منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
الصفر مع الرياضيات I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الصفر مع الرياضيات

    avatar
    chercheur
    العضو الفضي


    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 01/11/2008

    الصفر مع الرياضيات Empty الصفر مع الرياضيات

    مُساهمة من طرف chercheur السبت 1 نوفمبر 2008 - 10:56

    الصفر مع
    الرياضيات






    القسمة على
    صفر ليست لها معنى .. لماذا ؟ .. هكذا قالوا لنا !! منطق بائس ينطوي على خطورة
    عقلية التلقين على الرياضيات كصانعة للعقل المفكر والناقد، والحال أن العقلية
    التي نشأت على التلقين والحفظ والتكرار مع تجنب المناقشة والبحث في التفسيرات –
    لا يمكن لها أن تتخلص من ذلك فتنفي ذاتها .. وهل ينفي الإنسان ذاته ؟! سأحاول
    في هذه المقالة توضيح بعض المفاهيم الأساسية والتي يعتبرها البعض من البديهيات
    والمسلمات. ذلك قد يؤدي إلى فتح المجال إلى المطالبة الدائمة بالتفسير .. لماذا
    ؟ وكيف ؟!






    أولاً : القسمة على صفر








    نعلم أن 12 ÷
    3 = 4 تعني أنه عند قسمة العدد 12 إلى 3 أقسام متساوية فإن كل قسم = 4.








    كذلك فإن 12 ÷
    2 ( إلى قسمين) فالنتيجة 6.







    أخيراً 12 ÷ 1
    ( إلى قسم واحد ) فالنتيجة تركها كما هي، أي 12.







    والآن ماذا
    بشأن 12 ÷ صفر .. هذا يعني أن المطلوب قسمة العدد 12 إلى (صفر من الأقسام) ..
    بمعنى ( إقسم 12 .. ولا تقسمه !!) .. هذا بالتحديد ما جعلها غير منطقية، أو بلا
    معنى.





    ثانياً:
    صفر ÷ صفر









    إ
    ن قضايا
    الجدل التي يحدثها الصفر كثيرة وبعضها معقد، فالصفر ليس له معكوسٌ ضربي .. كما
    أن سن + صن = عن تصبح صحيحة عند ( 0، 0، 0)،
    والعدد ( 3 / 1 ) 3.00000 يصبح دورياً إذا ما احترمنا الصفر كعدد متكرر ..
    بمعنى آخر تصبح كل الأعداد في الدنيا دورية .. لهذا فقد تجنب الرياضيون اعتبار
    الحلول الصفرية وشددوا – في الأغلب الأعم - على ضرورة البحث عن حلول " غير
    صفرية ". ما يعزز ذلك أن الصفر ينسف ويدمر بالمطلق منطق المقابلة الجبرية في
    المعادلات ( مفهوم الخوارزمي) القاضي بحل المعادلات التالية بالمقابلة مثل 3س
    = 15 التي تعني تعني أن 3×س = 3×5 والمقابلة تجبر س على أخذا القيمة 5 !! أما
    مع الصفر فالمقابلة تعني أن 7 × صفر = 23 × صفر بالرغم من أن العدد 7 لا يساوي
    العدد 23. ذلك يصلح كمدخل في نظرنا لبدء التعامل مع الكمية صفر ÷ صفر.








    لنأخذ
    المعادلة 5 س = 35 .. التي تكافيء س = 35 ÷ 7








    كذلك 4 س = 12 تكافيء س = 12 ÷ 4







    والآن صفر × س
    = صفر تكافيء س = صفر ÷ صفر = أي عدد !!







    ذلك بالضبط ما
    جعل الكمية صفر ÷ صفر = س = كمية غير معينة، لأن الضرب في صفر يقود إلى نتيجة
    واحدة هي الصفر، فـ 5 × صفر = صفر، - 47 × صفر = صفر ، 235× صفر = صفر .. إلخ
    .. باختصار : " لما كان ضرب أي عدد × صفر = صفر فإن إعادة قراءة الجملة السابقة
    تعني أن أي عدد بإمكانه أن يساوي صفر ÷ صفر. لاحظ أن الكمية ( لها معنى )
    ولكنها غير معينة " أي مفتوحة الاحتمال " !!







    من الخطأ
    الفادح إذاً اعتبار أن صفر ÷ صفر = 1 قياساً على ما يتحقق مع كل الأعداد
    الأخرى، ولو أعدنا قراءة المقابلة 2 × س = 2 × 3 فإن س = 3 لأن 2 ÷ 2 = 1 ( مع
    قسمة طرفي المعادلة على 2). ولو اعتبرنا أن صفر ÷ صفر = 1 مثلاً .. لأصبحت كل
    الأعداد في الدنيا متساوية .. لأنه كما سبق التوضيح صفر × 9 = صفر × 784 .. ما
    يمنع الاختصار هنا ليست القسمة على صفر .. بل هي الكمية صفر ÷ صفر التي لا
    تساوي بالضرورة 1 . يشار إلى إمكانية بناء عدد كبير من البراهين الخاطئة
    والخادعة التي تؤدي إلى نتائج متناقضة .. فيها كلها يتم اختصار الكمية صفر
    بالقسمة على صفر .. يعني باعتبار أن صفر ÷ صفر = 1 .







    والسؤال الذي
    يعلو: ولكن كيف يمكن حساب الكمية صفر ÷ صفر ، طالما أن 4 × صفر = صفر، 15 × صفر
    = صفر .. وكلها تحتمل أن تساوي الكمية صفر ÷ صفر العدد 4 أو 15 أو احتمالات لا
    حصر لها ؟؟







    ثالثاً: تعيين الكمية صفر ÷ صفر









    إن الكمية صفر
    ÷ صفر لا تسقط منزوعة من سياق جبري، بل تأخذ وضعها من دالة كسرية تحوي متغيرات،
    وفيما يلي مزيدٌ من التوضيح:







    مثال: أوجد
    قيمة المقدار ( س2 – 4) / ( س – 2 ) عند س = 2 !!








    التعويض
    المباشر في المقدار يسفر عن الكمية صفر÷ صفر .. غير المعينة ..




    فما العمل ؟!







    لقد شكلت هذه
    القضية تحدياً هائلاً للرياضيين عبر العصور ..







    وعودة إلى
    المثال السابق، فإن نهاية المقدار عندما تقترب س من العدد 2 (بلا حدود) ولكن
    دون أن تأخذ القيمة 2 .. تساوي نها س + 2 ( بعد اختصار المقدار س – 2 من البسط
    والمقام) وهو ما يجعل المقدار ينتهي عند القيمة 2 + 2 = 4 .. ومن هنا بالضبط تم
    تعيين الكمية صفر ÷ صفر بأخذها القيمة 4 ( قيمة النهاية) التي تختلف مع اختلاف
    الدوال والكسور الجبرية، ومن هنا أيضاً تكون مفهوم تعريف الدالة السابقة لتأخذ
    قيمة الكسر المتغير طالماً أن س لا تساوي 2 وإعطائها القيمة 4 عند س = 2 !!!







    الخلاصة:








    1
    - قسمة عدد ليس صفراً على صفر هي عملية غير منطقية ( ليست لها
    معنى).








    2
    - صفر ÷ صفر كمية لها معنى
    وتعد غير معينة، ويمكن تعيينها باستخدام النهايات.

    avatar
    chercheur
    العضو الفضي


    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 01/11/2008

    الصفر مع الرياضيات Empty رد: الصفر مع الرياضيات

    مُساهمة من طرف chercheur السبت 1 نوفمبر 2008 - 10:57


    الأخوة
    والأخوات / الرياضيون في العالم العربي





    أري
    أن من واجبي كرياضي

    يعمل في حقل الرياضيات لأكثر من خمس وعشرين سنة

    أن أترافع أمامكم عن حق


    )
    الصفر(
    في
    معاملة عادلة ، كبقية أرقام نظامنا العشري العتيد ، وذلك أن مؤلفي كتب الرياضات
    الابتدائية يتحيزون أحياناً لصالح
    الصفر وأحيانا أخرى
    كثيرة يتعصبون ضده ، وكأنه مادة زئبقية يمطونها إذا شاؤا ويضغطونها إذا شاؤا
    وقد انعكس هذا سلبياً على طلابنا ومعلمينا وحتى على أساتذتنا في المعاهد
    والجامعات كما يبدو واضحاً في سلوك طلابهم من خريجي كليات التربية وإعداد
    المعلمين الجدد .



    ومن المعروف
    أن نظامنا العشري يتكون من عشرة أرقام هي:



    0 ، 1 ، 2 ، 3
    ، 4 ، 5 ، 6 ، 7 ، 8 ، 9


    وهذا النظام
    هو نظام

    )
    منازلي
    ، جمعي

    ضربي ، وأساسه العشرة
    (
    بمعنى
    أن قيمة العدد تتحدد من جمع نواتج ضرب كل رقم من أرقامه في قوة منزلته ، ومثال
    على ذلك




    العدد : 345
    = 5 × 1 + 4 × 10 + 3 × 100





    يقول بعض
    الكتاب :



    - أصغر عدد
    مكون من رقمين هو 10



    - أصغر عدد
    مكون من ثلاثة أرقام هو 100



    - أصغر عدد
    مكون من أربعة أرقام هو 1000 وهكذا

    …………




    ويقول هؤلاء
    الكتاب :



    - أكبر عدد
    مكون من رقمين هو 99



    - أكبر عدد
    مكون من ثلاثة أرقام هو 999



    - أكبر عدد
    مكون من أربعة أرقام هو 9999 وهكذا

    …………










    والسؤال الآن

    : لماذا اعتبر الكتاب



    أن أصغر عدد
    مكون من رقمين

    )
    10(
    وهما
    رقمان مختلفان



    بينما أكبر
    عدد مكون من رقمين

    )
    99(
    وهما
    رقمان متشابهان !!؟.





    لماذا
    لم يعتبروا أن أصغر عدد مكون من رقمين هو

    )
    00(
    أو

    )
    01

    (
    !!
    ؟





    ملاحظة 1

    : حتى لا يتم نسف عملية بناء الأعداد وحتى تكون ال


    )
    10(
    هي
    أصغر عدد مكون من رقمين ، أوصى بوضع الشرطين التاليين :



    1-

    أن يكون
    الرقمان مختلفين .



    2-

    أن لا يقرأ
    العدد كأي رقم من أرقام النظام العشري.



    فمثلاً

    )
    00(
    تقرأ
    صفراً و


    )
    01(
    تقرأ
    واحدا بينما

    )
    10(
    تقرأ
    عشرة !



    أما في حالة
    بناء أصغر عدد مكون من رقمين متشابهين بالشرط الثاني فهو


    )
    11(




    وأما في حالة
    بناء أصغر عدد مكون من رقمين متشابهين فهو

    )00(




    وأما في حالة
    بناء أصغر عدد مكون من رقمين مختلفين فهو

    )

    01(




    إذن العدد

    )
    10(
    هو أصغر عدد مكون من رقمين ( مختلفين ، ولا يقرأ كأي من
    أرقام النظام العشري )






    ملاحظة 2

    : وحتى لا يتم نسف عملية بناء الأعداد وحتى تكون ال


    )
    99(
    هي
    أكبر عدد مكون من رقمين ، أوصي بوضع الشرط التالي:




    -

    أن يكون
    الرقمان متشابهين.



