منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

مواضيع مماثلة

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق Empty حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق

    مُساهمة من طرف Admin الأربعاء 20 أغسطس 2008 - 12:43

    ويشمل مبحثين:


    والواقع أن حصر الفرق في العدد المذكور تفصيلاً ليشمل كل فرقة –فيه
    إشكال، وذلك أن أصول الفرق لا تصل إلى هذا العدد، وفروعها تختلف وجهات نظر
    العلماء في عدّها أصلية أو فرعية، ثم إن فروع الفرق تصل إلى أكثر من هذا
    العدد، فهل نعد الأصول مع الفروع؟ أو الأصول فقط؟ أو الفروع فقط؟.

    كذلك فإن الفرق ليس لظهورها زمن محدد، أي لم يرد عن النبي صلى الله
    عليه وسلم تحديد لنهاية تفرق أمته. وعلى هذا فإن الصواب أن يقال: إن
    الحديث فيه إخبار عن افتراق أمة محمد صلى الله عليه وسلم دون تحديدهم بزمن
    بعينه، بحيث لا يصدق إلا على أهله فقط، وإنما أخبر عن افتراق أمته، وأمته
    صلى الله عليه وسلم إلى يوم القيامة...إذاَ فلا نحددها بزمن.

    وينبغي أيضاً أن نعد الفرق في أي عصر ظهرت فيه، بغض النظر عن وصولها
    إلى العدد المذكور في الحديث أو عدم وصولها، فلا بد أن يوجد هذا العدد على
    الوجه الذي أراده الرسول صلى الله عليه وسلم وأخبر به، في عصرنا أو في غير
    عصرنا حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق 0137 .
    أما من هي الفرق الناجية، فقد اختلف العلماء في المراد بهم على أقوال، هي إجمالاً:


    1- قيل: إنها السواد الأعظم من أهل الإسلام.


    2- وقيل: هم العلماء المجتهدون الذين قال فيهم رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إن أمتي لا تجتمع على ضلالة)) حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق 0137 ، أي لن يجتمع علماء أمتي على ضلالة، وخصهم شيخ الإسلام بعلماء الحديث والسنة.


    3- إنهم خصوص من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم الذين قال فيهم الرسول صلى الله عليه وسلم في رواية: ((ما أنا عليه اليوم وأصحابي)).


    4- إنهم جماعة غير معروف عددهم ولا تحديد بلدانهم، أخبر عنهم النبي
    صلى الله عليه وسلم بإخبار الله له أنهم على الحق حتى يأتي أمر الله. ولعل
    هذا هو الراجح من تلك الأقوال ونحن نطمع إن شاء الله أن نكون منهم مادمنا
    على التمسك بكتاب الله عز وجل وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم وعلى منهج
    سلفنا الكرام.

    5- وفيه قول خامس، أن الجماعة هم جماعة المسلمين إذا اجتمعوا على أمير حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق 0137 .



    وأما معنى قوله صلى الله عليه وسلم: ((كلها في النار)) فقد ذكر الشاطبي ما حاصله:


    1- أن هذه الفرق لا بد أن ينفذ فيها الوعيد لا محالة.


    2- أنهم مثل أهل الكبائر تحت المشيئة حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق 0137 .


    3- أن الأولى عدم التعرض لتعيين الفرق غير الناجية بالحكم عليها
    بالنار، لأن النبي عليه السلام نبه عليها تنبيهاً إجمالياً لا تفصيلياً
    إلا القليل منهم كالخوارج حصر الفرق في العدد المذكور في حديث الافتراق 0137 .


    والذي يظهر لي أن الفرق تختلف في بعدها أو قربها من الحق، فبعضها يصح
    أن يطلق على أصحابها أنهم أهل بدعة أو معصية وحكمهم حكم أصحاب الكبائر،
    وبعضها لا يصح وصف أصحابها إلا بالكفر لخروجهم عن الإسلام مثل فرق
    الباطنية والسبئية والميمونية من الخوارج..إلخ، ويكون حكمهم حكم الكفار
    الخارجين عن الملة، ولو تظاهروا بالإسلام.







      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 25 نوفمبر 2024 - 11:20