منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
كتابة الحديث بين النهي والإباحة I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    كتابة الحديث بين النهي والإباحة

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    كتابة الحديث بين النهي والإباحة Empty كتابة الحديث بين النهي والإباحة

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 6 فبراير 2009 - 10:35


    لا
    يخالف أحد من المؤرخين وأهل العلم في أن السنة لم تدون في دواوين خاصة في
    حياة النبي صلى الله عليه وسلم ، ولا حتى في عهد الصحابة وكبار التابعين ،
    وإنما بدأ هذا التدوين بمعناه الصحيح في عهد الخليفة العادل
    عمر بن عبد العزيز ، الذي أمر بجمع سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم ، وكلف بذلك أهل العلم والثقة والإتقان كالإمام الزُّهْري وغيره .

    وأما في زمن رسول الله صلى الله عليه وسلم فإن تدوين الصحابة رضوان الله عليهم للسنة وكتابتهم، مر بمرحلتين مهمتين :

    - مرحلة النهي عن الكتابة .
    - مرحلة نسخ النهي والسماح بها .


    أولاً : مرحلة النهي عن الكتابة :

    كانت
    هذه المرحلة في بداية الأمر ؛ حيث نهاهم النبي صلى الله عليه وسلم عن
    كتابة الأحاديث خشية الخلط بين السنة والقرآن ، ولأمور واعتبارات أخرى ،
    وعمدة هذا النهي ما رواه
    مسلم في صحيحه عن أبي سعيد الخدري أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا تكتبوا عني ، ومن كتب عني غير القرآن فليمحه ) ، وهو أصح ما ورد في هذا الباب .

    وعن أبي سعيد قال
    : " جهدنا بالنبي صلى الله عليه وسلم أن يأذن لنا في الكتابة فأبى " ، وفي
    رواية عنه قال : " استأذنَّا النبي صلى الله عليه وسلم في الكتابة فلم
    يأذن لنا " .


    ثانياً : نسخ النهي والسماح بالكتابة :

    وهذه
    المرحلة جاءت بعد أن استقرت الدعوة ، وارتفعت المحاذير المتوقعة من كتابة
    السنة في أول الأمر ، فعند ذلك أذن رسول الله صلى الله عليه وسلم في
    الكتابة ، وقد ذكر أهل العلم أحاديث الإباحة وجواز الكتابة ، وبَوَّب
    الإمام
    البخاري باباً في صحيحه قال : "باب كتابة العلم " وذكر أحاديث عدة تدل على جواز الكتابة .

    وروى الإمام أحمد وأبو داود عن عبد الله ابن عمرو قال
    : كنت أكتب كل شيء أسمعه من رسول الله صلى الله عليه وسلم أريد حفظه ،
    فنهتني قريش عن ذلك ، وقالوا : تكتب كل شيء تسمعه من رسول الله صلى الله
    عليه وسلم، ورسول الله صلى الله عليه وسلم بشر يتكلم في الغضب والرضا ؟
    فأمسكْتُ عن الكتابة حتى ذكرت ذلك لرسول الله صلى الله عليه وسلم فأومأ
    بإصعبه إلى فيه ( أي فمه ) فقال :
    ( اكتب .. فو الذي نفسي بيده ما يخرج منه إلا حق ) .

    ومما
    يدل على إباحة الكتابة أيضاً أن بعض الصحابة كانت لهم صحائف كتبوا فيها من
    حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم ما سمعوه أو بعضه ، فكان
    لعبد الله ابن عمرو صحيفة تسمى ( الصادقة ) ، رواها عنه حفيده عمرو بن شُعَيب ، وكان لجابر بن عبد الله الأنصاري صحيفة ، وكذلك أنس بن مالك كانت له صحيفة وكان يبرزها إذا اجتمع الناس .

    بين النهي والإباحة :

    وقد نظر أهل العلم في أحاديث النهي عن الكتابة وأحاديث الإباحة وجمعوا بين الأحاديث من عدة أوجه :

    الوجه الأول :
    ذهب
    الأغلب إلى أن النهي كان في أول الإسلام مخافة اختلاط الحديث بالقرآن ،
    فلما أُمِن الالتباس ، سمح لهم النبي صلى الله عليه وسلم بتدوين الحديث
    وكتابته ، فكانت أحاديث الإباحة ناسخة لأحاديث المنع .
    وممن ذهب إلى هذا الإمامان الجليلان
    النووي وابن حجر عليهما رحمة الله ، وطائفة كبيرة من أهل العلم .

    الوجه الثاني :
    وذهب
    قوم إلى أن النهي إنما كان عن كتابة الحديث مع القرآن في صحيفة واحدة ؛
    لأنهم كانوا يسمعون تأويل الآية ، فربما كتبوه معها ، فنُهوا عن ذلك لخوف
    الاشتباه .


    الوجه الثالث :
    أن النهي كان في حق من يوثق بحفظه مخافة أن يتَّكل على الكتابة ، وأما الإذن فهو في حق من لا يوثق بحفظه .


    والخلاصة
    أن أوْلى الأقوال ، هو القول بالنسخ ، حيث كان النهي في بداية الأمر ثم
    نسخ بعد ذلك ، لزوال المحذور من الكتابة ، ويؤيد هذا عموم الألفاظ ، وأنها
    متأخرة في الزمن ، وهو قول أكثر أهل العلم .


    ومن
    هنا يتبين بطلان قول من قال : إن السنة لم تدون في عصر الرسالة ، والحق
    أنها دونت لكن ليس بالصورة التي تمت فيما بعد في عصور التدوين ، غير أن من
    المجمع عليه أنها كانت محفوظة في الصدور ، وفي بعض الصحائف والسطور في عصر
    الصحابة ، وتلقاها عنهم التابعون ، ثم بدأ التدوين في عهد الخليفة
    عمر بن عبد العزيز رضي الله عن الجميع .




      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 - 2:13