دين النصارى
مبني على معاندة العقول والشرائع
وتنقص إله العالمين
نقلا عن كتاب إغاثة
اللهفان من مصايد الشيطان للشيخ
العلامة الرباني ابن قيم الجوزية
رحمه الله تعالى.
والمقصود : أن دين الأمة
الصليبية بعد أن بعث الله عز وجل
محمدا صلى الله عليه وسلم بل قبله
بنحو ثلاثمائة سنة مبني على معاندة
العقول والشرائع وتنقص إله
العالمين ورميه بالعظائم فكل
نصراني لا يأخذ بحظه من هذه البلية
فليس بنصراني على الحقيقة. أفليس
هو الدين الذي أسسه أصحاب المجامع
المتلاعنين على أن الواحد ثلاثة
والثلاثة واحد. فيا عجباً كيف رضي
العاقل أن يكون هذا مبلغ عقله و
منتهى علمه أفترى لم يكن في هذه
الأمة من يرجع إلى عقله و فطرته و
يعلم أن هذا عين المحال و إن ضربوا
له الأمثال و استخرجوا له الأشباه
فلا يذكرون مثالا و لا شبهاً إلا
وفيه بيان خطئهم و ضلالهم كتشبيه
بعضهم اتحاد اللاهوت بالناسوت
وامتزاجه به باتحاد النار والحديد
وتمثيل غيرهم ذلك باختلاط الماء
باللبن و تشبيه آخرين ذلك بامتزاج
الغذاء و اختلاطه بأعضاء البدن إلى
غير ذلك من الأمثال و المقاييس
التي تتضمن امتزاج حقيقتين و
اختلاطهما حتى صارا حقيقة أخرى
تعالى الله عز وجل عن إفكهم وكذبهم.
و لم يقنعهم هذا القول في
رب السموات والأرض حتى اتفقوا
بأسرهم على أن اليهود أخذوه وساقوه
بينهم ذليلا مقهورا وهو يحمل خشبته
التي صلبوه عليها واليهود يبصقون
في وجهه و يضربونه ثم صلبوه و طعنوه
بالحربة حتى مات و تركوه مصلوباً
حتى التصق شعره بجلده لما يبس دمه
بحرارة الشمس ثم دفن و أقام تحت
التراب ثلاثة أيام ثم قام بلا
هوتيته من قبره.
هذا قول جميعهم ليس فيهم
من ينكر منه شيئا فيا للعقول ! كيف
كان حال هذا العالم الأعلى والأسفل
في هذه الأيام الثلاثة ومن كان
يدبر أمر السموات والأرض ومن الذي
خلف الرب سبحانه وتعالى في هذه
المدة ومن الذي كان يمسك السماء أن
تقع على الأرض وهو مدفون في قبره. و
يا عجبا ! هل دفنت الكلمة معه بعد أن
قتلت وصلبت أم فارقته وخذلته أحوج
ما كان إلى نصرها له كما خذله أبوه
وقومه فإن كانت قد فارقته وتجرد
منها فليس هو حينئذ المسيح وإنما
هو كغيره من آحاد الناس وكيف يصح
مفارقتها له بعد أن اتحدت به و ما
زجت لحمه و دمه وأين ذهب الاتحاد
والامتزاج و إن كانت لم تفارقه
وقتلت و صلبت و دفنت معه فكيف وصل
المخلوق إلى قتل الإله وصلبه ودفنه
ويا عجبا ! أي قبر يسع إله السموات
والأرض هذا هو الملك القدوس السلام
المؤمن المهيمن العزيز الجبار
المتكبر سبحان الله عما يشركون.
الحمد لله ثم الحمد لله تعالى الذي
هدانا للإسلام وما كنا لنهتدي لولا
أن هدانا الله. يا ذا الجلال
والإكرام كما هديتنا للإسلام
أسألك أن لا تنزعه عنا حتى تتوفانا
على الإسلام.
