شهادة الفيلسوف
الإنجليزي توماس كارليل
كل عاقل منصف لا يسعه إلا التصديق
برسالة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ ذلك أن الأمارات الكثيرة شاهدة ناطقة بصدقه .
ولا ريب أن شهادة المخالف لها مكانتها ؛ فالفضل ـ كما
قيل ـ ما شهدت به الأعداء .
وفيما يلي شهادة للفيلسوف الإنجليزي الشهير " توماس
كارليل " الحائز على جائزة نوبل ، حيث قال في كتابه " الأبطال " كلاماً طويلاً عن النبي
ـ صلى الله عليه وسلم ـ يخاطب به قومه النصارى ، ومن ذلك قوله : " لقد أصبح من أكبر العار على أي
فرد متحدث هذا العصر أن يصغي إلى ما يقال من أن دين الإسلام كذب ، وأن محمداً خدّاع
مزوِّر .
وإن لنا أن نحارب ما يشاع من مثل هذه الأقوال السخيفة
المخجلة ؛ فإن الرسالة التي أدَّاها ذلك الرسول ما زالت السراج المنير مدة اثني
عشر قرناً لنحو مائتي مليون من الناس ، أفكان أحدكم يظن أن هذه الرسالة التي عاش بها ومات عليها هذه الملايين الفائقة الحصر والإحصاء
أكذوبة وخدعة ؟ !
أما أنا فلا أستطيع أن أرى هذا الرأي أبداً ، ولو أن
الكذب والغش يروجان عند خلق الله هذا الرواج ، ويصادفان منهم مثل هذا القبول ،
فما الناس إلا بُلْهٌ مجانين ، فوا أسفا ! ما أسوأ هذا الزعم ، وما أضعف أهله ، وأحقهم بالرثاء والرحمة .
وبعد ، فعلى من أراد أن يبلغ منزلة ما في علوم الكائنات
ألا يصدق شيئاً البتة من أقوال أولئك السفهاء ؛ فإنها نتائج جيل كفر ، وعصر
جحود وإلحاد ، وهي دليل على خبث
القلوب ، وفساد الضمائر ، وموت الأرواح في حياة الأبدان .
ولعل العالَم لم ير قط رأياً أكفر من هذا وأَلأَم ، وهل
رأيتم قط معشر الإخوان ، أن رجلاً كاذباً يستطيع أن يوجد ديناً وينشره علناً ؟
والله إن الرجل الكاذب لا يقدر أن يبني بيتاً من الطوب ؛
فهو إذا لم يكن عليماً بخصائص الجير ، والجص ، والتراب ، وما شاكل ذلك ـ
فما ذلك الذي يبنيه ببيت ، وإنما
هو تل من الأنفاق ، وكثيب من أخلاط المواد .
نعم ، وليس جديراً أن يبقى على دعائمه اثني عشر قرناً
يسكنه مائتا مليون من الأنفس ، ولكنه
جدير أن تنهار أركانه ، فينهدم ؛ فكأنه لم يكن " .
إلى أن قال : " وعلى ذلك ، فلسنا نَعُدُّ محمداً
هذا قط رجلاً كاذباً متصنعاً ، يتذرع بالحيل والوسائل إلى بغيته ، ويطمح إلى درجة
ملك أو سلطان ، أو إلى غير ذلك من الحقائر .
وما الرسالة التي أدَّاها إلا حق صراح ، وما كلمته إلا
قول صادق .
كلا ، ما محمد بالكاذب ، ولا المُلفِّق ، وهذه حقيقة
تدفع كل باطل ، وتدحض حُجة القوم الكافرين .
ثم لا ننسى شيئاً آخر ، وهو أنه لم يتلق دروساً على
أستاذ أبداً ، وكانت صناعة الخط حديثه العهد إذ ذاك في بلاد العرب ـ وعجيب وأيم
الله أُمِّيَةَ العرب ـ ولم يقتبس
محمد من نور أي إنسان آخر ، ولم يغترف من مناهل غيره ، ولم يكن إلا
كجميع أشباهه من الأنبياء
والعظماء ، أولئك الذين أشبِّههم بالمصابيح الهادية في ظلمات الدهور .
