منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  Empty معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي

    مُساهمة من طرف Admin الخميس 13 ديسمبر 2012 - 20:57






    معالم رغبة التغيير والثورة في رواية )لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي  Nowarabidiيعد
    مالك بن نبي من أبرز المفكرين والفلاسفة الذين أنجبتهم الأمة الإسلامية في
    القرن العشرين، ولا تزال آراؤه وأبحاثه تشغل الناس من حيث قيمتها الفكرية
    وأبعادها الإنسانية، خاصة تلك التي تناولت مظاهر التخلف وأضرار الاستعمار
    على الشعوب المتطلعة إلى الحرية.





    إلا
    أن كثيرا من الباحثين لا يعرف أن مالك بن نبي أديب فذ، بل روائي متميز،
    ولم تذكر الأبحاث والدراسات الأدبية التي أنجزت منذ الاستقلال أن مالكا
    اهتم بالأدب، وبالمقابل نجد عند التأريخ للأدب الجزائري أسماء ربما كتبت
    قصيدة صغيرة أو قصة واحدة مكنتها من الدخول إلى تاريخ الأدب الجزائري، فضلا
    أن بعضها لا يرقى إلى مستوى الذكر، فكثير من تلك الكتابات لا يرقى «إلى
    المستوى الفني أو الفكري الناضج حتى نعدها نماذج قادرة على أن تكون تأسيسا
    حقيقيا 1» (خاصة للأدب المكتوب باللغة الفرنسية).


    إن
    بدايات الأدب الجزائري عموما والمكتوب باللغة الفرنسية خصوصا تولّد بعد
    تراكم كبير للأوضاع الاجتماعية والسياسية الصعبة التي عاشها الشعب الجزائري
    أتناء الاحتلال، «ففي عام 1930 كان الاستعمار الفرنسي يحتفل بمرور قرن على
    احتلاله الجزائر، وواقع الأمر أنه كان يظن بأنه قد قضى نهائيا على الشخصية
    الجزائرية، وان احتفاله إنما هو احتفال بفرنسة الجزائر وإدماجها تماما 2».


    ولكن
    كانت الطبقة السياسية آنذاك قد نضجت، وصاحب هذا النضوج وعي كبير بالوضع
    الحقيقي للإنسان الجزائري، وفهم دقيق لنوايا الاستعمار الجشعة، مما مهد
    لظهور البواكير الإبداعية الأولى في الشعر والقصة. لمن ريادة الرواية في
    الأدب الجزائري؟ نود هنا أن نقف لحظة للحديث عن البدايات الفنية الحقيقية
    الأولى للأدب الجزائري، ونقصد العمل النثري المتكامل شكلا ومضمونا، سواء ما
    كتب بالعربية أو الفرنسية. بالنسبة للرواية الجزائرية المكتوبة باللغة
    العربية فالكل يتفق أنها بدأت مع أحمد رضا حوحو بقصته غادة أم القرى التي
    ظهرت سنة 1947 ، بينما الرواية الجزائرية المكتوبة باللغة الفرنسية فقد ذكر
    الباحثون أنها ظهرت مع مولود فرعون سنة 1950 برواية (ابن الفقير)، وهذه
    الرواية البسيطة في بنائها ومضمونها عبارة عن سيرة ذاتية للمؤلف نفسه(3)،
    ثم ظهرت رواية (نجمة) لكاتب ياسين سنة (1956)، أما القصة القصيرة الفنية
    فلم تتضح معالمها وسماتها إلا بعد قيام الثورة بحيث اتجهت إلى واقع الشعب،
    ومن هؤلاء محمد ديب في مجموعته الأولى في (المقهى) و(الطلسم)(4).


    لكن
    الذي لم تذكره كل تلك الدراسات الأدبية أن مالك بن نبي هو أول أديب جزائري
    يكتب رواية فنية باللغة الفرنسية وعنوانها )لبيك حج الفقراء(، وقد نشرها
    سنة 1947 عن دار النهضة في الجزائر، أي قبل أعمال فرعون أو ديب أو ياسين.
    وهنا وجب علينا تصحيح هذا التاريخ الذي ولأسباب مجهولة طمس معالم هذه
    الرواية المهمة تاريخيا على الأقل.