أعباد المسيح لنا سؤال
نريد جوابه ممن وعاه:
إذا مات الإلكه بصنع قوم أماتوه
فما هذا الإله؟ وهل أرضاه ما نالوه
منه فبشراهم إذا نالوا رضاه؟ و إن
سخط الذي فعلوه فيه فقوتهم إذا
أوهت قواه؟ وهل بقي الوجود بلا إله
سميع يستجيب لمن دعاه؟ و هل خلت
الطباق السبع لما ثوى تحت التراب و
قد علاه؟ و هل خلت العوالم من إله
يدبرها و قد سُمّرَتْ يداه؟ و كيف
تخلت الأملاك عنه بنصرهم و قد
سمعوا بكاه؟ و كيف أطاقت الخشبات
حمل الإله الحق شداً على قفاه؟ و
كيف دنا الحديد إليه حتى يخالطه و
يلحقه أذاه؟ و كيف تمكنت أيدي عداه
و طالت حيث قد صفعوا قفاه؟ و هل عاد
المسيح إلى حياة أم المحيي له ربك
سواه؟ و يا عجبا لقبر ضم رباً و
أعجب منه بطن قد حواه! أقام هناك
تسعاً من شهور لدى الظلمات من حيض
غذاه. و شق الفرج مولوداً صغيراً
ضعيفاً فاتحاً للثدى فاه. و يأكل ثم
يشرب ثم يأتي بلازم ذاك هل هذا إله؟
تعالى الله عن إفك النصارى سيسأل
كلهم عما افتراه أعباد الصليب لأي
معنى يعظم أو يقبح من رماه؟ و هل
تقضى العقول بغير كسر و إحراق له و
لمن بغاه؟ إذا ركب الإلكه عليه
كرهاً و قد شدت لتسمير يداه فذاك
المركب الملعون حقا فدسه لا تبسه
إذ تراه يهان. عليه رب الخلق طَرا و
تعبده! فإنك من عداه. فإن عظمته من
أجل أن قد حوى رب العباد و قد علاه.
و قد فقد الصليب فإن رأينا له شكلا
تذكرنا سناه! فهلا للقبور سجدت طرا
لضم القبر ربك في حشاه! فيا عبد
المسيح أفق فهذا بدايته وهذا
منتهاه.
=========================
تلاعب
الشيطان بدين النصارى:
قد بان لكل ذي عقل أن
الشيطان تلاعب بهذه الأمة الضالة
كل التلاعب و دعاهم فأجابوه، و
استخفهم فأطاعوه فتلاعب بهم في شأن
المعبود سبحانه و تعالى، و تلاعب
بهم في أمر المسيح، و تلاعب بهم في
شأن الصليب و عبادته، و تلاعب بهم
في تصوير الصور في الكنائس و
عبادتها فلا تجد كنيسة من كنائسهم
تخلو عن صورة مريم و المسيح و جرجس
و بطرس و غيرهم من القديسين عندهم
والشهداء. و أكثرهم يسجدون للصور و
يدعونها من دون الله تعالى حتى لقد
كتب بطريق الاسكندرية إلى ملك
الروم كتابا يحتج فيه للسجود للصور:
بأن الله تعالى أمر موسى عليه
السلام أن يصور في قبة الزمان صورة
الساروس و بأن سليمان بن داود لما
عمل الهيكل عمل صورة الساروس من
ذهب و نصبها داخل الهيكل ثم قال في
كتابه: "وإنما مثال هذا مثال
الملك يكتب إلى بعض عماله كتابا
فيأخذه العامل و يقبله و يضعه على
عينيه و يقوم له لا تعظيما للقرطاس
و المداد بل تعظيما للملك كذلك
السجود للصور تعظيم لاسم ذلك
المصور لا للأصباغ و الألوان". و
بهذا المثال بعينه عبدت الأصنام.
