هل تعلم أن ابن ادهم واسمه إبراهيم
بن أدهم بن منصور، التيمي البلخي أبو إسحاق:
زاهد مشهور. كان أبوه من أهل الغنى في بلخ، فتفقه ورحل إلى بغداد، وجال في العراق والشام والحجاز. وأخذ عن كثير من علماء الأقطار
الثلاثة.
وكان يعيش من العمل بالحصاد وحفظ البساتين
والحمل والطحن ويشترك مع الغزاة في
قتال الروم. وجاءه آلى المصيصة (من أرض كيليكيا) عبد لأبيه يحمل إليه عشرة آلاف درهم ويخبره أن أباه قد مات في بلخ وخلف له مالاً
عظيماً، فأعتق العبد ووهبه الدراهم ولم يعبأ
بمال أبيه. وكان يلبس في الشتاء فرواً لا قميص
تحته ولا يتعمم في الصيف ولا يحتذي، يصوم في السفر والإقامة، وينطق بالعربية الفصحى لا يلحن. وكان إذا حضر مجلس سفيان الثوري وهو يعظ
أوجز
سفيان في كلامه مخافة أن يزل. أخباره كثيرة
وفيها اضطراب واختلاف في نسبته ومسكنه
ومتوفاه. ولعل الراجح أنه مات ودفن في سوفنن (حصن من بلاد الروم).
هل تعلم أن زهير بن أبي سلمى هو
حكيم الشعراء في الجاهلية. وفي أئمة الأدب من يفضله
على شعراء العرب كافة. قال ابن الأعرابي: كان لزهير في الشعر ما لم يكن لغيره، كان أبوه شاعراً، وخاله شاعراً، واخته سلمى شاعرة،
وابناه كعب
وبجير شاعرين، وأخته الخنساء شاعرة. ولد في
بلاد «مزينة» بنواحي المدينة، وكان
يقيم في الحاجز (من ديار نجد) واستمر بنوه فيه بعد الإسلام. قيل: كان ينظم القصيدة في شهر وينقحها ويهذبها في سنة فكانت قصائده تسمى «الحوليات» أشهر
شعره معلقته التي مطلعها:
«أمن أم أوفى دمنة لم تكلم»
له «ديوان ط» ترجم
كثير منه إلى الألمانية.
هل تعلم أن ابن حجر العسقلاني
واسمه أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل،
شهاب الدين، ابن حجر هو من أئمة العلم والتاريخ. أصله من عسقلان
(بفلسطين) ومولده ووفاته بالقاهرة (1372 1449 م) ولع بالأدب والشعر ثم أقبل على الحديث، ورحل إلى
اليمن والحجاز وغيرهما لسماع الشيوخ، وعلت له
شهرة فقصده الناس للأخذ عنه وأصبح حافظ الإسلام في عصره، قال السخاوي: «انتشرت
مصنفاته في حياته وتهادتها الملوك وكتبها الأكابر» وكان فصيح اللسان، راوية للشعر، عارفاً بأيام المتقدمين وأخبار المتأخرين،
صبيح
الوجه. وولي قضاء مصر مرات ثم اعتزل. أما
تصانيفه فكثيرة جليلة، منها «الدرر الكامنة في أعيان المئة
الثامنة ط» أربعة مجلدات، و«لسان الميزان ط» ستة
أجزاء، تراجم، و«الإحكام لبيان ما في القرآن من الأحكام خ» و«ديوان شعر خ»، و«الكافي الشاف في تخريج أحاديث الكشاف ط» و«ذيل الدرر
الكامنة خ»
و«ألقاب الرواة خ» و«تقريب التهذيب ط» في
أسماء رجال الحديث، و«الإصابة في تمييز أسماء
الصحابة ط» و«تهذيب التهذيب ط» في رجال الحديث، اثنا عشر مجلداً،
و«تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة ط» و«تعريف أهل التقديس ط» ويعرف بطبقات المدلسين «بلوغ المرام في أدلة الأحكام ط» و«المجمع
المؤسس بالمعجم المفهرس خ» جزآن، أسانيد وكتب، و«تحفة أهل الحديث عن شيوخ الحديث خ» ثلاث مجلدات، و«نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر
ط» في
اصطلاح الحديث، و«فتح الباري في شرح صحيح
البخاري ط» و«التلخيص الحبير في تخريج
أحاديث الرافعي الكبير ط» و«بلوغ المرام من أدلة الأحكام ط» مع شرحه «سبل
السلام في شرح بلوغ المرام ط» لمحمد بن إسماعيل الأمير، و«تغليق التعليق خ» ستة أجزاء منه، في الحديث.
