منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
أمثال السنة النبوية2 I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أمثال السنة النبوية2

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أمثال السنة النبوية2 Empty أمثال السنة النبوية2

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 6 فبراير 2009 - 12:52

    استعان
    النبي صلى الله عليه وسلم في قيامه بمهمة التبيين والبلاغ التي كلفه بها
    ربه عز وجل بشتى أساليب الإيضاح والتعليم ، وفي الذروة من تلك الأساليب
    يأتي أسلوب ضرب المثل.

    وضرب الأمثال في البيان النبوي لم يأت
    لغاية فنية بحتة كغاية الأدباء في تزيين الكلام وتحسينه، وإنما جاء لهدف
    أسمى، وهو إبراز المعاني في صورة مجسمة لتوضيح الغامض، وتقريب البعيد,
    وإظهار المعقول في صورة المحسوس ، كما أن ضرب الأمثال أسلوب من أساليب
    التربية , يحث النفوس على فعل الخير، ويحضها على البر, ويدفعها إلى
    الفضيلة ، ويمنعها عن المعصية والإثم، وهو في نفس الوقت يربي العقل على
    التفكير الصحيح والقياس المنطقي السليم , لأجل ذلك ضرب النبي صلى الله
    عليه وسلم طائفة من الأمثال في قضايا مختلفة وفي مواطن متعددة .

    ولما
    كان الهدف من ضرب الأمثال هو إدراك المعاني الذهنية المجردة، وتقريبها من
    العقل، وتكوين صورة لهذا المعنى في المخيلة، ليكون التأثر بتلك الصورة أشد
    وأقوى من الأفكار المجردة، كثر الاعتماد على هذا الأسلوب في القرآن الكريم
    , قال سبحانه :{ولقد ضربنا للناس في هذا القرآن من كل مثل لعلهم يتذكرون }(الزمر:27) .

    حتى ضربت فيه الأمثال ببعض الأشياء التافهة، كما في قوله تعالى: [size=9][size=9]{إن
    الله لا يستحيي أن يضرب مثلا ما بعوضة فما فوقها فأما الذين آمنوا فيعلمون
    أنه الحق من ربهم وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا يضل
    به كثيرا ويهدي به كثيرا وما يضل به إلا الفاسقين
    }
    [/size][/size](البقرة:26) .

    والرسول
    عليه الصلاة والسلام كان يمر بآيات الأمثال المضروبة للناس ، ويجد أثرها
    في الرد والتحدي ، والترغيب والترهيب، وكان يعرف دور المثل ومكانته عند
    قومه، فلا غرابة إذاً أن يحظى المثل باهتمامه صلى الله عليه وسلم مادام
    وسيلة من الوسائل التي تعينه على أداء هذه المهمة.

    والمتأمل
    للأمثال النبوية يجد التنويع صفة ظاهرة فيها, فقد نوّع صلى الله عليه وسلم
    في الممثِّل وضارب المثل نفسه, فتارة يسند ضرب المثل إلى نفسه صلى الله
    عليه وسلم كما في حديث البخاري الذي مثل فيه حاله مع الأنبياء قبله, وتارة يسند ضرب المثل لله عز وجل كما في قوله عليه الصلاة والسلام في الحديث الذي رواه الإمام أحمد ( إن الله ضرب مثلاً صراطاً مستقيماً..) الحديث, وتارة يسند ضربه للملائكة كما في حديث البخاري
    في قصة الملائكة اللذين جاؤوا إلى النبي صلى الله عليه وسلم وهو نائم
    والشاهد فيه انهم قالوا إن لصاحبكم هذا مثلاً فاضربوا له مثلاً فضربوا
    مثلاً لحاله مع أمته .

    ونوّع صلى الله عليه وسلم كذلك في موضوع
    المثل, والغرض الذي سيق لأجله, فضرب الأمثال في مواضيع متعددة ولأغراض شتى
    من أمور العقيدة والعبادة , والأخلاق والزهد , والعلم والدعوة , وفضائل
    الأعمال والترغيب والترهيب , وغير ذلك .

    ونوّع صلى الله عليه وسلم
    في أسلوب العرض وطريقة ضرب المثل , فاتخذ لضربه طرقاً متعددة, وأساليب
    مختلفة ، وسلك في ذلك كل ما من شأنه إيضاح المراد ، وإبرازه ماثلاً أمام
    الأعين . فمن تلك الأساليب استخدامه للإشارة التي تلفت أنظار السامعين
    وتعينهم على الفهم ، وفيها تشترك أكثر من حاسة في العملية التعليمية ،
    فالناظر يرى الإشارة ، ويسمع العبارة ، فيكون ذلك أدعى للتذكر, كما في البخاري في
    الحديث الذي أشار فيه النبي صلى الله عليه وسلم بإصبعيه عندما أراد أن
    يقرر أن بعثته مقاربة لقيام الساعة , ومن ذلك أيضاً استعانته بالرسم
    التوضيحي كوسيلة من وسائل التعليم والإيضاح, عندما تحدث عن قضية اتباع
    سبيل الله وصراطه المستقيم والتحذير من سبل الشيطان الأخرى .

    وقد
    حرص صلى الله عليه وسلم على ضرب المثل في الأحداث والمواقف
    المتعددة لأهداف تربوية , ففي بعض المواقف كان يكفيه صلى الله عليه وسلم
    أن يرد رداً مباشراً لكنه آثر ضرب المثل لما يحمله من توجيه تربوي وسرعة
    في إيصال المعنى المراد وقد لا يؤدي غيره دوره في هذا المقام , فيراه
    الصحابة مرة نائماً على حصير وقد أثر الحصير في جنبه فيقولون له : " يا
    رسول الله لو اتخذنا لك وطاء فيقول :( مالي وللدنيا ما أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم راح وتركها ) كما في الترمذي ,
    حتى المشاهد ، التي تمر في حياة الناس ، فلا يلتفتون إليها، ولا يلقون لها
    بالاً ، يجد فيها صلى الله عليه وسلم أداة مناسبة للتوجيه والتعليم وضرب
    الأمثال بها, يمر ومعه الصحابة على سخلة منبوذة فيقول لهم: (
    أترون هذه هانت على أهلها فيقولون يا رسول الله من هوانها ألقوها فيقول
    صلى الله عليه وسلم " فو الذي نفسي بيده للدنيا أهون على الله من هذه على
    أهلها )
    رواه أحمد .

    هذه
    الشواهد - وغيرها كثير - تؤكد مكانة الأمثال في السنة النبوية، واهتمام
    النبي صلى الله عليه وسلم بها, وضرورة الاعتناء بالأمثال النبوية جمعاً
    وتحليلاً ودراسة, والاستفادة المثلى منها في مناهجنا التعليمية وبرامجنا
    التربوية و الدعوية.

      الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء 26 نوفمبر 2024 - 3:01