و ما ذكره هذا المشرك عن
موسى وسليمان عليهما السلام لو صح
لم يكن فيه دليل على السجود للصور
وغايته: أن يكون بمثابة ما يذكر عن
داود: أنه نقش خطيئته في كفه كيلا
ينساها فأين هذا مما يفعله هؤلاء
المشركون: من التذلل و الخضوع و
السجود بين يدي تلك الصور و إنما
المثال المطابق لما يفعله هؤلاء
المشركون مثال خادم من خدام الملك
دخل على رجل فوثب الرجل من مجلسه و
سجد له و عبده و فعل به ما لا يصلح
أن يفعل إلا مع الملك. و كل عاقل
يستجهله و يستحمقه في فعله إذ قد
فعل مع عبد الملك ما كان ينبغي له
أن يخص به الملك دون عبيده: من
الإكرام والخضوع و التذلل و معلوم
أن هذا إلى مقت الملك له و سقوطه من
عينه أقرب منه إلى إكرام له و رفع
منزلته. كذلك حال من سجد لمخلوق أو
لصورة مخلوق لأنه عمد إلى السجود
الذي هو غاية ما يتوصل به العبد إلى
رضا الرب ولا يصلح إلا له ففعله
لصورة عبد من عبيده و سوى بين الله
وبين عبده في ذلك و ليس وراء هذا في
القبح و الظلم شيء ولهذا قال تعالى
: إن الشرك
لظلم عظيم. و قد فطر
الله سبحانه عباده على استقباح
معاملة عبيد الملك و خدمه بالتعظيم
و الإجلال و الخضوع و الذل الذي
يعامل به الملك فكيف حال من فعل ذلك
بأعداء الملك فإن الشيطان عدو الله
و المشرك إنما يشرك به لا بولي الله
و رسوله بل رسول الله و أولياؤه
بريئون ممن أشرك بهم معادون لهم
أشد الناس مقتاً لهم فهم في نفس
الأمر إنما أشركوا بأعداء الله و
سوو بينهم و بين الله في العبادة و
التعظيم و السجود و الذل و لهذا كان
بطلان الشرك و قبحه معلوماً
بالفطرة السليمة و العقول الصحيحة
و العلم بقبحه أظهر من العلم بقبح
سائر القبائح و المقصود: ذكر تلاعب
الشيطان بهذه الأمة في أصول دينهم
و فروعه كتلاعبه بهم في صيامهم.
فإن أكثر صومهم لا أصل له
في شرع المسيح بل هو مختلق مبتدع
فمن ذلك: أنهم زادوا جمعة في بدء
الصوم الكبير يصومونها لهرقل مخلص
بيت المقدس و ذلك أن الفرس لما
ملكوا بيت المقدس و قتلوا النصارى
و هدموا الكنائس أعانهم اليهود على
ذلك و كانوا أكثر قتلا وفتكا في
النصارى من الفرس. فلما سار هرقل
إليه استقبله اليهود بالهدايا
وسألوه أن يكتب لهم عهدا ففعل فلما
دخل بيت المقدس شكا إليه من فيه من
النصارى ما كان اليهود صنعوه بهم.
فقال لهم هرقل : و ما تريدون مني.
قالوا : تقتلهم. قال : كيف أقتلهم
وقد كتبت لهم عهدا بالأمان وأنتم
تعلمون ما يجب على ناقض العهد.
فقالوا له: إنك حين أعطيتهم الأمان
لم تدر ما فعلوا من قتل النصارى و
هدم الكنائس و قتلهم قربان إلى
الله تعالى و نحن نتحمل عنك هذا
الذنب و نكفره عنك و نسأل المسيح أن
لا يؤاخذك به و نجعل لك جمعة كاملة
في بدء الصوم نصومها لك و نترك فيها
أكل اللحم ما دامت النصرانية و
نكتب به إلى جميع الآفاق غفراناً
لما سألناك. فأجابهم و قتل من
اليهود حول بيت المقدس و جبل
الخليل مالا يحصى كثرة. فصيروا أول
جمعة من الصوم الذي يترك فيه
الملكية أكل اللحم يصومونها لهرقل
الملك غفراناً لنقضه العهد و قتل
اليهود و كتبوا بذلك إلى الآفاق. و
أهل بيت المقدس و أهل مصر يصومونها
و بقية أهل الشام و الروم يتركون
اللحم فيه و يصومون الأربعاء و
الجمعة. و كذلك لما أرادوا نقل
الصوم إلى فصل الربيع المعتدل و
تغيير شريعة المسيح زادوا فيه عشرة
أيام عوضاً و كفارة لنقلهم له.
