال الجيش الأيوبي، ثم كان والد صاحب الترجمة
    «مصطفى آغا» مع عبد الله باشا
    والي عكا أيام حصار إبراهيم باشا لعكة،
    وتولى قيادة حاميتها، فجرح وأسر، وحمل إلى مصر، ففر إلى الآستانة،
    فعاقب
    إبراهيم
    باشا عائلته على فراره. بنفيها إلى قبرص، حيث أقامت إلى أن خرج
    إبراهيم
    باشا من بلاد الشام، فعادت وعاد «مصطفى آغا» إلى بيروت. وبها ولد
    عبد القادر

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 23:55