هل تعلم أن المقريزي هو أحمد بن
علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي،
تقي الدين المقريزي: مؤرخ الديار المصرية. أصله من بعلبك، ونسبته إلى حارة المقارزة (من حارات بعلبك في أيامه) ولد ونشأ ومات في
القاهرة
(1365 1445 م)، ولي فيها الحسبة والخطابة
والإمامة مرات، واتصل بالملك الظاهر برقوق، فدخل دمشق مع
ولده الناصر سنة 810 ه. وعرض عليه قضاؤها فأبى،
وعاد إلى مصر. من تآليفه كتاب «المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ط» ويعرف بخطط المقريزي، و«السلوك في معرفة دول الملوك خ»
طبع منه
الأول وبعض الثاني، و«تاريخ الأقباط ط» و«البيان
والإعراب عما في أرض مصر من الأعراب ط» رسالة، و«التنازع
والتخاصم في ما بين بني أمية وبني هاشم ط» و«تاريخ الحبس ط» و«شذوذ العقود
في ذكر النقود ط» رسالة، و«تجريد التوحيد المفيد
ط» و«نحل عبر النحل ط» و«إمتاع الأسماع بما للرسول من الأبناء والأموال والحفدة والمتاع خ» تسعة مجلدات، طبع الأول منه، و«منتخب
التذكرة
خ» تاريخ، و«تاريخ بناء الكعبة خ» بخطه، في
الظاهرية، و«اتعاظ الحنفاء في أخبار
الأئمة الفاطميين الخلفاء ط» ورسالة في «الأوزان والأكيال ط» و«الخبر
عن البشر خ» تاريخ عام كبير، و«عقد جواهر الأسفاط في ملوك مصر والفسطاط» و«درر العقود الفريدة ط» في تراجم معاصريه، و«الإلمام
بأخبار من
بأرض الحبشة من ملوك الإسلام ط»، قال
السخاوي: قرأت بخطه أن تصانيفه زادت على
مئتي مجلد كبير.
هل تعلم
أن السيد الرفاعي واسمه أحمد بن علي بن يحيى الرفاعي الحسيني، أبو العباس:
الإمام الزاهد، هو مؤسس الطريقة الرفاعية. ولد في قرية حسن (من أعمال
واسط بالعراق) وتفقه وتأدب في واسط، وتصوف فانضم إليه خلق كثير من الفقراء
كان لهم به اعتقاد كبير. وكان يسكن قرية أم عبيدة بالبطائح (بين واسط
والبصرة) وتوفي بها. وقبره إلى الآن محط الرحال لسالكي طريقته. وقد صنف
كثيرون كتباً خاصة به وبطريقته وأتباعه وفي كتاب «عجائب واسط» لابن المهذب
أن عدد خلفاء الرفاعي وخلفائهم بلغ مئة وثمانين ألفاً في حال حياته وجمع
بعض كلامه في رسالة سميت «رحيق الكوثر ط» وينسب إليه شعر، منه الأبيات
الرقيقة التي أولها:
إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم
أنوح كما ناح الحمام المطوق
والصحيح أنها ليست له. مات ولم يخلف عقباً أما العقب فلأخيه.