و من ذلك التلاعب: تلاعبه
في أعيادهم : فكلها موضوعة مختلقة
محدثة بآرائهم واستحسانهم فمن ذلك
: عيد ميكائيل وسببه : أنه كان
بالاسكندرية صنم و كان جميع من
بمصر و الإسكندرية يعيدون له عيداً
عظيماً و يذبحون له الذبائح فولي
بتركة الاسكندرية واحداً منهم،
فأراد أن يكسره و يبطل الذبائح
فامتنعوا عليه فاحتال عليهم و قال
إن هذا الصنم لا ينفع و لا يضر فلو
جعلتم هذا العيد لميكائيل ملك الله
تعالى و جعلتم هذه الذبائح له كان
يشفع لكم عند الله و كان خيراً لكم
من هذا الصنم. فأجابوه إلى ذلك فكسر
الصنم و صيره صلباناً و سمى
الكنيسة كنيسة ميكائيل. و سماها
قيسارية ثم احترقت الكنيسة و خربت
و صيروا العيد و الذبائح لميكائيل
فنقلهم من كفر إلى كفر و من شرك إلى
شرك. فكانوا في ذلك كمجوسي أسلم
فصار رافضيا فدخل الناس عليه
يهنئونه فدخل عليه رجل و قال: إنك
إنما انتقلت من زاوية من النار إلى
زاوية أخرى.
و من ذلك عيد الصليب و هو
مما اختلقوه و ابتدعوه فإن ظهور
الصليب إنما كان بعد المسيح بزمن
كثير و كان الذي أظهره زوراً
وكذباً أخبرهم به بعض اليهود أن
هذا هو الصليب الذي صلب عليه
إلاهَهُم و ربهم فانظر إلى هذا
السند و هذا الخبر. فاتخذوا ذلك
الوقت الذي ظهر فيه عيداً و سموه
عيد الصليب. و لو أنهم فعلوا كما
فعل أشباههم من الرافضة حيث اتخذوا
وقت قتل الحسين رضي الله عنه
مأتماً و حزناً لكان أقرب إلى
العقول.
مبني على معاندة العقول والشرائع
وتنقص إله العالمين
نقلا عن كتاب إغاثة
اللهفان من مصايد الشيطان للشيخ
العلامة الرباني ابن قيم الجوزية
رحمه الله تعالى.
والمقصود : أن دين الأمة
الصليبية بعد أن بعث الله عز وجل
محمدا صلى الله عليه وسلم بل قبله
بنحو ثلاثمائة سنة مبني على معاندة
العقول والشرائع وتنقص إله
العالمين ورميه بالعظائم فكل
نصراني لا يأخذ بحظه من هذه البلية
فليس بنصراني على الحقيقة. أفليس
هو الدين الذي أسسه أصحاب المجامع
المتلاعنين على أن الواحد ثلاثة
والثلاثة واحد. فيا عجباً كيف رضي
العاقل أن يكون هذا مبلغ عقله و
منتهى علمه أفترى لم يكن في هذه
الأمة من يرجع إلى عقله و فطرته و
يعلم أن هذا عين المحال و إن ضربوا
له الأمثال و استخرجوا له الأشباه
فلا يذكرون مثالا و لا شبهاً إلا
وفيه بيان خطئهم و ضلالهم كتشبيه
بعضهم اتحاد اللاهوت بالناسوت
وامتزاجه به باتحاد النار والحديد
وتمثيل غيرهم ذلك باختلاط الماء
باللبن و تشبيه آخرين ذلك بامتزاج
الغذاء و اختلاطه بأعضاء البدن إلى
غير ذلك من الأمثال و المقاييس
التي تتضمن امتزاج حقيقتين و
اختلاطهما حتى صارا حقيقة أخرى
تعالى الله عز وجل عن إفكهم وكذبهم.
و لم يقنعهم هذا القول في
رب السموات والأرض حتى اتفقوا
بأسرهم على أن اليهود أخذوه وساقوه
بينهم ذليلا مقهورا وهو يحمل خشبته
التي صلبوه عليها واليهود يبصقون
في وجهه و يضربونه ثم صلبوه و طعنوه
بالحربة حتى مات و تركوه مصلوباً
حتى التصق شعره بجلده لما يبس دمه
بحرارة الشمس ثم دفن و أقام تحت
التراب ثلاثة أيام ثم قام بلا
هوتيته من قبره.