    قصة
    ظهور الرواية الفضل في ظهور هذه الرواية يعود للباحث الجزائري د/ زيدان
    خوليف الذي ناقش أطروحة دكتوراه في جامعة السوربون (باريس 3) سنة 2006 تحت
    عنوان (حياة وأعمال مالك بن نبي من عام 1905 1973)، وقد أشرف على أطروحته
    المفكر العربي برهان غليون، وقد عثر الباحث د/ زيدان خوليف على رواية مالك
    بن نبي مكتوبة بالفرنسية، وترجمها مشكورا إلى العربية، ونشرت لأول مرة سنة
    2009 عن دار الفكر بدمشق، وتقع في 156 صفحة من القطع المتوسط. الرواية قدم
    لها المفكر والأديب عمر كامل مسقاوي(5) تلميذ وصديق ابن نبي، هذا الأخير
    ذكر في مقدمة الرواية أن الباحث د/ زيدان خوليف زاره في طرابلس الشام سنة
    2006 لغرض إتمام بحثه وزوده برواية ابن نبي حيث قال: « كنت أسمع بقصة
    (لبيك) ولم يكن ابن نبي يحدثنا عنها ونحن من حوله طلاب سوى إشارة عابرة حول
    موضوعه... وقد قيل لنا تواردا بأنها إحدى إبداعات مالك بن نبي في الأدب
    الفرنسي (6)
    » .

    نعم
    إنها إحدى الإبداعات ليس في الأدب الفرنسي، بل في الأدب الجزائري المكتوب
    بالفرنسية إلا أن أحدا لم ينتبه لذلك. نحن هنا بصدد التأكيد على أن هذه
    الرواية أولى الأعمال الأدبية في النثر الجزائري التي تحمل وعيا ونضجا
    فكريا وسياسيا وفلسفيا وإبداعا فنيا، وقد جاءت الرواية مباشرة بعد صدور
    كتاب )الظاهرة القرآنية (سنة 1946 ، ومعلوم أن (الظاهرة القرآنية) يعد من
    أقوى الكتب التي خلفها مالك فكرا وعلما تحليلا وعمقا(7)، ونعتقد أن هذا
    الوعي كاف لكي يكتب مالك رواية بنفس المستوى الفني والتحليل العميق لما كان
    يراه جار في المجتمع الجزائري آنذاك. وذكر مالك بن نبي في مقدمة
    الرواية(Cool أنه كتبها في غرفة فندق بين سفرتين متقاربتين وذلك في مدينة
    عنابة، وفي رسالة قصيرة للناشر يتحدث مالك عن روايته وكيف صنعها بالرغم من
    أنه كتبها في عجالة، وذكر أن القصة واقعية، خاصة الشخصيتين المحوريتين
    اللتين قامت حولهما القصة، وهما الفحام والطفل اللذان عاشا في مدينة عنابة؛
    أما الجانب الخيالي الوحيد فيتمثل في الصلة التي وضعها بين الأشخاص في
    المكان والزمان.(9)


