منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
هل تعلم .............6 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    هل تعلم .............6

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    هل تعلم .............6 Empty هل تعلم .............6

    مُساهمة من طرف Admin الخميس 18 ديسمبر 2008 - 14:54

    هلتعلم
    أن محمد بن هارون الرشيد المعتصم بالله العباسي هو خليفة من أعاظم
    خلفاء
    هذه الدولة. بويع بالخلافة سنة 218 ه، يوم وفاة أخيه المأمون، وبعهد
    منه،
    وكان بطرطوس. وعاد إلى بغداد بعد سبعة أسابيع في (السنة نفسها). وكان
    قوي
    الساعد، يكسر زند الرجل بين أصبعيه، ولا تعمل في جسمه الأسنان. وهو
    فاتح
    عمورية

    Hmorium «
    من بلاد الروم الشرقية»، في خبر مشهور، وهو
    باني
    مدينة سامرا (سنة 222) حين ضاقت
    بغداد بجنده. وهو أول من أضاف إلى اسمه
    اسم
    الله تعالى، من الخلفاء، فقيل «المعتصم بالله» وكان لين العريكة رضي
    الخلق،
    اتسع ملكه جداً. وكان له سبعون ألف مملوك. خلافته 8 سنين و8 أشهر،
    وخلف
    8 بنين و8 بنات، وعمره 48 سنة. توفي بسامرا
    .



    هل تعلم أن أبو القاسم الشابي
    هو شاعر تونسي. في شعره نفحات أندلسية. ولد في قرية «الشابية» من ضواحي توزر
    (عاصمة الواحات التونسية في الجنوب) وقرأ العربية بالمعهد الزيتوني (بتونس)
    وتخرج بمدرسة الحقوق التونسية، وعلت شهرته. ومات شاباً، بمرض الصدر، ودفن في
    «روضة الشابي» بقريته. له «ديوان شعر ط» وكتاب «الخيال الشعري عند العرب ط»
    و«آثار الشابي ط». من أجمل قصائده قصيدة «إرادة الحياة» التي يقول فيها:
    إذا الشعب يوماً أراد الحياة فلا بد أن يستجيب القدر
    ولا بد لليل أن ينجلي ولا بد للقيد أن ينكسر






    هل تعلم أن الغزالي أبو حامد،
    هو حجة الإسلام وفيلسوف متصوف، له نحو مئتي مصنف. مولده ووفاته في الطابران
    (قصبة طوس، بخراسان) رحل إلى نيسابور ثم إلى بغداد فالحجاز فبلاد الشام فمصر،
    وعاد إلى بلدته. نسبته إلى صناعة الغزل. من كتبه «إحياء علوم الدين ط» أربع
    مجلدات، و«تهافت الفلاسفة ط» و«الاقتصاد في الاعتقاد ط» و«محك النظر ط» و«معارج القدس
    في أحوال النفس خ» و«الفرق بين الصالح وغير الصالح خ» و«مقاصد الفلاسفة ط».






    هل تعلم أن الجلال السيوطي
    عبد الرحمن بن أبي بكر الخضيري السيوطي، جلال الدين هو إمام حافظ مؤرخ أديب. له
    نحو 600 مصنف، منها الكتاب الكبير، والرسالة الصغيرة. نشأ في القاهرة يتيماً
    (مات والده وعمره خمس سنوات) ولما بلغ أربعين سنة اعتزل الناس، وخلا بنفسه في
    روضة المقياس، على النيل، منزوياً عن أصحابه جميعاً، كأنه لا يعرف أحداً منهم،
    فألف أكثر كتبه. وكان الأغنياء والأمراء يزورونه ويعرضون عليه الأموال والهدايا
    فيردها. وطلبه السلطان مراراً فلم يحضر إليه، وأرسل إليه هدايا فردها. وبقي على
    ذلك إلى أن توفي كان يلقب بابن الكتب، لأن أباه طلب من أمه أن تأتيه بكتاب،
    ففاجأها المخاض، فولدته وهي بين الكتب. من كتبه «الإتقان في علوم القرآن ط»
    و«إتمام الدراية لقراء النقاية ط» كلاهما له، في علوم مختلفة، و«الأحاديث
    المنيفة خ» و«الأرج في الفرج ط» و«إسعاف المبطأ في رجال الموطأ ط» و«الأشباه
    والنظائر ط» في العربية، و«الأشباه والنظائر ط» في فروع الشافعية، و«الاقتراح ط»
    في أصول النحو، و«الإكليل في استنباط التنزيل ط» و«الألفاظ المعربة خ» و«الألفية
    في مصطلح الحديث ط» و«الألفية في النحو ط» واسمها «الفريدة» وله شرح عليها.