هذا قول جميعهم ليس فيهم
من ينكر منه شيئا فيا للعقول ! كيف
كان حال هذا العالم الأعلى والأسفل
في هذه الأيام الثلاثة ومن كان
يدبر أمر السموات والأرض ومن الذي
خلف الرب سبحانه وتعالى في هذه
المدة ومن الذي كان يمسك السماء أن
تقع على الأرض وهو مدفون في قبره. و
يا عجبا ! هل دفنت الكلمة معه بعد أن
قتلت وصلبت أم فارقته وخذلته أحوج
ما كان إلى نصرها له كما خذله أبوه
وقومه فإن كانت قد فارقته وتجرد
منها فليس هو حينئذ المسيح وإنما
هو كغيره من آحاد الناس وكيف يصح
مفارقتها له بعد أن اتحدت به و ما
زجت لحمه و دمه وأين ذهب الاتحاد
والامتزاج و إن كانت لم تفارقه
وقتلت و صلبت و دفنت معه فكيف وصل
المخلوق إلى قتل الإله وصلبه ودفنه
ويا عجبا ! أي قبر يسع إله السموات
والأرض هذا هو الملك القدوس السلام
المؤمن المهيمن العزيز الجبار
المتكبر سبحان الله عما يشركون.
الحمد لله ثم الحمد لله تعالى الذي
هدانا للإسلام وما كنا لنهتدي لولا
أن هدانا الله. يا ذا الجلال
والإكرام كما هديتنا للإسلام
أسألك أن لا تنزعه عنا حتى تتوفانا
على الإسلام.
أعباد المسيح لنا سؤال
نريد جوابه ممن وعاه:
إذا مات الإلكه بصنع قوم أماتوه
فما هذا الإله؟ وهل أرضاه ما نالوه
منه فبشراهم إذا نالوا رضاه؟ و إن
سخط الذي فعلوه فيه فقوتهم إذا
أوهت قواه؟ وهل بقي الوجود بلا إله
سميع يستجيب لمن دعاه؟ و هل خلت
الطباق السبع لما ثوى تحت التراب و
قد علاه؟ و هل خلت العوالم من إله
يدبرها و قد سُمّرَتْ يداه؟ و كيف
تخلت الأملاك عنه بنصرهم و قد
سمعوا بكاه؟ و كيف أطاقت الخشبات
حمل الإله الحق شداً على قفاه؟ و
كيف دنا الحديد إليه حتى يخالطه و
يلحقه أذاه؟ و كيف تمكنت أيدي عداه
و طالت حيث قد صفعوا قفاه؟ و هل عاد
المسيح إلى حياة أم المحيي له ربك
سواه؟ و يا عجبا لقبر ضم رباً و
أعجب منه بطن قد حواه! أقام هناك
تسعاً من شهور لدى الظلمات من حيض
غذاه. و شق الفرج مولوداً صغيراً
ضعيفاً فاتحاً للثدى فاه. و يأكل ثم
يشرب ثم يأتي بلازم ذاك هل هذا إله؟
تعالى الله عن إفك النصارى سيسأل
كلهم عما افتراه أعباد الصليب لأي
معنى يعظم أو يقبح من رماه؟ و هل
تقضى العقول بغير كسر و إحراق له و
لمن بغاه؟ إذا ركب الإلكه عليه
كرهاً و قد شدت لتسمير يداه فذاك
المركب الملعون حقا فدسه لا تبسه
إذ تراه يهان. عليه رب الخلق طَرا و
تعبده! فإنك من عداه. فإن عظمته من
أجل أن قد حوى رب العباد و قد علاه.
و قد فقد الصليب فإن رأينا له شكلا
تذكرنا سناه! فهلا للقبور سجدت طرا
لضم القبر ربك في حشاه! فيا عبد
المسيح أفق فهذا بدايته وهذا
منتهاه.