وقد رأيناه طول حياته راسخ المبدأ ، صادق العزم بعيداً ،
كريماً بَرًّا ، رؤوفاً ، تقياً ، فاضلاً ، حراً ، رجلاً ، شديد الجد ،
مخلصاً ، وهو مع ذلك سهل الجانب ،
ليِّن العريكة ، جم البشر والطلاقة ، حميد العشرة ، حلو الإيناس ،
بل ربما مازح وداعب
، وكان ـ على العموم ـ تضيء وجهه ابتسامةٌ مشرقة من فؤاد صادق ؛ لأن من الناس من تكون ابتسامته كاذبة ككذب
أعماله وأقواله " .
إلى أن قال : " كان عادلاً ، صادق النية ، كان ذكي
اللـب ، شهم الفؤاد ، لوذعياً ، كأنما بين جنبيه مصابيح كل ليل بهيم ، ممتلئاً
نوراً ، رجلاً عظيماً بفطرته ، لم
تثقفه مدرسة ، ولا هذبه معلم ، وهو غني عن ذلك .
ويزعم المتعصبون من النصارى والملحدين أن محمداً لم يكن
يريد بقيامه إلا الشهرة الشخصية ، ومفاخر الجاه والسلطان .
كلا ـ وأيم الله ـ لقد كان في فؤاد ذلك الرجل ابن القفار
والفلوات ، المتوقد
المقلتين ، العظيم النفس ، المملوء رحمة وخيراً وحكمة ، وحِجَى ـ
أفكار غير الطمع الدنيوي
، ونوايا خلاف طلب السلطة والجاه ، وكيف لا ، وتلك نفس صامتة كبيرة ، ورجل من الذين لا يمكنهم إلا أن
يكونوا مخلصين جادين ؛ فبينما ترى آخرين يرضون الاصطلاحات الكاذبة ، ويسيرون طبق الاعتبارات
الباطلـة إذ ترى محمداً لم يرض أن
يَتَلَفَّع بمألوف الأكاذيب ، ويتوشح بمبتدع الأباطيل .
لقد كان منفرداً بنفسه العظيمة ، وبحقائق الأمور
والكائنات ، لقد كان سرُّ الوجود يسطع لعينيه ـ كما قلت ـ بأهواله ، ومخاوفه ،
وروانقه ، ومباهره ، ولم يكن هناك من
الأباطيل ما يحجب ذلك عنه ، فكان لسان حال ذلك السر الهائل يناجيه :
ها أنا ذا ، فمثل
هذا الإخلاص لا يخلو من معنى إلهي مقدس ، فإذا تكلم هذا الرجل فكل الآذان برغمها صاغية ، وكل القلوب
واعية ، وكل كلام ما عدا ذلك هباء ، وكل قول جفاء " .
إلى أن قال : " إذاً فلنضرب صفحاً عن مذهب
الجائرين أن محمداً كاذب ، ونعد موافقتهم عاراً ، وسبة ، وسخافة ، وحمقاً ؛ فلنربأ بأنفسنا
عنه " .
إلى أن قال : " وإن ديناً آمن به أولئك العرب
الوثنيون ، وأمسكوه بقلوبهم النارية لجدير أن يكون حقاً ، وجدير أن يصدق به .
وإنما أودع هذا الدين من القواعد هو الشيء الوحيد الذي
للإنسان أن يؤمن به .
وهذا الشيء هو روح جميع الأديان ، وروح تلبس أثواباً
مختلفة ، وأثواباً متعددة ، وهي في الحقيقة شيء واحد .
وباتباع هذه الروح يصبح الإنسان إماماً كبيراً لهذا
المعبد الأكبر ـ الكون ـ جارياً على قواعد الخالق ، تابعاً لقوانينه ، لا مجادلاً
عبثاً أن يقاومها ويدافعها
.
لقد جاء الإسلام على تلك الملل الكاذبة ، والنحل الباطلة
، فابتلعها ، وحق له أن يبتلعها ؛ لأنه حقيقة ، وما كان يظهر الإسلام حتى
احترقت فيه وثنيات العرب ، وجدليات النصرانية ، وكل ما لم يكن بحق ؛ فإنها حطب ميت " .
إلى أن قال : " أيزعم الأفَّاكون الجهلة أنه مشعوذ
ومحتال ؟
كلا ، ثم كلا ، ما كان قط ذلك القلب المحتدم الجائش كأنه
تَنور فِكْر يضور ويتأجج ـ ليكون قلب محتال ومشعوذ ، لقد كانت حياته في نظره
حقاً ، وهذا الكون حقيقة رائعة كبيرة " .
إلى أن قال : " مثل هذه الأقوال ، وهذه الأفعال
ترينا في محمد أخ الإنسانية الرحيم ، أخانا
جميعاً الرؤوف الشفيق ، وابن أمنا الأولى ، وأبينا الأول .
وإنني لأحب محمداً لبراءة طبعه من الرياء والتصنع ، ولقد
كان ابن القفار رجلاً
مستقل الرأي ، لا يقول إلا عن نفسه ، ولا يدّعي ما ليس فيه ، ولم
يكن متكبراً ، ولكنه
لم يكن ذليلاً ضَرِعاً ، يخاطب بقوله الحرَّ المبين قياصرة الروم وأكاسرة العجم ، يرشدهم إلى ما يجب
عليهم لهذه الحياة ، وللحياة الآخرة ، وكان يعرف لنفسه قدرها ، ولم تخل الحروب الشديدة التي وقعت له مع
الأعراب من مشاهد قوة ، ولكنها كذلك لم تخل من دلائل رحمة وكرم وغفران ، وكان محمد لا يعتذر من الأولى ،
ولا يفتخر بالثانية " .
إلى أن قال : " وما كان محمد بعابث قط ، ولا شابَ
شيئاً من قوله شائبةُ لعبٍ ولهوٍ ، بل
كان الأمر عنده أمر خسران وفلاح ، ومسألة فناء وبقاء ، ولم يكن منه بإزائها إلا الإخلاص الشديد ، والجد
المرير .
فأما التلاعب بالأقوال ، والقضايا المنطقية ، والعبث
بالحقائق ـ فما كان من شأنه قط ، وذلك
عندي أفظع الجرائم ؛ إذ ليس هو إلا رقدة القلب ، ووسن العين عن الحق ، وعيشة المرء في مظاهر كاذبة .
وفي الإسلام خَلَّة أراها من أشرف الخلال وأجلها ، وهي
التسوية بين الناس ، وهذا يدل على أصدق النظر وأصوب الرأي ؛ فنفس المؤمن
رابطة بجميع دول الأرض ، والناس في
الإسلام سواء
" .
إلى أن قال : " وسـع نوره الأنحاء ، وعمَّ ضوؤه
الأرجاء ، وعقد شعاعه الشمال بالجنوب ، والمشرق بالمغرب ، وما هو إلا قرن بعد
هذا الحادث حتى أصبح لدولة العرب
رجل في الهند ، ورجل في الأندلس ، وأشرقت دولة الإسلام حقباً عديدة
، ودهوراً مديدة بنور
الفضل والنبل ، والمروءة ، والبأس ، والنجدة ، ورونق الحق والهدى على نصف المعمورة " .
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin
» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin
» من الالحاد الى الاسلام
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin
» غرداية
الإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin
» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin
» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin
» طرق المذاكرة للاطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin
» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin
» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin
» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin
» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin
» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin
» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin