منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
الصفر عند الأمم وفي الحضارات I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    الصفر عند الأمم وفي الحضارات

    avatar
    chercheur
    العضو الفضي


    عدد المساهمات : 84
    تاريخ التسجيل : 01/11/2008

    الصفر عند الأمم وفي الحضارات Empty الصفر عند الأمم وفي الحضارات

    مُساهمة من طرف chercheur السبت 1 نوفمبر 2008 - 10:53


    الصفر والعلماء المسلمون



    لم ينس الذين نسبوا الصفر
    لغير المسلمين ، أن ينوِّهوا بدور المسلمين الرائد في تمكين وتوسيع استعماله ،
    قال الدكتور أحمد سليم سعيدان : "إن العرب لم يبتكروا فكرة الصفر ولا شكله ،
    وإنما أخذوهما مع الحساب الهندي ، فإن لم يكن لهم فضل في هذا الصدد فلعل فضلهم
    في ترسيخ استعمال الصفر ليملأ المنزلة الخالية في كل حال بلا استثناء" .




    الحضارة الإنسانية لم يكن في مقدورها أن تتطور وتصل إلى ما وصلت إليه من تقدم
    ازدهار بدون الأرقام العربية ، فهي القاعدة الأصلية للعمليات الرياضية وللتقدم
    العلمي في المجالات الهندسية والاختراعات التقنية ، كما أن استعمال الصفر
    والاستفادة منه وتطويعه من قبل علماء المسلمين يعتبر أعظم ابتكار وصلت إليه
    البشرية ، ومن دونه لما تمكن الإنسان أن يفرق بين مواقع الأرقام ، فالرقم
    العربي بعد ابتكار الصفر أصبح له قيمتان ، قيمة مع نفسه أي أنه يمثل العدد
    المرسوم والمدون ، وقيمة أخرى بالنسبة إلى المنزلة التي يقع فيها ، أي موقعه
    بالنسبة للخانات الحسابية ، أما الصفر فيملأ الفراغ من المنازل الخالية من
    الأرقام وهو الذي يعين المرتبة العددية للرقم ، والخانة المتواجدة فيها الصفر
    تعني أنها فارغة من أي رقم حسابي .



    الصّفر في أوربا



    في إيطاليا ، أدخل الخبير
    ليوناردو دو بيز (Leonarde De Pese) <1170- 1250>م.
    الصّفر تحت اسم (Zephirum ) ، واستعملته إيطاليا حتى
    القرن الخامس عشر ، ثمّ تبدّل الاسم إلى (Zephiro) ،
    وتحوّلت اللفظة إلى (Zero) ابتداء من العام 1491م. .
    وفي فرنسا ، تحوّلت اللفظة من (Cifre) إلى (Chifre)
    ثمّ إلى (Chiffre) . وفي ألمانيا ، تبدّلت من (Ziffer)
    أو (Ziffra) ، واليوم تستعمل (Die null)
    . وفي إنكلترا استعملت لفظة (Cipher) ، وحلّت محلّها
    لاحقا لفظة (Zero) . وفي البرتغال ، تعني لفظة (Cifra)
    الصّفر بمعنى (Zero) . وفي أسبانيا ، تحمل (Cifra)
    معنى (Chiffre) ، كما تعني لفظة (Cero)
    الصّفر أي (Zero) .



    الصّفر عند العرب



    نعت العرب الصّفر بالخيّر
    والمظفّر . كان الصّفر يعتبر في الجاهلية شهرا من أشهر النّحس . واختلف في أصل
    التّسمية ، فقال البيروني : (لامتيازهم في فرقة تسمّى صفريّة ، وسمّي الصّفر
    صفرا والسّبب وباء كان يعتريهم فيمرضون ، وتصفرّ ألوانهم) . وقال النويريّ : (كانوا
    يغيرون على الصّفريّة وهي بلاد) . وقال المسعوديّ : (وصفر لأسواق كانت في اليمن
    تسمّى الصّفريّة وكانوا يحتارون فيها ، ومن تخلّف عنها هلك جوعا) .



    ويعتقد عدد من
    الباحثين أنّ الصّفر يشتقّ من فكرة الخلوّ والفراغ ، فجاء في اللسان – تحت كلمة
    صفر – (أنّ العرب سمّوا الشهر صفرا لأنهم كانوا يغزون فيه القبائل فيتركون من
    أغاروا عليه صفرا من المتاع) . ويقال في العربية : (عاد صفر اليدين) .





    ويعتبر الخوارزمي
    (780 – 850)م. ، من أبرز علماء العرب والعالم في الرياضيات ، وقيل إنه هو الذي
    ابتكر الصّفر وجعله عددا مهما في العمليات الحسابية . واستعمل العرب النقطة
    لتدلّ إلى الصّفر ، وبيّنوا دوره في العمليات الحسابية ، وأهميّته في تحديد
    مراتب العشرات والمئات والألوف . ويقول الخوارزمي : (في عمليات الطّرح ، إذا لم
    يكن هناك باق نضع صفرا ولا نترك المكان خاليا لئلّا يحدث لبس بين خانة الآحاد
    وخانة العشرات . ثمّ إنّ الصّفر يجب أن يكون من يمين العدد ،لأنّ
    الصّفر من يسار الاثنين ، مثلا – 02 – لا يغيّر من قيمتها ، ولا يجعلها عشرين)
    . وساعد الصّفر في تسهيل المعادلاتالجبريّة والحسابية . وعن العرب
    انتقل إلى أوربا . وكان العرب نقلوا الأعداد ، بما فيها الصّفر ، من الهند .
    وقيل إنّ العرباستعملوا الصّفر مكان الفراغ الذي كان الهنود يتركونه
    للدّلالة إليه .





    الصّفر في بابل



    يعتقد العلماء أنّ
    البابليين هم أوّل من اخترعوا الصّفر ، لكنّه لم يكن يمثّل قيمة عدديّة بحدّ
    ذاته ، وهو الصّفر الأقدم في التاريخ . وقد حصل هذا الاختراع في القرن الثالث
    ق.م. .



    الصّفر في مصر



    في مصر ، لا يتطابق
    أيّ حرف هيروغليفيّ مع الصّقر ، ولم تشر إليه الحضارة المصرية إطلاقا ، علما
    بأنّ عددا من المحاسبين فكّر باختراع مساحة فارغة بعد العدد تسعة . وكانت
    الفكرة الرّمزيّة صحيحة تماما ، فالصّفر هو مسافة التّجدّد . إنّه ، تماما ،
    مثل البيضة الكونيّة ، يمثّل كل الطاقات .





    الصّفر في الهند



    في مطلع القرن
    الخامس ق.م. ظهر الصّفر في الكتابات الهنديّة ، وسمّوه الفراغ – سونيا – (Sunya)
    أو سونيابيندا (Sunyabinda) أي الفراغ – وأطلقوا عليه
    أحيانا تسمية – خا – (Kha) أي الثّقب ، لكنهم لم يرسموه
    . ويقال إنهم استعملوا الدائرة (o) والنّقطة (.)
    للدّلالة إليه .





    الصّفر في الصّين



    في القرن الخامس
    قبل الميلاد اكتشف الصّينيون صفرا مشابها للصّفر البابليّ . وبعد مرور ثلاثة
    قرون ، اخترع الصّينيون صفرا يحمل قيمة عدديّة .






    الصّفر في المكسيك





    تعد حضارة قبائل
    المايا المكسيكية من أكثر الحضارات الأمريكية تطوّرا في تلك الفترة . وقد
    اكتشفت هذه القبائل مفهوم الصّفر وطريقة استعماله ، على الأقل بألفي سنة قبل أن
    تعرفه أوروبا ، فرسمته على شكل صدفة أو حلزون . ومن المعلوم أنّ الحلزون يرمز
    إلى التّوالد الموسميّ . وفي الكتاب الدّيني بوبول فوه (Popol
    Vuh) يتطابق الصّفر مع تذكار عيد الإله – البطل للذّرة ، إثر معموديّته
    بالنّهر ، قبل قيامته وصعوده إلى السماء حيث تحوّل شمسا . وفي مفهوم نموّ
    الذّرة يمثّل هذا العيد موت البذور في الأرض ، وعودتها إلى الحياة من جديد ، من
    خلال بروز نبتة الذّرة . من هنا ، يرمز الصّفر المكسيكي إلى الميثولوجيا
    الكبيرة لعملية التجدّد الدّوريّ . أما علاقة الصّفر بالصّدفة ، فهي تربط أيضا
    بالحياة الجنينيّة . وفي الفن ، يرسم الصّفر لدى قبائل المايا ، على شكل حلزوني
    ، فيرمز إلى اللامتناهي المفتوح على المتناهي المغلق .





    الصّفر في السّحر



    في كتب السحر ،
    ترمز الدائرة إلى الكمال ، فيدلّ شكلها إلى تناسق لا مثيل له في الأشكال
    الباقية ، إذ تجتمع الشّعاعات في وسطها ، في وحدة كاملة ، ويعطي شكلها الدائري
    فكرة دولاب يوحي ديناميّة الحركة والامتلاء ، ما يرمز إلى المطلق ، وإلى الخلق
    الإلهي أيضا . وترمز الدائرة ، كذلك إلى الحماية ، فنجدها في الطلاسم التي
    نحملها كالخواتم والعقود والصيغة في أشكالها الدائرية . وهي أيضا تمثّل فكرة
    الزمن ودورة الأيام اللامتناهية . أخيرا ، تعدّ الدائرة صورة للسماء الواسعة
    الخالدة ، وكذلك تمثّل الدائرة الصّفر ، في شكله العربيّ الأساس ، فالصّفر في
    السحر ، رمز للكون ، للكلّ ، وللفراغ .

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 - 3:03