    هل تعلم أن ابن جرير الطبري
    هو المؤرخ المفسر الإمام. ولد في آمل طبرستان، واستوطن بغداد وتوفي بها. وعرض
    عليه القضاء فامتنع، والمظالم فأبى. له «أخبار الرسل والملوك ط» يعرف بتاريخ
    الطبري، في 11 جزءاً، و«جامع البيان في تفسير القرآن ط» يعرف بتفسير الطبري، في
    30 جزءاً، و«اختلاف الفقهاء ط» و«المسترشد» في علوم الدين، و«جزء في الاعتقاد ط»
    و«القراآت» وغير ذلك. وهو من ثقات المؤرخين، قال ابن الأثير: أبو جعفر الطبري
    أوثق من نقل التاريخ، وفي تفسيره ما يدل على علم غزير وتحقيق. وكان مجتهداً في
    أحكام الدين لا يقلد أحداً، بل قلده بعض الناس وعملوا بأقواله وآرائه.






    هل تعلم أن أبو حنيفة النعمان
    بن ثابت، إمام الحنفية، هو الفقيه المجتهد المحقق، أحد الأئمة الأربعة عند أهل
    السنة. قيل: أصله من أبناء فارس. ولد ونشأ بالكوفة. وكان يبيع الخز ويطلب العلم
    في صباه، ثم انقطع للتدريس والإفتاء. وأراده عمر بن هبيرة (أمير العراقين) على
    القضاء، فامتنع ورعاً. وأراده المنصور العباسي بعد ذلك على القضاء ببغداد، فأبى،
    فحلف عليه ليفعلن، فحلف أبو حنيفة أنه لن يفعل، فحبسه إلى أن مات وكان قوي
    الحجة، من أحسن الناس منطقاً، قال الإمام مالك، يصفه: رأيت رجلاً لو كلمته في
    هذه السارية أن يجعلها ذهباً لقام بحجته. وكان كريماً في أخلاقه، جواداً، حسن
    المنطق والصورة، جهوري الصوت، إذا حدث انطلق في القول وكان لكلامه دوي. وعن
    الإمام الشافعي: الناس عيال في الفقه على أبي حنيفة.






    هل تعلم أن الماوردي كان من
    أقضى قضاة عصره. وهو من العلماء الباحثين، أصحاب التصانيف الكثيرة النافعة. ولد
    في البصرة، وانتقل إلى بغداد. وولي القضاء في بلدان كثيرة، ثم جعل «أقضى القضاة»
    في أيام القائم بأمر الله العباسي. وكان يميل إلى مذهب الاعتزال، وله المكانة
    الرفيعة عند الخلفاء، وربما توسط بينهم وبين الملوك وكبار الأمراء في ما يصلح به
    خللاً أو يزيل خلافاً. نسبته إلى بيع ماء الورد، ووفاته ببغداد. من كتبه «أدب
    الدنيا والدين ط» و«الأحكام السلطانية ط» و«النكت والعيون خ» ثلاث مجلدات.