    وظهر
    لنا هنا أن مالك بن نبي يعرف أنه خاض تجربة إبداعية جديدة تحتاج إلى وعي
    بهذا الفن، لذلك راح يشرح للناشر كيف جمع بين عناصر هذه الرواية والخطة
    التي اعتمدها لتقديم أبطاله حتى قال: «وإذا كانت هذه التفاصيل المادية
    للأحداث معروفة لديّ بمنتهى الإتقان، فليست بالمثل فيما يتعلق بمجراها
    العاطفي والروحي 01» (، فمالك بن نبي هنا ليس مثل أولئك الذين كتبوا خواطر
    ومروا، أو جربوا حرفة الأدب فدخلوا التاريخ، فنحن هنا أمام أديب يعرف معنى
    الأدب ويفهم في الرواية الشيء الكثير، وله دراية بأصول النشر والتوزيع.
    مظاهر التغيير والثورة عند الفرد الجزائري في رواية ابن نبي قبل الحديث عن
    تلك المظاهر يجدر بنا أولا أن نلقي نظرة خاطفة لأحداث الرواية، فمن حيث
    المكان تدور الأحداث في أحد الأحياء الشعبية لمدينة عنابة، ثم تنتقل
    الشخصيات إلى باخرة ستمر على ميناء عنابة لتحمل المسافرين إلى ميناء (جدة)
    لأداء فريضة الحج، في هذين الفضائين يقدم لنا ابن نبي شخوصه وهم عمي محمد،
    إبراهيم السكير، والطفل هادي. أما عمي محمد فهو ذلك الشيخ التقي الطاهر
    الأصيل ذو اللحية البيضاء، الذي يحمل السبحة دائما، والذي يقطع صلاته في
    جوف الليل ليفتح الباب (منزل جماعي) أمام إبراهيم السكير الذي أزعج الشيخ
    والجيران بصراخه... إبراهيم السكير والفحام يعيش ليلة رهيبة حيث يقرر في
    لحظة (حلم) الذهاب إلى الحج، ويدعو الله أن يخلصه من مرضه وضلاله.


    أما هادي فهو ذلك الطفل اليتيم الطائش المتشرد الذي قرر هو الآخر تغيير مسار حياته بالقيام بمغامرة عجيبة وهي الذهاب إلى الحج.

    إبراهيم
    والطفل هادي يلتقيان مع حجاج كثيرين يعيشون مغامرة السفر البحرية بمرورهم
    على تونس ثم مصر ثم وصولهم إلى جدة أين تنتهي الرواية. إن الوضع الذي كان
    يعيشه المجتمع الجزائري أثناء الاحتلال لا يمكن وصف بشاعته جراء القهر
    والظلم والفقر والجهل، ولوصف هذا الوضع اختار مالك بن نبي مظهرين رئيسيين
    هما:


    1 مظهر إبراهيم الذي يتميز بخاصيتين: الأولى أنه فحام، والثانية أنه سكير.

    2 مظهر هادي ذلك الطفل المتشرد الذي يقتات من مهنة (مسح الأحذية).

    فعندما
    عاد إبراهيم تلك الليلة إلى بيته ثملا لا يقوى على الحراك، فتح له عمي
    محمد باب منزله الذي ما هو إلا دكان يصنع فيه الفحم «كانت تتدلى خيوط
    العنكبوت من خشب السقف الذي لا يمكن التعرف من خلاله على طبقة كلس الجير
    الممسوحة لكثرة تراكم غبار الفحم الذي صبغ المكان هناك من الداخل، وفي ركن
    منه توجد كومة فحم بجانبها أكياس مملوءة لم تفتح بعد، أما الغربال وميزان
    الفحم فقد أكملا تأثيث هذا الجانب من المحل، وفي الجانب الآخر وضع صندوق
    فوقه الشمعة التي لا تكاد تضيء سريرا حقيرا وهو المتاع الشخصي الوحيد في
    هذا المتجر والذي يمثل حجرة نومه فقط، وكان إبراهيم وهو واقف وسط الغرفة
    بقميصه المدبوغ مع يديه بغبار الفحم؛ يجسد الروح السوداء لهذا المكان
    المعتم (11)» .


    بهذا
    الأسلوب الدقيق يصف لنا مالك بيت السكير، إنه باختصار شديد وضع الجزائر
    الأسود. ويروي لنا مالك بن نبي ببراعة ذلك التناقض الصارخ الذي يعيشه
    إبراهيم وانتقاله بين الثقافة الإسلامية والأوروبية، وكيف أن إبراهيم غلب
    عليه الإحساس بأنه ينتمي إلى المجتمع الأوروبي(21) وهي إشارة واضحة لفكرة
    القابلية للاستعمار التي اشتهرت بها فلسفة بن نبي. لكن إبراهيم الفحام
    والسكير يتغير بين عشية وضحاها إثر (حلم) رآه، حيث وجد نفسه يطوف بالكعبة،
    فقرر في الصباح أن يغتسل ويلتحق بسرعة بالباخرة المتوجهة إلى (جدة) على
    الساعة العاشرة صباحا، وبعد غسله غمره إحساس بأنه تخلص من ضيق كان يعيش في
    داخله...وفهم أنه كان يلعب «دور شخص بغيض فرض عليه في مسرحية كوميدية بذيئة
    (31)
    » .

    هكذا
    فهم ابن نبي الاستعمار، إنه مخرج لمسرحية كوميدية بذيئة؟ لقد اتخذ إبراهيم
    قرارا خطيرا في تغيير حياته، ليتخلص من العبودية (الفحم)، والثقافة
    الدخيلة (الخمر)، ويقرر ركوب التاريخ (الباخرة) للعودة إلى الأصول (الحج)
    والطهارة، وإن كان هذا القرار يبدو للوهلة الأولى هروبا من الواقع، إلا أنه
    يحمل في طياته أيضا قرار التغيير والثورة على النفس والمحيط، ورفض الواقع
    المرير. لقد شعر إبراهيم أنه تخلص من الماضي عندما تأمل براءة وجه زوجته
    التي طلقته جراء انحرافه وهو يختلط مع وجه أمه المشرق والممتلئ بالرضا، حيث
    «شكلا رمزا واحدا لطريق مضيء فتح أمامه فجأة، فأحس بأنه قد نفذ بجلده من
    إمبراطورية الظلام(41).


    وهل
    الاستعمار غير إمبراطورية للظلام؟ وعندما يصعد إبراهيم إلى الباخرة يلتقي
    بحجيج كثر فيشعر أنه امتزج مع مجتمع جديد نقي يرغب في التطهير، وتتسارع
    الأحداث في الباخرة، وتلتقي الأفكار وتتلاقح الثقافات بين الحجيج وربان
    السفينة، وليحقق إبراهيم حلمه في تغيير نفسه وتطهيرها، حيث يقرر الاستقرار
    بالمدينة المنورة ومنها يرسل إبراهيم إلى زوجته فاطمة رسالة عن طريق عمي
    محمد قال فيها: «أحس وكأني إنسان جديد وأرى من حولي عالما جديدا أريد العيش
    فيه إن شاء الله (51)» ثم قال: «لقد تركت الفحم ثم الخمر في بونه (61)»،
    وطلب من زوجته اللحاق به ليعبر لها عن حبه العميق.


    لا
    يهمنا نحن هنا هذا الموقف النهائي لهذا البطل الذي لم يبد استعدادا للعودة
    إلى أرض الوطن المحتل لتغييره أو التحريض على تغيره، والذي يهم الآن هو
    موقفه المبدئي في التغيير والرغبة في التخلص من كل مظاهر العبودية والقهر
    التي تمارسها النفس أو الثقافة أو الاستعمار، أهم شيء في هذا التغيير هو
    البحث عن المخرج، والتعبير عن عدم الرضا بالوضع، وقد وجده ابن نبي في
    العودة إلى الإسلام ومنابعه الصافية، ونحن نرى أن هذه الرواية جاءت امتدادا
    واضحا لكتابه (الظاهرة القرآنية).


    أما
    الطفل هادي فقد كان «شعره أشعث، ورجلاه حافيتين، يرتدي سروالا كثرت ثقوبه
    كغالبية أطفال بونه (71)»، وهو يمثل ذلك الفقر المدقع الذي تعرفه الأسرة
    الجزائرية حيث تدفع الأطفال إلى العمل القهري خاصة في )الحمالة( في الأسواق
    والموانئ، أو )مسح الأحذية( في الأماكن العمومية. هذا الطفل استطاع أن
    يختبئ في إحدى غرف الباخرة، لكن أحد العمال اكتشفه وقرر معاقبته «سوف يوضع
    في الحبس حيث توجد فئران كبيرة، ولن يخرج منه حتى العودة إلى بونه (81)« .


    إلا
    أن إبراهيم وبعض الحجيج تدخلوا لإنقاذه، وقرر المحافظ بكثير من الرحمة أن
    يرسله إلى العمل في مطبخ الباخرة، ففرح الطفل لأنه حقق أمنيته في الذهاب
    إلى الحج، وقبل ذلك بليلة واحدة كان قد تراهن مع أصدقائه المتشردين حول
    ركوب الباخرة والذهاب إلى الحج، فقال لهم متحديا: «أنا استطيع أن أذهب دون
    أن أدفع أي شيء (91)».


    وهكذا
    اتخذ هذا الولد قراره ليتخلص من اليتم والتشرد والفقر. لقد قرر الطفل
    تغيير حياته هو الآخر بعدم الانصياع للقهر والقبول به، وإنما باتخاذ أي
    قرار ولو الفر
    ار
    في باخرة الحجاج نحو المجهول. وقد نشأت علاقة أسرية وطيدة بينه وبين
    إبراهيم الذي قبله كولد له، وقد علمه الوضوء والصلاة وراح يرشده ويدله على
    الخير، ففي الرسالة التي أرسلها إبراهيم إلى عمي محمد من المدينة المنورة
    ذكر فيها الطفل قائلا: «وقد قبل أن يصبح بمنزلة ابني، إنه سعيد أيضا إذ ترك
    علبة مسح الأحذية (02)».


    هذا
    هو الطفل الذي يحمل معه أمل العودة إلى أرض الوطن ويواصل رغبة التغيير نحو
    الأفضل، لقد طهر نفسه ويده من مسح الأحذية، وطهر قلبه من أدران الثقافة
    الأوروبية، وتشبع بثقافة الأسرة مع إبراهيم... إنه الأمل وكفى. خلاصة هذه
    جولة خاطفة لرواية (لبيك...حج الفقراء) لمالك بن نبي، تحدثنا بسرعة عن
    أحداثها، ووصفنا بعجالة بطليها، وبينا كيف قررا الثورة على الوضع، ونحن
    نعلم أننا لم نوف الرواية حقها، وهي جديرة بالدراسة من كل نواحيها وبمناهج
    متعددة. وحسبنا نحن هنا أننا أردنا أن نثبت أمرين وهما:


    1 أن مالكا روائي فذ.

    2 أن مالكا هو رائد الرواية الجزائرية دون منازع.


    هوامش:


    * أستاذ بالمركز الجامعي الطارف

    1. إدريس بوذيبة، الرؤية والبنية في روايات الطاهر وطار، منشورات جامعة منتوري، قسنطينة، الجزائر، ط 1، 2000 ، ص 14 .

    2. د/ عبدالله الركيب، الأوراس في الشعر العربي ودراسات أخرى، المؤسسة الوطنية للكتاب، الجزائر، ط 1، 1982 ، ص 144

    3. الرؤية والبنية، م س، ص 19

    4. الأوراس في الشعر العربي، م س، 151

    5.
    عمر كامل مسقاوي رفيق وصديق وتلميذ مالك بن نبي، وهو الوصي الوحيد على
    كافة أعماله بوصية تركها مالك بن نبي في المحكمة الشرعية في طرابلس الشام
    سنة 1971 ، حيث حمله مسؤولية كتبه المعنوية والمادية.


    6. مالك بن نبي، لبيك... حج الفقراء، ترجمة د/ خوليف زيدان، دار الفكر، دمشق، ط 1، 2009 ، ص .10

    7. انظر آراء الدكتور عبد الصبور شاهين، ومحمود محمد شاكر، وعبد الله دراز في مقدمة (الظاهرة القرآنية).

    8. لبيك. 24 وما بعدها.

    9.
    9 م ن، 24 10 م ن، 25 11 لبيك 35 12 م ن، 45 13 م ن، 56 14 م ن، 71 15 م
    ن، 55 16 م ن، 56 م ن، 76 18 م ن، 96 19 م ن، 130 20 م ن، 156





      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 4:00