    أما في حالة
    بناء أكبر عدد من رقمين مختلفين فالجواب هو :

    [size=16]
    )
    98(.
    [/size]


    وهكذا
    الحال عند التعامل مع ال 100، وال 999






    وعند التعامل مع ال 1000 وال 9999 وهكذا
    [size=16]………
    [/size]







    والآن
    تأتي قضية
    بناء الأعداد بمعلومية أرقام معطاة :



    مثال : من
    الأرقام :

    3 ، 7 ، 0 ، 4

    ، كلمة
    [size=16]
    )
    من
    (

    تفيد التبعيض

    كوِّن:
    [/size]



    1- أصغر عدد
    مكون من 4 أرقام : 0000



    2- أصغر عدد
    مكون من 4 أرقام مختلفة : 0347



    3- أكبر عدد
    مكون من 4 أرقام : 7777



    4- أكبر عدد
    مكون من 4 أرقام مختلفة : 7430



    5- أصغر عدد
    فردي مكون من 4 أرقام : 0003



    6- أكبر عدد
    فردي مكون من 4 أرقام مختلفة : 7403



    7- أصغر عدد
    زوجي مكون من 4 أرقام : 0000



    8- أكبر عدد
    زوجي مكون من 4 أرقام مختلفة : 7430



    9- أصغر عدد
    مكون من 4 أرقام ولا يساوي
    الصفر
    : 0003



    10- أصغر عدد
    مكون من 4 أرقام ولا يقرأ كأرقام النظام العشري : 0034



    11- أصغر عدد
    مكون من أربعة أرقام وأقل من 1000 بقليل : 0743



    12- أصغر عدد
    مكون من أربعة أرقام وأكبر من 1000 بكثير : 7430







    ملاحظة
    [size=16]3
    :
    من المعروف أنه من الأرقام الأربعة المعطاة : 3 ، 0 ، 7 ، 4 يمكن تكوين ما
    مجموعه

    )
    4
    !
    (
    أي 4 ×
    3 × 2 × 1 = 24 عددا كلا منها من أربعة أرقام مختلفة ، وهذا الأعداد هي
    :
    [/size]



    0347
    ، 0374 ، 0437 ، 0473 ، 0734 ، 0743



    3047
    ، 3074 ، 3407 ، 3470 ، 3704 ، 3740



    4037
    ، 4073 ، 4703 ، 4730 ، 3407 ، 4370



    7034
    ، 7043 ، 3704 ، 7340 ، 7403 ، 7430






    ملاحظة 4

    : ومن المعروف أنه من الأرقام الأربعة المعطاة : 3 ، 0 ، 7 ، 4 يمكن تكوين ما
    مجموعه [44] أي 4 × 4 × 4 × 4 = 256 عدداً كلا منها من أربعة
    أرقام
    : (مختلفة أو متشابهة ، أو بها رقمان متشابهان أو أكثر) ؛ مثل 0000 ،
    3333 ، 4444 ، 7777 ، 3030 ، 0044 ، 0007 ، وهكذا

    [size=16]……
    .
    [/size]



    ولكل عدد من
    هذا الأعداد اسمه الذي يعرف به ويميزه عن غيره من الأعداد ، وحتى نرد إلى
    [size=16]
    )
    الصفر(

    اعتباره أود أن ألفت نظر الكتاب والمعلمين والطلاب إلى " المفاتيح الرقمية"
    المستخدمة في حقائب السفر حيث توجد ثلاث عجلات مضلعة ومتجاورة ومسجل على كل
    عجلة أرقام النظام العشري العشرة : 0 ، 1 ، 2 ، 000 ، 9 بمعنى أنه يوجد ما
    مجموع

    )
    310(
    أي 10
    × 10 × 10 = 1000 عدد أي ألف احتمال ، وغالبا ما تبدأ المصانع بجعل الحقيبة
    مفتوحة في حالة

    )
    الصفر(
    بمعنى
    أن المكتوب على العجلات هو

    )
    000(
    أي صفر
    من ثلاثة أرقام .
    [/size]



    فهل بعد هذا
    الاعتبار من إنكار !؟!

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 - 3:10