    هل تعلم أن الإمام البخاري
    محمد بن إسماعيل بن إبراهيم بن المغيرة أبو عبد الله هو حبر الإسلام، والحافظ
    لحديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، صاحب «الجامع الصحيح ط» المعروف بصحيح
    البخاري، و«التاريخ ط» أجزاء منه، و«الضعفاء ط» في رجال الحديث، و«خلق أفعال
    العباد ط» و«الأدب المفرد ط». ولد في بخارى، ونشأ يتيماً، وقام برحلة طويلة (سنة
    210) في طلب الحديث، فزار خراسان والعراق ومصر والشام، وسمع من نحو ألف شيخ،
    وجمع نحو ست مئة ألف حديث اختار منها في صحيحه ما وثق برواته. وهو أول من وضع في
    الإسلام كتاباً على هذا النحو. وأقام في بخارى، فتعصب عليه جماعة ورموه بالتهم،
    فأخرج إلى خرتنك (من قرى سمرقند) فمات فيها. وكتابه في الحديث أوثق الكتب الستة
    المعول عليها، وهي: صحيح البخاري وصحيح مسلم (201 261 ه) وسنن أبي داود (202 275
    ه) وسنن الترمذي (209 279 ه) وسنن ابن ماجه (209 273 ه) وسنن النسائي (215 303
    ه).






    هل تعلم أن الإمام محمد بن
    عبد الوهاب بن سليمان التميمي النجدي هو زعيم النهضة الدينية الإصلاحية الحديثة
    في جزيرة العرب. ولد ونشأ في العيينة (بنجد) ورحل مرتين إلى الحجاز، فمكث في
    المدينة مدة قرأ بها على بعض أعلامها. وزار الشام. ودخل البصرة فأوذي فيها. وعاد
    إلى نجد، فسكن «حريملاء» وكان أبوه قاضيها بعد العيينة. ثم انتقل إلى العيينة،
    نهج منهج السلف الصالح، داعياً إلى التوحيد الخالص ونبذ البدع وتحطيم ما علق
    بالإسلام من أوهام. وارتاح أمير العيينة عثمان بن حمد بن معمر إلى دعوته فناصره،
    ثم خذله، فقصد الدرعية (بنجد) سنة 1157 ه، فتلقاه أميرها محمد بن سعود بالإكرام،
    وقبل دعوته وآزره كما آزره من بعده ابنه عبد العزيز ثم سعود بن عبد العزيز،
    وقاتلوا من خالفه، واتسع نطاق ملكهم فاستولوا على شرق الجزيرة كله، ثم كان لهم
    جانب عظيم من اليمن. وملكوا مكة والمدينة وحائل الحجاز. وقاربوا الشام ببلوغهم
    «المزيريب». وكانت دعوته، وقد جهر بها سنة 1143 ه (1730 م) الشعلة الأولى لليقظة
    الحديثة في العالم الإسلامي كله: تأثر بها رجال الإصلاح في الهند ومصر والعراق
    والشام وغيرها، فظهر الألوسي الكبير في بغداد، وجمال الدين الأفغاني بأفغانستان،
    ومحمد عبده بمصر، وجمال الدين القاسمي بالشام، وخير الدين التونسي بتونس، وصديق
    حسن خان في بهوبال، وأمير علي في كلكتة، ولمعت أسماء آخرين. وعرف من والاه وشد
    أزره في قلب الجزيرة بأهل التوحيد «إخوان من أطاع الله» وسماهم خصومهم
    بالوهابيين (نسبة إليه) وشاعت التسمية الأخيرة عند الأوروبيين فدخلت معاجمهم
    الحديثة، وأخطأ بعضهم فجعلها «مذهباً» جديداً في الإسلام، تبعاً لما افتراه
    خصومه. وكانت وفاته في «الدرعية» وأحفاده اليوم يعرفون ببيت «الشيخ» ولهم مقام
    رفيع عند آل سعود. وله مصنفات أكثرها رسائل مطبوعة، منها «كتاب التوحيد» ورسالة
    كشف الشبهات» و«تفسير الفاتحة» و«أصول الإيمان» و«تفسير شهادة أن لا إله إلا
    الله» و«معرفة العبد ربه ودينه ونبيه».






