منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 )

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 ) Empty من صور الإعجاز الفني في القرآن ( 1 - 2 )

    مُساهمة من طرف Admin الخميس 5 فبراير 2009 - 20:52


    لا شك
    أن وجوه الإعجاز القرآني متعددة ومتجددة؛ فمن وجوه تعددها الإعجاز العلمي،
    والإعجاز التشريعي، والإعجاز البياني، والإعجاز الغيبي، ثم أخيرًا لا
    آخرًا الإعجاز الفني التصويري. ومن وجوه تجددها ما يثبته العلم بين الحين
    والآخر من حقائق كونية ونفسية تؤكد وتؤيد ما أخبر عنه القرآن الكريم .

    ويدور حديثنا في هذا المقال على صورة من صور الإعجاز الفني في القرآن، وذلك مع قوله تعالى: {
    فإذا نفخ في الصور نفخة واحدة * وحملت الأرض والجبال فدكتا دكة واحدة *
    فيومئذ وقعت الواقعة * وانشقت السماء فهي يومئذ واهية * والملك على
    أرجائها ويحمل عرش ربك فوقهم يومئذ ثمانية * يومئذ تعرضون لا تخفى منكم
    خافية * فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم اقرءوا كتابيه * إني ظننت
    أني ملاق حسابيه * فهو في عيشة راضية * في جنة عالية * قطوفها دانية *
    كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام الخالية * وأما من أوتي كتابه
    بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه * ولم أدر ما حسابيه * يا ‎ليتها
    كانت القاضية * ما أغنى عني ماليه * هلك عني سلطانيه * خذوه فغلوه * ثم
    الجحيم صلوه * ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه * إنه كان لا يؤمن
    بالله العظيم * ولا يحض على طعام المسكين * فليس له اليوم ها هنا حميم *
    ولا طعام إلا من غسلين * لا يأكله إلا الخاطئون }
    (الحاقة:13-37) .

    ففي
    هذه الآيات الكريمات صورة فنية رائعة، ممتدة الأبعاد، فسيحة الأركان،
    مترامية الأطراف، متعددة الظلال والألوان، تجمع في إطار واحد أحداثًا قوية
    مثيرة، تصل ما بين آخر أيام الدنيا، وأول أيام الآخرة .

    يبدأ
    المشهد القرآني بالنفخ في الصور ( البوق ) وحَمْل الأرض والجبال، ودكَّها
    دكة واحدة، و ( الدَّك ) هو الدق والكسر. ثم يتبع ذلك تشقق السماء
    وتصدعها، ووقوف الملائكة على أطراف السماء ونواحيها، ونصب الموازين للعرض
    والحساب، وتكون النتيجة انقسام الناس إلى فريقين: فريق في الجنة، وفريق في
    السعير .

    والمتأمل في آيات هذا المشهد القرآني يجد فيه العديد من
    الخصائص الفنية، نقتصر هنا على خاصية واحدة، وهي خاصية إحاطة كل مشهد من
    مشاهد هذا الحدث بإطار من العبارة المنسَّقة، على نحو يوحي بالجو الشعوري
    السائد فيه. ونبسط القول في ذلك بعض الشئء بالوقوف على هذه المشاهد
    الثلاثة:

    المشهد الأول: مشهد
    الانقلاب الهائل المدمر، الذي تتحول فيه الصورة بين لحظة وأخرى من النقيض
    إلى النقيض.. هذا الانقلاب المدمر الذي يصوره هذا المشهد يقع في جو من
    الشعور بالشدة والسرعة والحسم، الذي لا مجال فيه لتكرار الحدث الواحد،
    وهذا ما يوضحه قوله تعالى: {... نفخة واحدة ... دكة واحدة ... وقعت الواقعة } .

    المشهد الثاني:
    مشهد التمييز بين فريقين: فريق الجنة وفريق النار، وتحديد مصير كل منهما،
    في هذا المشهد يسود جو مفعم بالسعادة والبهجة في جانب الفريق الأول، ويسود
    جوٌ ملبد بالحسرة والندامة في جانب الفريق الآخر، يتضح ذلك في قوله تعالى:
    { فأما من أوتي كتابه بيمينه فيقول هاؤم
    اقرءوا كتابيه * إني ظننت أني ملاق حسابيه * فهو في عيشة راضية * في جنة
    عالية * قطوفها دانية * كلوا واشربوا هنيئا بما أسلفتم في الأيام
    الخالية * وأما من أوتي كتابه بشماله فيقول يا ليتني لم أوت كتابيه * ولم
    أدر ما حسابيه * يا ‎ليتها كانت القاضية * ما أغنى عني ماليه * هلك عني
    سلطانيه }
    .

    ففي الجانب الأول تبدو العبارة فوَّارة بالسعادة، نضاخة بالبهجة، حتى لتكاد تطوف آفاق العالمين لتعلن عن نفسها: {... هاؤم اقرءوا كتابيه ... عيشة راضية ... جنة عالية } .

    وفي الجانب المقابل نرى الحسرة والندامة تبدوان في قوله تعالى: {... يا ليتني ... يا ‎ليتها ... ما أغنى عني ... هلك عني } حتى ليكاد القارئ يرى { من أوتي كتابه بشماله } لاطمًا خده بكلتا يديه .

    هذا
    من جهة المدلول البلاغي للعبارة بما تحمله من ظلال الموقف وألوان الجنة
    والنار.. أما قافية الآيات، التي تتمثل في الهاء .. فإنها تُشْعِر عند
    خروجها من أعلى صدر قارئها، بالفرحة والسعادة، التي تملأ جنبات النفس،
    وتموج داخل الصدر في الجانب الأول من المشهد، وعلى الجانب الآخر فإنها
    تحمل زفرات الأسى وحرارة الندم اللذَيْن يملآن الصدر، ويترعان النفس حزنًا
    وآلمًا، وهمًا وغمًا.

    أما المشهد الثالث:
    فيبدو فيه مشهد العقاب مصحوبًا بالحيثيات والمسوغات، التي هي أشد وقعًا
    على النفس، وأكبر إيلامًا في الضمير من العذاب ذاته، ويسود هذا المشهد جو
    من العنف والشدة والغلظة، نجد ذلك واضحًا في قوله تعالى: {
    خذوه فغلوه * ثم الجحيم صلوه * ثم في سلسلة ذرعها سبعون ذراعا فاسلكوه *
    إنه كان لا يؤمن بالله العظيم * ولا يحض على طعام المسكين * فليس له اليوم
    ها هنا حميم * ولا طعام إلا من غسلين * لا يأكله إلا الخاطئون }
    .

    وبالنظر في هذه المدود الواردة في الآيات السابقة نجد وكأن قوى الكون كلها في حالة سباق مع الزمن لتنفيذ الأمر الإلهي الصادر بشأن { من أوتي كتابه بشماله } تريد أن تعتقله وتسوقه سوقًا إلى المآل الذي سيصير إليه .

    وهكذا
    يتضح من خلال المشاهد الثلاثة التي أتينا عليها، قوة التصوير القرآني،
    ومدى تأثيره في النفس الإنسانية في إيصال المعاني التي يهدف إليها، ما لا
    قِبل لبشرٍ بالإتيان بمثله، فـ { تبارك الذي نزل الفرقان على عبده ليكون للعالمين نذيرا } (الفرقان:1} .



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 22 نوفمبر 2024 - 19:40