=========================
تلاعب
الشيطان بدين النصارى:
قد بان لكل ذي عقل أن
الشيطان تلاعب بهذه الأمة الضالة
كل التلاعب و دعاهم فأجابوه، و
استخفهم فأطاعوه فتلاعب بهم في شأن
المعبود سبحانه و تعالى، و تلاعب
بهم في أمر المسيح، و تلاعب بهم في
شأن الصليب و عبادته، و تلاعب بهم
في تصوير الصور في الكنائس و
عبادتها فلا تجد كنيسة من كنائسهم
تخلو عن صورة مريم و المسيح و جرجس
و بطرس و غيرهم من القديسين عندهم
والشهداء. و أكثرهم يسجدون للصور و
يدعونها من دون الله تعالى حتى لقد
كتب بطريق الاسكندرية إلى ملك
الروم كتابا يحتج فيه للسجود للصور:
بأن الله تعالى أمر موسى عليه
السلام أن يصور في قبة الزمان صورة
الساروس و بأن سليمان بن داود لما
عمل الهيكل عمل صورة الساروس من
ذهب و نصبها داخل الهيكل ثم قال في
كتابه: "وإنما مثال هذا مثال
الملك يكتب إلى بعض عماله كتابا
فيأخذه العامل و يقبله و يضعه على
عينيه و يقوم له لا تعظيما للقرطاس
و المداد بل تعظيما للملك كذلك
السجود للصور تعظيم لاسم ذلك
المصور لا للأصباغ و الألوان". و
بهذا المثال بعينه عبدت الأصنام.
و ما ذكره هذا المشرك عن
موسى وسليمان عليهما السلام لو صح
لم يكن فيه دليل على السجود للصور
وغايته: أن يكون بمثابة ما يذكر عن
داود: أنه نقش خطيئته في كفه كيلا
ينساها فأين هذا مما يفعله هؤلاء
المشركون: من التذلل و الخضوع و
السجود بين يدي تلك الصور و إنما
المثال المطابق لما يفعله هؤلاء
المشركون مثال خادم من خدام الملك
دخل على رجل فوثب الرجل من مجلسه و
سجد له و عبده و فعل به ما لا يصلح
أن يفعل إلا مع الملك. و كل عاقل
يستجهله و يستحمقه في فعله إذ قد
فعل مع عبد الملك ما كان ينبغي له
أن يخص به الملك دون عبيده: من
الإكرام والخضوع و التذلل و معلوم
أن هذا إلى مقت الملك له و سقوطه من
عينه أقرب منه إلى إكرام له و رفع
منزلته. كذلك حال من سجد لمخلوق أو
لصورة مخلوق لأنه عمد إلى السجود
الذي هو غاية ما يتوصل به العبد إلى
رضا الرب ولا يصلح إلا له ففعله
لصورة عبد من عبيده و سوى بين الله
وبين عبده في ذلك و ليس وراء هذا في
القبح و الظلم شيء ولهذا قال تعالى
: إن الشرك
لظلم عظيم. و قد فطر
الله سبحانه عباده على استقباح
معاملة عبيد الملك و خدمه بالتعظيم
و الإجلال و الخضوع و الذل الذي
يعامل به الملك فكيف حال من فعل ذلك
بأعداء الملك فإن الشيطان عدو الله
و المشرك إنما يشرك به لا بولي الله
و رسوله بل رسول الله و أولياؤه
بريئون ممن أشرك بهم معادون لهم
أشد الناس مقتاً لهم فهم في نفس
الأمر إنما أشركوا بأعداء الله و
سوو بينهم و بين الله في العبادة و
التعظيم و السجود و الذل و لهذا كان
بطلان الشرك و قبحه معلوماً
بالفطرة السليمة و العقول الصحيحة
و العلم بقبحه أظهر من العلم بقبح
سائر القبائح و المقصود: ذكر تلاعب
الشيطان بهذه الأمة في أصول دينهم
و فروعه كتلاعبه بهم في صيامهم.
فإن أكثر صومهم لا أصل له
في شرع المسيح بل هو مختلق مبتدع
فمن ذلك: أنهم زادوا جمعة في بدء
الصوم الكبير يصومونها لهرقل مخلص
بيت المقدس و ذلك أن الفرس لما
ملكوا بيت المقدس و قتلوا النصارى
و هدموا الكنائس أعانهم اليهود على
ذلك و كانوا أكثر قتلا وفتكا في
النصارى من الفرس. فلما سار هرقل
إليه استقبله اليهود بالهدايا
وسألوه أن يكتب لهم عهدا ففعل فلما
دخل بيت المقدس شكا إليه من فيه من
النصارى ما كان اليهود صنعوه بهم.
فقال لهم هرقل : و ما تريدون مني.
قالوا : تقتلهم. قال : كيف أقتلهم
وقد كتبت لهم عهدا بالأمان وأنتم
تعلمون ما يجب على ناقض العهد.
فقالوا له: إنك حين أعطيتهم الأمان
لم تدر ما فعلوا من قتل النصارى و
هدم الكنائس و قتلهم قربان إلى
الله تعالى و نحن نتحمل عنك هذا
الذنب و نكفره عنك و نسأل المسيح أن
لا يؤاخذك به و نجعل لك جمعة كاملة
في بدء الصوم نصومها لك و نترك فيها
أكل اللحم ما دامت النصرانية و
نكتب به إلى جميع الآفاق غفراناً
لما سألناك. فأجابهم و قتل من
اليهود حول بيت المقدس و جبل
الخليل مالا يحصى كثرة. فصيروا أول
جمعة من الصوم الذي يترك فيه
الملكية أكل اللحم يصومونها لهرقل
الملك غفراناً لنقضه العهد و قتل
اليهود و كتبوا بذلك إلى الآفاق. و
أهل بيت المقدس و أهل مصر يصومونها
و بقية أهل الشام و الروم يتركون
اللحم فيه و يصومون الأربعاء و
الجمعة. و كذلك لما أرادوا نقل
الصوم إلى فصل الربيع المعتدل و
تغيير شريعة المسيح زادوا فيه عشرة
أيام عوضاً و كفارة لنقلهم له.
و من ذلك التلاعب: تلاعبه
في أعيادهم : فكلها موضوعة مختلقة
محدثة بآرائهم واستحسانهم فمن ذلك
: عيد ميكائيل وسببه : أنه كان
بالاسكندرية صنم و كان جميع من
بمصر و الإسكندرية يعيدون له عيداً
عظيماً و يذبحون له الذبائح فولي
بتركة الاسكندرية واحداً منهم،
فأراد أن يكسره و يبطل الذبائح
فامتنعوا عليه فاحتال عليهم و قال
إن هذا الصنم لا ينفع و لا يضر فلو
جعلتم هذا العيد لميكائيل ملك الله
تعالى و جعلتم هذه الذبائح له كان
يشفع لكم عند الله و كان خيراً لكم
من هذا الصنم. فأجابوه إلى ذلك فكسر
الصنم و صيره صلباناً و سمى
الكنيسة كنيسة ميكائيل. و سماها
قيسارية ثم احترقت الكنيسة و خربت
و صيروا العيد و الذبائح لميكائيل
فنقلهم من كفر إلى كفر و من شرك إلى
شرك. فكانوا في ذلك كمجوسي أسلم
فصار رافضيا فدخل الناس عليه
يهنئونه فدخل عليه رجل و قال: إنك
إنما انتقلت من زاوية من النار إلى
زاوية أخرى.
و من ذلك عيد الصليب و هو
مما اختلقوه و ابتدعوه فإن ظهور
الصليب إنما كان بعد المسيح بزمن
كثير و كان الذي أظهره زوراً
وكذباً أخبرهم به بعض اليهود أن
هذا هو الصليب الذي صلب عليه
إلاهَهُم و ربهم فانظر إلى هذا
السند و هذا الخبر. فاتخذوا ذلك
الوقت الذي ظهر فيه عيداً و سموه
عيد الصليب. و لو أنهم فعلوا كما
فعل أشباههم من الرافضة حيث اتخذوا
وقت قتل الحسين رضي الله عنه
مأتماً و حزناً لكان أقرب إلى
العقول.
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin
» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin
» من الالحاد الى الاسلام
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin
» غرداية
الإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin
» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin
» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin
» طرق المذاكرة للاطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin
» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin
» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin
» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin
» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin
» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin
» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin