منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    ابن باديس (عبد الحميد ـ) (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م)

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) Empty ابن باديس (عبد الحميد ـ) (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م)

    مُساهمة من طرف Admin السبت 13 أغسطس 2011 - 13:53

    ابن
    باديس
    (عبد الحميد
    ـ)



    (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م)





    عبد الحميد بن باديس أشهر زعماء الحركة
    الإصلاحية في الجزائر ومؤسس جمعية العلماء المسلمين الجزائريين سنة 1931م ورئيسها
    حتى وفاته.



    ولد في عاصمة الشرق الجزائري قسنطينة وفيها
    توفي. درس بجامع الزيتونة والمدرسة الخلدونيّة في العاصمة التونسية. وكانت الخلدونية
    بؤرة الأفكار الوطنيّة والاتجاهات التحررية، وخاصة محاضرات البشير صفر الذي تميّز
    بروحه الوطنيّة والذي يعد من بناة تونس الحديثة. وقد قال عنه ابن باديس:



    «وأنا شخصياً أصرّح بأن كراريس البشير صفر
    الصغيرة الحجم، الغزيرة العلم، هي التي لها الفضل في إطلاعي على تاريخ أمتي وقومي،
    والتي زرعت في صدري هذه الروح التي انتهت بي اليوم إلى أن أكون جندياً من جنود
    الجزائر
    ».


    ابن باديس (عبد الحميد ـ)  (1307ـ1359هـ/1889ـ1940م) 1669-1

    سافر ابن باديس إلى الحجاز وفيها التقى زعيمين
    من زعماء الحركة الإصلاحيّة وهما الشيخ البشير الإبراهيمي[ر] والطيب العقبي، وكان
    هذا اللقاء قبل الحرب العالميّة الأولى، وفيه اتفَقَ الرجال الثلاثة على العودة
    إلى الجزائر وتأسيس حركة إصلاحيّة هناك، وكان ابن باديس أوّل العائدين في أثناء
    الحرب، ثمّ لحقه الإبراهيمي، والتحق بهما العقبي سنة 1920م.



    ولابن باديس في الإصلاح اليد العليا، والمبادرة
    السباقة، والعطاء الموصول، مربياً، ومعلماً، ومحاضراً، وخطيباً، وكاتباً. وهو من
    روّاد الصحافة الوطنيّة الجزائريّة إلى جانب أبي اليقظان وعمر بن قدّور وعمر راسم والعقبي
    والزاهري والأمير خالد.



    تعد مجلة «الشهاب» التي أنشأها ابن باديس في
    أواسط العشرينات واستمرت حتى وفاته إلى جانب «البصائر» في سلسلتها الأولى مرجع
    الحركة الإصلاحية ونهضتها الفكريّة والأدبيّة في حياة ابن باديس.



    تخرّج على ابن باديس جيل من العلماء والمصلحين
    ورجال التعليم، ورموز الفكر والأدب في الجزائر الحديثة، وفي مرحلة رئاسته لجمعية
    العلماء، تبلورت أفكارها، وتركزت دعائمها، وتعدّدت مناشطها، وتنامت مدارسها وتكاثر
    أتباعها، حتى أصبحت هذه الحركة مع حركات إصلاحية مماثلة، الحصن الحصين للشخصية
    العربيّة المسلمة في وجه الفَرْنَسة والتغريب.



    من أقوال ابن باديس: «لقد تعربت الأمّة
    الجزائريّة تعرباً طبيعيّاً، اختياريّاً، صادقاً، فهي في تعربها نظيرة إسماعيل جد
    العرب الحجازيين، فقد كان من العرب لما شب في مهدهم ونطق بلسانهم، وتزوج منهم.
    وليس تكوّن الأمة بمتوقف على اتحاد دمها. ولكنه متوقف على اتحاد قلوبها، وأرواحها
    وعقولها، اتحاداً يظهر في وحدة اللسان وآدابه، واشتراك الآلام والآمال
    ».


    دأب ابن باديس طوال حياته على العمل، يصل الليل
    بالنهار، لبعث الجزائر العربية المسلمة، وليقول قولته التاريخيّة هذه في وطنه
    العربي المسلم. وقد دخل ابن باديس الميدان الإصلاحي، وفي سلوك المسلمين ضلالات ما
    أنزل الله
    بها من سلطان، والعروبة لا
    يكاد يسمع لها حسيس في الديار
    الجزائريّة، فرابط في مواجهته مرابطة الجندي المجهول، وآمن بالأبعاد التي عشيت
    عنها فلاسفة الاستعمار. حتى أخرج إلى الوجود شعباً قال عنه: «لوجئناه بعد عشرين
    سنة لما أدركنا فيه قابلية للعلاج» ولكنّ الله أراد خيراً بهذا الشعب، فبعث فيه من
    آمن بنشوره، بعد إيمان الكثير بموته.



    فعروبة الجزائر عند باعث نهضتها، ليست عروبة
    خطابة أو تهريج، أو حماسة جوفاء، إنّه وهو يذكيها بأنفاسه الملتهبة، ويرويها من
    عرقه المتصبب، ويرعاها العشرات من السنين، يعطيها من الدراسة النظريّة حقها،
    ويستمد لها من التاريخ العميق أصالتها، ويواجه أعداءها المتنكرين لها، أو الناكرين
    لها، مواجهة الحجة بالحجة، ويقف من عروبة الجزائر موقفه من العروبة عامة. وهو مع
    ذلك لا
    ينكر وجود الأصول الأمازيغية في الجزائر.


    أصدر ابن باديس جريدة «المنتقد» سنة ،1924 ثمّ
    مجلّة «الشهاب» الأسبوعيّة سنة 1925 ثمّ تحوّلت سنة 1929 إلى مجلّة «الشهاب» الشهريّة،
    واستمرت منتظمة الصدور حتى سنة 1939م.



    وتخللت «الشهاب» جرائد، تتفاوت عمراً، وتتنوّع
    أسماءً منها «الشريعة» و
    «السنّة» و«الصراط» و«البصائر» في
    سلسلتها الأولى، وكلها صدرت في الثلاثينات. وكان اسم ابن باديس يتصدّر ديباجة
    الجرائد والمجلاّت التي أصدرها، وربّما تولّى رئاسة تحريرها بعض العاملين معه في
    الحركة الإصلاحية. ولكنّه يبقى، هو نافخ الرّوح فيها، وباعث أنفاسها، وراسم
    وجهتها. وهو يصرح باسمه فيما يكتب، خاصّة في الكلمة الحاسمة، والموقف الصعب، ولا يهادن
    المستعمر في المساس بأصالة الشخصيّة الجزائريّة العربيّة المسلمة.



    من أقواله: «إنّ هذه الأمّة الجزائريّة، ليست هي
    فرنسة! ولايمكن أن تكون فرنسة! ولا
    تستطيع أن تكون فرنسة ولو أرادت! بل هي
    أمّة، بعيدة عن فرنسة كل البعد، في لغتها، وفي أخلاقها، وفي عنصرها وفي دينها
    ».


    وبعض المؤرّخين يرون أنّ ابن باديس هو الزعيم
    الروحي لحرب التحرير الجزائريّة وما أخطؤوا القصد. والبعض الآخر، يرى أن محمّد
    عبده أخفق ثائراً وانتهى مصلحاً، بينما ابن باديس بدأ مصلحاً، ونجح ثائراً. وأنّ
    تجربة محمد عبده أتيح لها أن تنجح في الجزائر. وهي قولة حق، فقد بدأ عبد الحميد
    حركته الإصلاحيّة متأثراً بخطى محمد عبده، وتوفّي عنها متأثراً بجمال الدين
    الأفغاني.



    وجدير بالذكر أنّ ذكرى وفاة ابن باديس في 16
    نيسان، هي «عيد العلم» السنوي للجزائر المعاصرة، منذ استقلالها.



    لم يتفرّغ ابن باديس للتأليف في غمرة مدافعة
    الاستعمار عن وطنه، وإنما رابط للتربية والتعليم في أوساط الشباب، والوعظ والإرشاد
    في إصلاح المجتمع، وتفسير كتاب الله، وسنّة رسوله وتغذية الصحافة الإصلاحية
    بافتتاحياته الهادفة، ومقالاته الفاصلة، ومجالس التذكير.



    وبعد استقلال الجزائر، جمعت آثاره، وصدر منها
    مؤلفان هما:



    ـ «مجالس التذكير من كلام الحكيم الخبير»، سنة
    1982م.



    ـ «مجالس التذكير من حديث البشير النذير»، سنة
    1983م.



    ومن آثاره أيضاً:


    ـ «رجال السلف ونساؤه» و«الفتاوى
    الفقهية
    ».


    ـ مقالاته وخطبه في التربية والتعليم والأخلاق
    والاجتماع والسياسة.







    صالح الخرفي

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 1:26