هل تعلم أن أبا يوسف واسمه يعقوب
بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري الكوفي البغدادي،
أبو يوسف هو صاحب الإمام أبي حنيفة، وتلميذه؛ وأول من نشر مذهبه. كان فقيهاً علامة، من حفاظ الحديث. ولد بالكوفة، وتفقه
بالحديث
والرواية، ثم لزم أبا حنيفة، فغلب عليه «الرأي»
وولي القضاء ببغداد أيام المهدي والهادي والرشيد. ومات
في خلافته، ببغداد، وهو على القضاء. وهو أول من دعي
«قاضي القضاة» ويقال له: قاضي قضاة الدنيا؛ وأول من وضع الكتب في أصول الفقه، على مذهب أبي حنيفة. وكان واسع العلم بالتفسير
والمغازي وأيام العرب. من كتبه «الخراج ط» و«الآثار
ط» وهو مسند أبي حنيفة، و«النوادر» و«اختلاف الأمصار» و«أدب القاضي»
و«الأمالي في الفقه» و«الرد على مالك ابن أنس» و«الفرائض»
و«الوصايا» و«الوكالة» و«البيوع» و«الصيد والذبائح» و«الغضب والاستبراء» و«الجوامع»
في أربعين فصلاً، ألفه ليحيى بن خالد البرمكي،
ذكر فيه اختلاف الناس والرأي المأخوذ به.
هل تعلم أن الشدياق واسمه أحمد
فارس بن يوسف بن منصور الشدياق هو عالم باللغة والأدب.
ولد في قرية عشقوت (بلبنان) عام 1804 م وأبواه مسيحيان مارونيان سمياه فارساً. ورحل إلى مصر فتلقى الأدب عن علمائها. ورحل إلى
مالطة فأدار فيها أعمال المطبعة الأميركانية.
وتنقل في أوروبا، ثم سافر إلى تونس فاعتنق
فيها الدين الإسلامي وتسمى «أحمد فارس» فدعي إلى الآستانة فأقام بضع سنوات، ثم أصدر بها جريدة «الجوائب»، و«سر الليال في القلب
والإبدال»
في اللغة، جزآن، طبع الأول منهما و«الواسطة
في أحوال مالطة ط» و«كشف المخبا عن فنون أوروبا ط» و«الجاسوس
على القاموس ط» و«اللفيف في كل معنى طريف ط»
و«الساق على الساق في ما هو الفارياق ط» و«غنية الطالب ط» و«الباكورة الشهية في نحو اللغة
الانكليزية ط» و«سند الراوي في الصرف الفرنساوي
ط» وله عدة كتب لم تزل مخطوطة، منها «ديوان شعره» يشتمل على اثنين وعشرين ألف بيت، طبع نحو ربعه في الجزء الثالث من «كنز
الرغائب»، وفي شعره رقة وحسن انسجام، و«المرآة في عكس التوراة» وكتاب في «تراجم الرجال» و«التقنيع في علم البديع خ».
هل تعلم أن ابن ماجد هو ربان العرب
واسمه أحمد بن ماجد بن محمد السعدي، النجدي،
من أهل نجد، شهاب الدين، المعلم، أسد البحر، ابن أبي الركائب، وقد يقال له «السائد ماجد»: من كبار ربابنة العرب في البحر الأحمر
وخليج
البربر والمحيط الهندي وخليج بنجالة وبحر
الصين؛ ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب. وهو كما في مجلة
المجمع العلمي العربي، الربان الذي أرشد
قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دي غاما في رحلته من مالندي على ساحل إفريقية الشرقية إلى «كلكتا» في الهند سنة 1498 م، فهو أحرى بلقب
مكتشف
طريق الهند. ولد بنجد، وصنف «الفوائد في
أصول علم البحر والقواعد ط» وأرجوزة سماها «حاوية الاختصار
في أصول علم البحار خ» و«الأرجوزة السبعية ط» و«القصيدة
المسماة بالهدية ط» و«أرجوزة بر العرب في خليج فارس خ» في دار الكتب، و«المراسي على ساحل الهند الغربية» ورسائل أخرى. وختم
كتابه
«الفوائد» سنة 895 ه.
بن أدهم بن منصور، التيمي البلخي أبو إسحاق:
زاهد مشهور. كان أبوه من أهل الغنى في بلخ، فتفقه ورحل إلى بغداد، وجال في العراق والشام والحجاز. وأخذ عن كثير من علماء الأقطار
الثلاثة.
وكان يعيش من العمل بالحصاد وحفظ البساتين
والحمل والطحن ويشترك مع الغزاة في
قتال الروم. وجاءه آلى المصيصة (من أرض كيليكيا) عبد لأبيه يحمل إليه عشرة آلاف درهم ويخبره أن أباه قد مات في بلخ وخلف له مالاً
عظيماً، فأعتق العبد ووهبه الدراهم ولم يعبأ
بمال أبيه. وكان يلبس في الشتاء فرواً لا قميص
تحته ولا يتعمم في الصيف ولا يحتذي، يصوم في السفر والإقامة، وينطق بالعربية الفصحى لا يلحن. وكان إذا حضر مجلس سفيان الثوري وهو يعظ
أوجز
سفيان في كلامه مخافة أن يزل. أخباره كثيرة
وفيها اضطراب واختلاف في نسبته ومسكنه
ومتوفاه. ولعل الراجح أنه مات ودفن في سوفنن (حصن من بلاد الروم).
هل تعلم أن زهير بن أبي سلمى هو
حكيم الشعراء في الجاهلية. وفي أئمة الأدب من يفضله
على شعراء العرب كافة. قال ابن الأعرابي: كان لزهير في الشعر ما لم يكن لغيره، كان أبوه شاعراً، وخاله شاعراً، واخته سلمى شاعرة،
وابناه كعب
وبجير شاعرين، وأخته الخنساء شاعرة. ولد في
بلاد «مزينة» بنواحي المدينة، وكان
يقيم في الحاجز (من ديار نجد) واستمر بنوه فيه بعد الإسلام. قيل: كان ينظم القصيدة في شهر وينقحها ويهذبها في سنة فكانت قصائده تسمى «الحوليات» أشهر
شعره معلقته التي مطلعها:
«أمن أم أوفى دمنة لم تكلم»
له «ديوان ط» ترجم
كثير منه إلى الألمانية.
هل تعلم أن ابن حجر العسقلاني
واسمه أحمد بن علي بن محمد الكناني العسقلاني، أبو الفضل،
شهاب الدين، ابن حجر هو من أئمة العلم والتاريخ. أصله من عسقلان
(بفلسطين) ومولده ووفاته بالقاهرة (1372 1449 م) ولع بالأدب والشعر ثم أقبل على الحديث، ورحل إلى
اليمن والحجاز وغيرهما لسماع الشيوخ، وعلت له
شهرة فقصده الناس للأخذ عنه وأصبح حافظ الإسلام في عصره، قال السخاوي: «انتشرت
مصنفاته في حياته وتهادتها الملوك وكتبها الأكابر» وكان فصيح اللسان، راوية للشعر، عارفاً بأيام المتقدمين وأخبار المتأخرين،
صبيح
الوجه. وولي قضاء مصر مرات ثم اعتزل. أما
تصانيفه فكثيرة جليلة، منها «الدرر الكامنة في أعيان المئة
الثامنة ط» أربعة مجلدات، و«لسان الميزان ط» ستة
أجزاء، تراجم، و«الإحكام لبيان ما في القرآن من الأحكام خ» و«ديوان شعر خ»، و«الكافي الشاف في تخريج أحاديث الكشاف ط» و«ذيل الدرر
الكامنة خ»
و«ألقاب الرواة خ» و«تقريب التهذيب ط» في
أسماء رجال الحديث، و«الإصابة في تمييز أسماء
الصحابة ط» و«تهذيب التهذيب ط» في رجال الحديث، اثنا عشر مجلداً،
و«تعجيل المنفعة بزوائد رجال الأئمة الأربعة ط» و«تعريف أهل التقديس ط» ويعرف بطبقات المدلسين «بلوغ المرام في أدلة الأحكام ط» و«المجمع
المؤسس بالمعجم المفهرس خ» جزآن، أسانيد وكتب، و«تحفة أهل الحديث عن شيوخ الحديث خ» ثلاث مجلدات، و«نزهة النظر في توضيح نخبة الفكر
ط» في
اصطلاح الحديث، و«فتح الباري في شرح صحيح
البخاري ط» و«التلخيص الحبير في تخريج
أحاديث الرافعي الكبير ط» و«بلوغ المرام من أدلة الأحكام ط» مع شرحه «سبل
السلام في شرح بلوغ المرام ط» لمحمد بن إسماعيل الأمير، و«تغليق التعليق خ» ستة أجزاء منه، في الحديث.
هل تعلم أن المقريزي هو أحمد بن
علي بن عبد القادر، أبو العباس الحسيني العبيدي،
تقي الدين المقريزي: مؤرخ الديار المصرية. أصله من بعلبك، ونسبته إلى حارة المقارزة (من حارات بعلبك في أيامه) ولد ونشأ ومات في
القاهرة
(1365 1445 م)، ولي فيها الحسبة والخطابة
والإمامة مرات، واتصل بالملك الظاهر برقوق، فدخل دمشق مع
ولده الناصر سنة 810 ه. وعرض عليه قضاؤها فأبى،
وعاد إلى مصر. من تآليفه كتاب «المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار ط» ويعرف بخطط المقريزي، و«السلوك في معرفة دول الملوك خ»
طبع منه
الأول وبعض الثاني، و«تاريخ الأقباط ط» و«البيان
والإعراب عما في أرض مصر من الأعراب ط» رسالة، و«التنازع
والتخاصم في ما بين بني أمية وبني هاشم ط» و«تاريخ الحبس ط» و«شذوذ العقود
في ذكر النقود ط» رسالة، و«تجريد التوحيد المفيد
ط» و«نحل عبر النحل ط» و«إمتاع الأسماع بما للرسول من الأبناء والأموال والحفدة والمتاع خ» تسعة مجلدات، طبع الأول منه، و«منتخب
التذكرة
خ» تاريخ، و«تاريخ بناء الكعبة خ» بخطه، في
الظاهرية، و«اتعاظ الحنفاء في أخبار
الأئمة الفاطميين الخلفاء ط» ورسالة في «الأوزان والأكيال ط» و«الخبر
عن البشر خ» تاريخ عام كبير، و«عقد جواهر الأسفاط في ملوك مصر والفسطاط» و«درر العقود الفريدة ط» في تراجم معاصريه، و«الإلمام
بأخبار من
بأرض الحبشة من ملوك الإسلام ط»، قال
السخاوي: قرأت بخطه أن تصانيفه زادت على
مئتي مجلد كبير.
هل تعلم
أن السيد الرفاعي واسمه أحمد بن علي بن يحيى الرفاعي الحسيني، أبو العباس:
الإمام الزاهد، هو مؤسس الطريقة الرفاعية. ولد في قرية حسن (من أعمال
واسط بالعراق) وتفقه وتأدب في واسط، وتصوف فانضم إليه خلق كثير من الفقراء
كان لهم به اعتقاد كبير. وكان يسكن قرية أم عبيدة بالبطائح (بين واسط
والبصرة) وتوفي بها. وقبره إلى الآن محط الرحال لسالكي طريقته. وقد صنف
كثيرون كتباً خاصة به وبطريقته وأتباعه وفي كتاب «عجائب واسط» لابن المهذب
أن عدد خلفاء الرفاعي وخلفائهم بلغ مئة وثمانين ألفاً في حال حياته وجمع
بعض كلامه في رسالة سميت «رحيق الكوثر ط» وينسب إليه شعر، منه الأبيات
الرقيقة التي أولها:
إذا جن ليلي هام قلبي بذكركم
أنوح كما ناح الحمام المطوق
والصحيح أنها ليست له. مات ولم يخلف عقباً أما العقب فلأخيه.
