منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة Empty لمسة بيانية من سورتي المعارج والقارعة

    مُساهمة من طرف Admin الثلاثاء 10 فبراير 2009 - 14:13

    لمسة
    بيانية من سورتي المعارج
    والقارعة



    قال
    تعالى في سورة المعارج :( وَتَكُونُ الْجِبَالُ
    كَالْعِهْنِ (9))
    .



    وقال
    في سورة القارعة :( وَتَكُونُ الْجِبَالُ كَالْعِهْنِ
    الْمَنْفُوشِ (5)).



    فزاد
    كلمة (المنفوش) في سورة القارعة على ما في المعارج ، فما سبب ذاك؟



    والجواب
    - والله أعلم :



    1-
    أنه لما ذكر القارعة في أول السورة ، والقارعة من (القَرْعِ) ، وهو الضرب بالعصا ،
    ناسب ذلك ذكر النفش ؛ لأن من طرائق نفش الصوف أن يُقرعَ بالمقرعة. كما ناسب ذلك من
    ناحية أخرى وهي أن الجبال تهشم بالمقراع - وهو من القَرْع – وهو فأس عظيم تحطم به
    الحجارة ، فناسب ذلك ذكر النفش أيضاً.



    فلفظ
    القارعة أنسب شيء لهذا التعبير. كما ناسب ذكر القراعة ذكر (الفراش المبثوث) في
    قوله Sadيوم يكون الناس كالفراش المبثوث) أيضاً ؛ لأنك إذا قرعت طار الفراش وانتشر.
    ولم يحسن ذكر (الفراش) وحده كما لم يحسن ذكر (العهن) وحده.



    2-
    إن ما تقدم من ذكر اليوم الآخر في سورة القارعة ، أهول وأشد مما ذكر في سورة
    المعارج . فقد قال في سورة المعارج Sadتعرج الملائكة والروح إليه في يوم كان مقداره
    خمسين ألف سنة * فاصبر صبراً جميلاً * إنهم يرونه بعيداً* ونراه قريباً). وليس
    متفقاً على تفسير أن المراد بهذا اليوم ، هو اليوم الآخر. وإذا كان المقصود به
    اليوم الآخر فإنه لم يذكر إلا طول ذلك اليوم ، وأنه تعرج الملائكة والروح فيه. في
    حين قال في سورة القارعة Sadالقارعة * ما القارعة * وما أدراك ما القارعة) فكرر
    ذكرها وعَظَّمها وهوَّلها. فناسب هذا التعظيم والتهويل أن يذكر أن الجبال تكون فيه
    كالعهن المنفوش. وكونها كالعهن المنفوش أعظم وأهول من أن تكون كالعهن من غير نفش
    كما هو ظاهر.



    3-
    ذكر في سورة المعارج أن العذاب (واقع) وأنه ليس له دافع (سأل سائل بعذاب واقع *
    للكافرين ليس له دافع) ووقوع الثقل على الصوف ، من غير دفع له لا ينفشه بخلاف ما
    في القارعة ، فإنه ذكر القرع وكرره ، والقرع ينفشه وخاصة إذا تكرر ، فناسب ذلك ذكر
    النفش فيها أيضاً.



    4-
    التوسع والتفصيل في ذكر القارعة حسَّن ذكر الزيادة والتفصيل فيها ، بخلاف الإجمال
    في سورة المعارج ، فإنه لم يزد على أن يقول Sadفي يوم كان مقداره خمسين ألف سنة).



    5-
    إن الفواصل في السورتين تقتضي أن يكون كل تعبير في مكانه ، ففي سورة القارعة ، قال
    تعالى Sadيوم يكون الناس كالفراش المبثوث * وتكون الجبال كالعهن المنفوش). فناسبت
    كلمة (المنفوش) كلمةَ (المبثوث).



    وفي
    سورة المعارج ، قال Sadيوم تكون السماء كالمهل * وتكون الجبال كالعهن*). فناسب
    (العهن) (المهل).



    6-
    ناسب ذكر العهن المنفوش أيضاً قوله في آخر السورة Sadنار حامية) لأن النار الحامية
    هي التي تذيب الجبال ، وتجعلها كالعهن المنفوش ، وذلك من شدة الحرارة ، في حين ذكر
    صفة النار في المعارج بقوله Sadكلا إنها لظى * نزاعة للشوى) . والشوى هو جلد
    الإنسان. والحرارة التي تستدعي نزع جلد الإنسان أقل من التي تذيب الجبال ، وتجعلها
    كالعهن المنفوش ، فناسب زيادة (المنفوش) في القارعة من كل ناحية. والله أعلم.



    7-
    كما أن ذكر النار الحامية مناسب للقارعة من ناحية أخرى ، ذلك أن (القَرَّاعة) –
    وهي من لفظ القارعة – هي القداحة التي تقدح بها النار.



    فناسب
    ذكر القارعة ، ذكر الصوف المنفوش ، وذكر النار الحامية ، فناسب آخر السورة أولها.



    وبهذا
    نرى أن ذكر القارعة حسَّنَ ذكر (المبثوث) مع الفراش ، وذكر (المنفوش) مع الصوف ،
    وذكر النار الحامية في آخر السورة. والله أعلم.

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 1 نوفمبر 2024 - 2:36