    هل تعلم أن الإمام الأوزاعي
    عبد الرحمن بن عمرو بن محمد الأوزاعي، من قبيلة الأوزاع، أبو عمرو كان إمام
    الديار الشامية في الفقه والزهد، وأحد الكتاب المترسلين. ولد في بعلبك، ونشأ في
    البقاع، وسكن بيروت وتوفي بها. وعرض عليه القضاء فامتنع. قال صالح بن يحيى في
    «تاريخ بيروت»: «كان الأوزاعي عظيم الشأن بالشام، وكان أمره فيهم أعز من أمر
    السلطان». له كتاب «السنان» في الفقه، و«المسائل» ويقدر ما سئل عنه بسبعين ألف
    مسألة أجاب عليها كلها. وكانت الفتوة تدور بالأندلس على رأيه، إلى زمن حكم ابن
    هشام. ولأحد العلماء كتاب «محاسن المساعي في مناقب الإمام أبي عمرو الأوزاعي ط»
    نشره الأمير شكيب أرسلان.









    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    هل تعلم .............6 Empty رد: هل تعلم .............6

    مُساهمة من طرف Admin الخميس 18 ديسمبر 2008 - 14:54

    هلتعلم أن يوسف بن تاشفين بن
    إبراهيم، المصالي الصنهاجي اللمتوني الحميري،
    أبو
    يعقوب، هو أمير المسلمين، وملك الملثمين وسلطان المغرب الأقصى. وباني
    مدينة مراكش، وأول من دعي بأمير المسلمين. ولد في صحراء المغرب. وولاه
    ابن
    عمه أبو بكر بن عمر اللمتوني إمارة البربر،
    وبايعه أشياخ المرابطين. وجال
    جولة
    في المغرب بجيش كبير، فقوي أمره، واستولى على مدينة فاس. وغزا
    الأندلس، فصالحه ملوكها على الطاعة له. واستخلفه أبو بكر بن عمر
    على
    المغرب (سنة 463 ه) فاستقل به. وبنى مدينة
    مراكش سنة 465ه وكتب إليه
    المعتمد ابن عباد (سنة 475ه) من
    إشبيلية، يستنجده على قتال الفرنج، فزحف
    بجموعه،
    فكانت وقعة «الزلاقة» المشهورة التي انكسر فيها جيش الفرنج الزاحف
    من طليطلة، كسرة شديدة (سنة 479) وبايعه بعد انتهاء الوقعة، من
    شهدها معه
    من ملوك الأندلس وأمرائها، وكانوا ثلاثة عشر
    ملكاً، فسلموا عليه بأمير
    المسلمين، وكان يدعى بالأمير. وضرب
    السكة من يومئذ وجددها، ونقش ديناره
    «لا إله إلا الله محمد رسول الله»
    وتحت ذلك «أمير المسلمين يوسف بن
    تاشفين»
    وكتب في الدائرة: «ومن يبتغ غير الإسلام ديناً فلن يقبل منه وهو
    في الآخرة من الخاسرين» وكتب في الصفحة الأخرى: «الأمير عبد الله
    أمير
    المؤمنين العباسي» وفي الدائرة تاريخ ضرب
    الدينار وموضع سكه. وعاد إلى
    مراكش، وهو على اتصال بإشبيلية
    وغيرها. ثم لم يلبث أن سير الجيوش إلى
    الأندلس.
    ودخل غرناطة (في السنة نفسها) وفيها آخر الصنهاجيين «عبد الله بن
    بلكين» فامتلكها وأخذ ابن بلكين معه إلى مراكش. واستولى قائد جيشه
    «شير بن
    أبي بكر» على مرسية وشاطبة ودانية ثم بلنسية
    وإشبيلية وبطليوس؛ فتم له ملك
    الجزيرة
    كلها، وشمل سلطانه المغربين الأقصى والأوسط وجزيرة الأندلس. وتوفي
    بمراكش. وكان حازماً، ضابطاً لمصالح مملكته، ماضي العزيمة.



    هلتعلم أن موسى بن نصير أبو عبد
    الرحمن هو فاتح الأندلس. أصله من وادي القرى
    (بالحجاز) كان أبوه نصير على حرس
    معاوية. ونشأ موسى في دمشق، وولي غزو
    البحر
    لمعاوية، فغزا قبرص وبنى بها حصوناً. وخدم بني مروان، ونبه شأنه
    . وولي
    لهم الأعمال، فكان على خراج البصرة في عهد الحجاج، وغزا إفريقية في
    ولاية عبد العزيز بن مروان. ولما آلت الخلافة إلى الوليد بن عبد
    الملك،
    ولاه إفريقية الشمالية وما وراءها من المغرب
    (سنة 88 ه) فأقام في
    القيروان، ووجه ابنيه عبد الله
    ومروان فأخضعا له من بأطراف البلاد من
    البربر.
    واستعمل مولاه طارق بن زياد الليثي على طنجة، وكان قد فتحها وأسلم
    أهلها، وأمره بغزو شاطىء أوروبة، فزحف طارق بقوة (قيل: عددها 1988
    بربرياً
    ونحو 300 عربي) من حامية طنجة، فاحتل (سنة 92
    ه) جبل كلبي الذي سمي بعد
    ذلك جبل طارق وصد مقدمة
    الإسبانيين، وكانوا بقيادة تدمير وعلم الملك
    روذريق
    بهزيمة تدمير. فحشد جيشاً من القوط والإسبانيين الرومانيين، يناهز
    عدده أربعين ألفاً، وقابل طارقاً على ضفاف وادي لكة بقرب شريش
    فدامت
    المعركة ثمانية أيام، وانتهت بمقتل روذريق
    بيد طارق. وكتب طارق إلى موسى
    بما
    كان، فكتب إليه موسى يأمره بأن لا يتجاوز مكانه حتى يلحق به. ولم يعبأ
    طارق بأمره، خوفاً من أن تتاح للإسبانيين فرصة يجمعون بها شتاتهم،
    وقسم
    جيشه ثلاثة أقسام وواصل احتلال البلاد،
    فاستولى قواده في أسابيع على إستجه
    ومالقة
    وقرطبة، واحتل بنفسه طليطلة (دار مملكة القوط) واستخلف موسى على
    القيروان ولده عبد الله، وأقبل نحو الأندلس في ثمانية عشر ألفاً
    من وجوه
    العرب والموالي وعرفاء البربر، فدخل إسبانية
    في رمضان سنة 93 سالكاً غير
    طريق طارق، فاحتل قرمونة
    وإشبيلية وعدداً من المدن بين الوادي الكبير
    ووادي
    أنس ولم يتوقف إلا أمام مدينة ماردة وكانت حصينة، ففقد كثيراً من
    رجاله في حصارها، ثم استولى عليها. وتابع السير إلى أن بلغ طليطلة.
    ولما
    التقى بطارق عنفه على مخالفته أمره وقيل
    سجنه مدة وأطلقه، وسيره معه، ثم
    وجهه
    لإخضاع شرقي شبه الجزيرة، وزحف هو مغرباً، واجتمعا أمام سرقسطة،
    فاستوليا عليها بعد حصارها شهراً. وتقدم طارق ففتح برشلونة
    وبلنسية ودانية
    وغيرها، بينما كانت جيوش موسى
    تتوغل في شبه الجزيرة وغربها. وهكذا تم
    لموسى
    وطارق افتتاح ما بين جبل طارق وسفوح جبال البرانس في أقل من سنة
    . مما
    جعل موسى يفكر في مشروع عظيم، هو أن يأتي المشرق من طريق القسطنطينية،
    بحيث يكتسح أوروبة كلها ويعود إلى سورية عن طريق شواطىء البحر
    الأسود، فما
    كاد يتصل خبر عزمه هذا بالخليفة
    (الوليد بن عبد الملك) حتى قلق على الجيش
    وخاف
    عواقب الإيغال، فكتب إلى موسى يأمره بالعودة إلى دمشق. وأطاع موسى
    الأمر، فاستخلف ابنه عبد العزيز على قرطبة (دار إمارة الأندلس) واستصحبطارقاً معه. ووصل إلى القيروان (سنة 95) فولى ابنه عبد الله على
    إفريقية،
    ووصل إلى المشرق بما اجتمع له من الغنائم،
    فدخل مصر ومعه مئة وعشرون من
    الملوك وأولادهم، في هيئة ما
    سمع بمثلها، وواصل السير إلى دمشق فدخلها سنة
    96 والوليد في مرض موته،
    فلما ولي سليمان بن الوليد استبقاه عنده، وحج معه
    فمات
    بالمدينة. وكان شجاعاً عاقلاً كريماً تقياً، لم يهزم له جيش قط. أما
    سياسته في البلاد التي تم له فتحها، فكانت قائمة على إطلاق الحرية
    الدينية
    لأهلها، وإبقاء أملاكهم وقضائهم في أيديهم،
    ومنحهم الاستقلال الداخلي على
    أن
    يؤدوا جزية كانت تختلف بين خمس الدخل وعشره (أي أقل مما كانوا يدفعونه
    لحكومة القوط).


    هلتعلم أن الفارابي واسمه محمد بن
    محمد بن طرخان بن أوزلغ، أبو نصر، ويعرف ب
    المعلم
    الثاني هو من أكبر فلاسفة المسلمين. تركي الأصل مستعرب. ولد في
    فاراب (على نهر جيحون) وانتقل إلى بغداد، فنشأ فيها، وألف بها أكثر
    كتبه
    .
    ورحل إلى مصر والشام. واتصل بسيف الدولة ابن
    حمدان. وتوفي بدمشق. كان يحسن
    اليونانية
    وأكثر اللغات الشرقية المعروفة في عصره. ويقال: إن الالة
    المعروفة
    بالقانون، من وضعه؛ ولعله أخذها عن الفرس فوسعها وزادها إتقاناً
    فنسبها الناس إليه. وعرف بالمعلم الثاني، لشرحه مؤلفات أرسطو (المعلمالأول) وكان زاهداً في الزخارف، لا يحفل بأمر مسكن أو مكسب، يميل
    إلى
    الانفراد بنفسه، له نحو مئة كتاب، منها «الفصوص
    خ» ترجم إلى الألمانية،
    و«إحصاء العلوم والتعريف
    بأغراضها ط» و«آراء أهل المدينة الفاضلة ط
    » و«إحصاء الإيقاعات خ» في النغم،
    و«الموسيقى الكبير ط» و«الآداب الملوكية
    خ» و«مبادىء
    الموجودات» رسالة ترجمت إلى العبرية وطبعت بها
    .


    هلتعلم أن الفخر الرازي واسمه
    محمد بن عمر بن الحسن بن الحسين التميمي
    البكري،
    أبو عبد الله، فخر الدين الرازي هو الإمام المفسر. أوحد زمانه في
    المعقول والمنقول وعلوم الأوائل. وهو قرشي النسب. أصله من
    طبرستان، ومولده
    في الري وإليها نسبته، ويقال له
    «ابن خطيب الري» رحل إلى خوارزم وما وراء
    النهر
    وخراسان، وتوفي في هراة. أقبل الناس على كتبه في حياته يتدارسونها
    . وكان
    يحسن الفارسية. من تصانيفه «مفاتيح الغيب ط» ثماني مجلدات في تفسير
    القرآن الكريم، و«لوامع البينات في شرح أسماء الله تعالى والصفات
    ط
    » و«معالم أصول الدين ط» و«محصل أفكار المتقدمين والمتأخرين من
    العلماء
    والحكماء والمتكلمين ط» و«المسائل الخمسون
    في أصول الكلام ط
    ».


    هلتعلم أن الشهيد سيد قطب هو مفكر
    إسلامي مصري، من مواليد قرية «موشا» في
    أسيوط.
    تخرج من كلية دار العلوم (بالقاهرة) سنة 1353 ه (1934
    م) وعمل
    في
    جريدة الأهرام. وكتب في مجلتي «الرسالة» و«الثقافة»
    وعين مدرساً للعربية،
    فموظفاً في ديوان وزارة المعارف.
    ثم «مراقباً فنياً» للوزارة. واوفد في
    بعثة
    لدراسة «برامج التعليم» في أميركا (1948 1951) ولما عاد انتقد
    البرامج المصرية وكان يراها من وضع الإنجليز، وطالب ببرامج تتماشىوالأفكار الإسلامية. وبنى على هذا استقالته (1953) في العام
    الثاني
    للثورة. وانضم إلى الإخوان المسلمين، فترأس
    قسم نشر الدعوة وتولى تحرير
    جريدتهم (1953 1954) وسجن معهم،
    فعكف على تأليف الكتب ونشرها وهو في سجنه،
    إلى أن
    صدر الأمر بإعدامه، فأعدم. قال خالد محيي الدين (أحد أقطاب الثورة
    المصرية) فيما كتب عنه: كان سيد قطب قبل الثورة من أكثر المفكرينالإسلاميين وضوحاً، ومن العجيب أنه انقلب بعد قيام الثورة ناقماً
    متمرداً
    على كل ما يحدث حوله، لا يراه إلا جاهلية
    مظلمة. وكتبه كثيرة مطبوعة
    متداولة، منها «النقد الأدبي،
    أصوله ومناهجه» و«العدالة الاجتماعية في
    الإسلام»
    و«التصوير الفني في القرآن» و«مشاهد القيامة في القرآن» و«كتب
    وشخصيات» و«أشواك» و«الإسلام ومشكلات الحضارة» و«السلام العالمي
    والإسلام
    »
    و«المستقبل لهذا الدين» و«في ظلال القرآن» و«معالم
    في الطريق». ولما وصل
    خبر استشهاده إلى المغرب اقيمت
    على روحه صلاة الغائب وأصدر أبو بكر
    القادري
    عدداً خاصاً به من مجلة «الإيمان
    ».


    هلتعلم أن الزجاج واسمه إبراهيم
    بن السري بن سهل، أبو إسحاق الزجاج هو عالم
    بالنحو
    واللغة. ولد ومات في بغداد. كان في فتوته يخرط الزجاج ومال إلى
    النحو فعلمه المبرد. وطلب عبيد الله بن سليمان (وزير المعتضد
    العباسي
    )
    مؤدباً لابنه القاسم، فدله المبرد على
    الزجاج، فطلبه الوزير، فأدب له ابنه
    إلى أن
    ولي الوزارة مكان أبيه، فجعله القاسم من كتابه، فأصاب في أيامه
    ثروة كبيرة. وكانت للزجاج مناقشات مع ثعلب وغيره. من كتبه «معاني
    القرآن
    خ» و«الاشتقاق» و«خلق الإنسان ط» و«الأمالي»
    في الأدب واللغة، و«فعلت
    وأفعلت ط» في تصريف الألفاظ و«المثلث
    خ» في اللغة، مهيأ للنشر في بغداد،
    و«إعراب
    القرآن ط» ثلاثة أجزاء
    .


    هلتعلم أن الفيروزابادي واسمه
    محمد بن يعقوب بن محمد بن إبراهيم بن عمر، أبو
    طاهر،
    مجد الدين الشيرازي الفيروزابادي هو من أئمة اللغة والأدب. ولد
    بكارزين (بكسر الراء وتفتح) من أعمال شيراز. وانتقل إلى العراق،
    وجال في
    مصر والشام، ودخل بلاد الروم والهند. ورحل
    إلى زبيد (سنة 796 ه) فأكرمه
    ملكها الأشرف إسماعيل وقرأ
    عليه، فسكنها وولي قضاؤها. وانتشر اسمه في
    الآفاق،
    حتى كان مرجع عصره في اللغة والحديث والتفسير، وتوفي في زبيد
    . أشهر
    كتبه «القاموس المحيط ط» أربعة أجزاء. و«المغانم المطابة في معالم
    طابة ط». وله «بصائر ذوي التمييز في لطائف الكتاب العزيز ط» و«نزهةالأذهان في تاريخ أصبهان» و«الدرر الغوالي في الأحاديث العوالي» و«سفرالسعادة ط» في الحديث والسيرة النبوية، و«المرقاة الوفية في طبقات
    الحنفية
    خ» وكان شافعياً، و«البلغة في تاريخ أئمة
    اللغة خ». وكان قوي الحافظة،
    يحفظ مئة سطر كل يوم قبل أن
    ينام
    .


    هلتعلم أن القرطبي واسمه محمد بن
    أحمد بن أبي بكر بن فرح الأنصاري الخزرجي
    الأندلسي،
    أبو عبد الله، القرطبي من كبار المفسرين، صالح متعبد. من أهل
    قرطبة. رحل إلى الشرق واستقر بمنية ابن خصيب (في شمالي أسيوط،
    بمصر) وتوفي
    فيها. من كتبه «الجامع لأحكام
    القرآن ط» عشرون جزءاً، يعرف بتفسير
    القرطبي؛
    و«قمع الحرص بالزهد والقناعة» و«الأسنى في شرح أسماء الله
    الحسنى» و«التذكار في أفضل الأذكار ط» و«التذكرة بأحوال الموتى
    وأحوال
    الآخرة خ» مجلدان.


    هلتعلم أن
    عبد القادر الجيلاني أبو محمد، أو الكيلاني، أو الجيلي هو مؤسس
    الطريقة
    القادرية. من كبار الزهاد والمتصوفين. ولد في جيلان (وراء
    طبرستان)
    وانتقل إلى بغداد شاباً، سنة 488 ه، فاتصل بشيوخ العلم والتصوف،
    وبرع
    في أساليب الوعظ، وتفقه، وسمع الحديث، وقرأ الأدب، واشتهر. وكان يأكل
    من
    عمل يده. وتصدر للتدريس والإفتاء في بغداد سنة 528 ه. وتوفي بها. له
    كتب،
    منها «الغنية لطالب طريق الحق ط» و«الفتح الرباني ط» و«فتوح الغيب ط
    » و«الفيوضات
    الربانية ط» وللمستشرق مرجليوث الإنجليزي رسالة في ترجمته
    نشرها
    ملحقة بالمجلة الآسيوية الإنكليزية. كان من الصلاح على حال، وهو
    حنبلي
    المذهب وفي معجم موضع دفنه، يعد من المواقع المهمة التي كانت داخل
    سور
    بغداد الشرقية، وذلك من الناحية الخططية لمدينة بغداد القديمة، لأنه
    من
    الأماكن القديمة القليلة التي لا تزال قائمة في مواضعها الأصلية إلى
    الآن؛
    وقد أنشىء عند المرقد مسجد جامع واسع، وعلى مصلاه قبة فخمة متقنة
    الهندسة
    مبنية بشكل هندسي جميل ومرصعه بالأحجار الكريمة
    .

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 18:40