هل تعلم أن أبا يوسف واسمه يعقوب
بن إبراهيم بن حبيب الأنصاري الكوفي البغدادي،
أبو يوسف هو صاحب الإمام أبي حنيفة، وتلميذه؛ وأول من نشر مذهبه. كان فقيهاً علامة، من حفاظ الحديث. ولد بالكوفة، وتفقه
بالحديث
والرواية، ثم لزم أبا حنيفة، فغلب عليه «الرأي»
وولي القضاء ببغداد أيام المهدي والهادي والرشيد. ومات
في خلافته، ببغداد، وهو على القضاء. وهو أول من دعي
«قاضي القضاة» ويقال له: قاضي قضاة الدنيا؛ وأول من وضع الكتب في أصول الفقه، على مذهب أبي حنيفة. وكان واسع العلم بالتفسير
والمغازي وأيام العرب. من كتبه «الخراج ط» و«الآثار
ط» وهو مسند أبي حنيفة، و«النوادر» و«اختلاف الأمصار» و«أدب القاضي»
و«الأمالي في الفقه» و«الرد على مالك ابن أنس» و«الفرائض»
و«الوصايا» و«الوكالة» و«البيوع» و«الصيد والذبائح» و«الغضب والاستبراء» و«الجوامع»
في أربعين فصلاً، ألفه ليحيى بن خالد البرمكي،
ذكر فيه اختلاف الناس والرأي المأخوذ به.
هل تعلم أن الشدياق واسمه أحمد
فارس بن يوسف بن منصور الشدياق هو عالم باللغة والأدب.
ولد في قرية عشقوت (بلبنان) عام 1804 م وأبواه مسيحيان مارونيان سمياه فارساً. ورحل إلى مصر فتلقى الأدب عن علمائها. ورحل إلى
مالطة فأدار فيها أعمال المطبعة الأميركانية.
وتنقل في أوروبا، ثم سافر إلى تونس فاعتنق
فيها الدين الإسلامي وتسمى «أحمد فارس» فدعي إلى الآستانة فأقام بضع سنوات، ثم أصدر بها جريدة «الجوائب»، و«سر الليال في القلب
والإبدال»
في اللغة، جزآن، طبع الأول منهما و«الواسطة
في أحوال مالطة ط» و«كشف المخبا عن فنون أوروبا ط» و«الجاسوس
على القاموس ط» و«اللفيف في كل معنى طريف ط»
و«الساق على الساق في ما هو الفارياق ط» و«غنية الطالب ط» و«الباكورة الشهية في نحو اللغة
الانكليزية ط» و«سند الراوي في الصرف الفرنساوي
ط» وله عدة كتب لم تزل مخطوطة، منها «ديوان شعره» يشتمل على اثنين وعشرين ألف بيت، طبع نحو ربعه في الجزء الثالث من «كنز
الرغائب»، وفي شعره رقة وحسن انسجام، و«المرآة في عكس التوراة» وكتاب في «تراجم الرجال» و«التقنيع في علم البديع خ».
هل تعلم أن ابن ماجد هو ربان العرب
واسمه أحمد بن ماجد بن محمد السعدي، النجدي،
من أهل نجد، شهاب الدين، المعلم، أسد البحر، ابن أبي الركائب، وقد يقال له «السائد ماجد»: من كبار ربابنة العرب في البحر الأحمر
وخليج
البربر والمحيط الهندي وخليج بنجالة وبحر
الصين؛ ومن علماء فن الملاحة وتاريخه عند العرب. وهو كما في مجلة
المجمع العلمي العربي، الربان الذي أرشد
قائد الأسطول البرتغالي فاسكو دي غاما في رحلته من مالندي على ساحل إفريقية الشرقية إلى «كلكتا» في الهند سنة 1498 م، فهو أحرى بلقب
مكتشف
طريق الهند. ولد بنجد، وصنف «الفوائد في
أصول علم البحر والقواعد ط» وأرجوزة سماها «حاوية الاختصار
في أصول علم البحار خ» و«الأرجوزة السبعية ط» و«القصيدة
المسماة بالهدية ط» و«أرجوزة بر العرب في خليج فارس خ» في دار الكتب، و«المراسي على ساحل الهند الغربية» ورسائل أخرى. وختم
كتابه
«الفوائد» سنة 895 ه.
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin
» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin
» من الالحاد الى الاسلام
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin
» غرداية
الإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin
» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin
» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin
» طرق المذاكرة للاطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin
» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin
» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin
» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin
» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin
» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin
» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin