منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
 أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

     أم المؤمنين جويرية بنت الحارث  رضي الله عنها Empty أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها

    مُساهمة من طرف Admin الجمعة 22 أكتوبر 2010 - 13:19

    بسمالله الرحمن الرحيم
    بنوالمصطلق:
    هم نفر من قبيلة خزاعة أصحاب بأس وشدة وكثرة عدد، ولقد عزعلى زعيمهم الحارث بن أبي ضرار أن يرى محمد بن عبد الله r يبلغالمكانة الرفيعة بين العرب ويتبوأ تلك المنزلة السامية وأن يشتد ساعده مع أنصارهوأصحابه إلى درجة كبيرة جعلت كل الجزيرة العربية من أقصاها إلى أقصاها، ترهب جانبهوتدين له بالطاعة، عز عليه ذلك وثارت عنجهيته الجاهلية وغطرسته القبيلية، فقام بهمإلى المدينة لقتال المسلمين في عقر دارهم.
    قررذلك دون أدنى تقدير لما يمكن أن تجره عليه وعلى قبيلته هذه النزوة الجاهلية والعصبيةالعشائرية الجياشة حبًا للزعامة ورغبة بالتسلط والسيطرة، وكم من مغرور أمثالالحارث في الماضي والحاضر يحاول أن يهدم هذا الدين ويتعرض للدعوة وأصحابهاوأتباعها بالتسلط والإيذاء فلا يلبث أن يزول وينتهي على صورة العبرة والموعظةوالدرس البليغ لغيره من بعده.
    القائدالمظفر الناجح r:
    إنالتحليل الموضوعي الصادق لشخصية النبي r من الناحية القيادية العسكرية يثبت دون أدنى ريب أنه كان على أعلىالمستويات في هذا المضمار، فقد أرسل – عليه الصلاة والسلام – أحد أعوانه ممن كانيكلفهم بمهمات المخابرات يستطلع ويستكشف أحوال وأخبار الحارث بن أبي ضرار وجيشهالذي يعده وخطته التي ينوي اتباعها لتكون خطة النبي r بالمبادأة والمفاجأة، ناجحة ومؤكدة الظفر بإذن الله.
    المعركة:
    وبعدأن أتم رسول الله r استعداداته خرج على رأسجيش المسلمين إلى ديار بني المصطلق لمفاجأتهم، وكان ذلك في شهر شعبان من السنةالخامسة من الهجرة، والتقى الجيشان في مكان يسمى (المرييغ) بعد أن خرج بنو المصطلقسريعًا لملاقاة المسلمين الذين نزلوا ديارهم وباغتوهم ودعاهم الرسول r إلى الإسلام فأبواواستكبروا بغير الحق ثم نشب القتال تراميًا بالنبال وتراشقًا بالسهام ثم جردتالسيوف من أغمادها والتحم الفريقان في قتال مرير شديد، وأسفر عن هزيمة بني المصطلقهزيمة منكرة، ووقع أكثرهم أسرى في أيدي المسلمين، ولقد بلغ عددهم ما يزيد علىسبعمائة، كما غنم المسلمون كثيرًا من الإبل والشياه.
    وفرالحارث مع قلة من أصحابه لا يلوي على شيء ولا يهتدي إلى طريق.
    فروقد ضاعت آماله وانهارت قصوره وأوهامه وأحلامه التي زينها له شيطانه وجهله.
    وكانأعز شيء عليه أن تقع ابنته في الأسر مع من وقع من أصحابه وتُسبى. لكن نجاته منالموت والأسر كانت تخفف عنه بعض أحزانه وأساه.
    برةالأسيرة:
    وكانمن بين الأسرى ابنة الحارث وتدعى (برة) وهي نفسها (جويرية) – رضي الله عنها -.
    وسنأتيإن شاء الله على سبب تغيير اسم (برة) إلى (جويرية).
    كانت(برة) زوجة لأحد رجالات بني المصطلق الذين قتلوا في هذه المعركة واسمه (مسافع بنصفوان).
    حديثعائشة – رضي الله عنها -:
    ولنتركالحديث الآن إلى السيدة عائشة – رضي الله عنها – فهي أولى بإتمامه وتفصيله مناوأصدق لهجة.
    قالت:أصاب رسول الله r نساء من بني المصطلقفأخرج الخمس منه ثم قسمه بين الناس فوقعت (جويرية) بنت الحارث بن أبي ضرار في سهمثابت بن قيس بن شماس الأنصاري، وكانت تحت ابن عم يقال له مسافع بن صفوان بن مالكبن خزيمة ذو الشعر، فقتل عنها، فكاتبها ثابت بن قيس على نفسها على تسع أوراق.
    وكانتامرأة حلوة، لا يكاد يراها أحد إلا أخذت بنفسه.
    فبينماالنبي r عندي إذ دخلت عليهجويرية تسأله في كتابتها، فوالله ما هو إلا أن رأيتها فكرهت دخولها على النبي r وعرفت أنه سيرى منهاالذي رأيت فقالت: يا رسول الله أنا (جويرية بنت الحارث) سيد قومه، وقد أصابني منالأسر ما قد علمت فوقعت في سهم ثابت بن قيس بن شماس، فكاتبني على تسع أوراق فأعنيعلى فكاكي...
    فقال r: «أو خير من ذلك»؛فقالت: ما هو؟ قال: «أؤدي عنك كتابتك وأتزوجك».
    قالت:نعم يا رسول الله.
    قالرسول الله r: «قد فعلت».
    وقبلأن نمضي مع السيدة عائشة في حديثها عن جويرية – رضي الله عنها – نود أن نشير إلىأمر ذي أهمية، لا يلتبس علينا الأمر في زواجه r من جويرية فنظنه فقط إعجابًا بجمالها وحلاوتها كما تقول السيدةعائشة.
    لقددخلت (جويرية) على رسول الله r تسأله أن يعينها في كتابتها، فماذا قالت؟ قالت يا رسول الله، هذاالنداء يحمل في طياته الاعتراف بالرسالة، يعني الإيمان والاسم، لم تناده r باسمه الشريف المجردبمحمد مثلاً.
    ومنكرم النبوة التجاوب ومن أولى من سيد الأنبياء محمد r بأن يكون عند حسن ظن المؤمنين به وبرسالته.
    أماأمر الإعجاب بالجمال فهو ظاهرة بشرية آدمية تخضع لمؤثرات نفسية يتلبس بها البشر.
    الخيرالعظيم:
    نعودإلى حديث عائشة – رضي الله عنها – فنقول متابعة للحديث: وخرج الخبر إلى الناسفقالوا أصهار الرسول r يسترقون؟ فأعتقوا ما كانبأيديهم من سبي بني المصطلق، فبلغ عتقهم مائة أهل بيت بتزويجه إياها، فلا أعلمامرأة أعظم بركة على قومها منها.
    إسلامالحارث:
    ولم يغادر الحارث المدينة إلا وقد أسلم.. وسبب ذلك أن رسولالله rسأله سؤالاً عابرًا عن عدد الإبل التي جاء بها ليقدمها فدية لابنته، فذكر العددفسأله رسول الله r عن البعيرين اللذين أخفاهما في الضاحية، عندئذ تيقظ وجدان الحارث وأدرك أنهأمام نبي يوحى إليه، فاستسلم وأقسم أنه لم يعلم أحد من خلق الله بأمر هذينالبعيرين، وقال أشهد أن لا إله إلا الله وأنك يا محمد رسول الله.
    منبرة إلى جويرية:
    يقول عبدالله بن عباس – رضي الله عنهما – كانت جويرية بنت الحارث تدعى (برة) فحوَّل رسولالله r اسمها، فسماها (جويرية)لأنه كان يكره أن يقال خرج من عند برة، وتلك لطائف من أخلاق المصطفى r وسمو سجاياه.

    الصوامةالقوامة في بيت النبوة:
    يروىعن تقواها – رضي الله عنها – كثير من الوقائع التي تدل على تغلغل الإيمان والإسلامفي أعماق قلبها وفي صميم وجدانها، فقد صلى النبي r ذات مرة الفجر ثم خرج من عندها فجلس حتى ارتفع الضحى ثم جاءها فيبيتها وهي لا تزال في مصلاها حيث أدت فريضة الفجر خلفه فقالت: ما زلت بعدك يا رسولالله دائبة.
    فقال –عليه الصلاة والسلام -: «ولقد قلت بعدك كلمات لو وزنَّ لرجحن بما قلت: سبحانالله عدد خلقه وسبحان الله رضا نفسه، وسبحان الله وزن عرشه، وسبحان الله مدادكلماته».
    ويرويأيضًا عبد الله بن عمرو بن العاص – رضي الله عنهما – أن رسول الله r دخل على جويرية بنتالحارث يوم الجمعة وهي صائمة فقال لها: أصمت أمس؟ قالت: لا، قال: أفتريدين الصومغدًا؟ قالت لا، قال: فأفطري إذًا.
    بينهاوبينه زوجاته r المرأة هي المرأة في كلزمان ومكان قد ركب الله – سبحانه وتعالى – فيها غرائز معينة محددة فهي تتسلل فيالإنسانية والبشرية منذ حواء إلى يومنا هذا وإلى أن يرث الله الأرض ومن عليها.

    ولقدسبق لنا أن تحدثنا في أكثر من مناسبة عن عاطفة الغيرة التي كانت تثور وتتفاعل فينفوس زوجات النبي r، إحداهن تغير من الأخرىومن الجديدة دائمًا على وجه الدقة، ولقد كوَّنَّ – رضي الله عنهن – فيما بينهن مايشبه الأحزاب أو التكتلات وكانت عائشة وحفصة في جبهة واحدة، وكذلك الأخريات، ونحبأن نقول بأن تلك الغيرة قد تهذبت كثيرًا وخفت حدتها بفضل الله ثم بتوجيهات الرسولالعظيم والنبي الكريم r.
    وأيضًافإن تلك الغيرة لم تكن تخرج من إطار محمود إلى مجال الأذى أو الضرر.
    ولقدجاءت (جويرية) – رضي الله عنها – ذات يوم ولم يكن قد مضى على زواجها إلا أيامقلائل إلى رسول الله r وسيماء الحزن والأسىبادية على عينيها الدامعتين ثم قالت: يا رسول الله إن نساءك يفخرن علي يقلن لميتزوجك رسول الله r فهدهد – عليه الصلاةوالسلام – من ثورة نفسها وطمأن من حدة غضبتها وحزنها وقال لها: «ألم أعظمصداقك؟ ألم أعتق أربعين من قومك؟».
    فسكتتجويرية – رضي الله عنها – سكوت الرضا ومسحت دمعتين جرتا على وجنتها.
    أمالمؤمنين:
    ولقدأصبحت – رضي الله عنها – بإكرام النبي r لها وإعزازه لمكانتها درة ثمينة في عقد زوجاته الفاضلات.
    وضربعليها الحجاب مثلهن وفرض عليها ما فرض عليهن من الواجبات ولها ما لهن من الحقوق.
    وكانيقرع لها مثلهن في الخروج معه r في الغزوات وفي الحج والعمرة، وكذلك كان يسهم لها فيما يحصل عليهالمسلمون من غنائم.
    وقدذكر أن رسول الله r قد أطعم جويرية يوم خيبرثمانين وسقًا تمرًا وعشرين وسقًا قمحًا.
    والذييراجع يرى أنه r اصطحب أكثر نسائه في يومخيبر، ترى هل كان ذلك إرهاصًا وتنبؤًا بطول المقام والحصار.
    إنمجريات حياته كانت وفق تدبير إلهي علوي، كلا التفسيرين مقبول والله أعلم.
    بعدرسول الله r:
    اشتدتالعلة برسول الله r فاستأذن من نسائه ومنبينهن جويرية أن يمرض في بيت عائشة التي كانت أحبهن إلى قلبه فأذنَّ له.
    وكانتجويرية تأتي وتمكث للاطمئنان عليه وحين تخلو بنفسها في حجرتها تبكي وتتألم وتسألالله – تعالى – أن يخفف ما برسول الله r من ألم المرض فلما كان يوم وفاته – عليه الصلاة والسلام – ولحوقهبالرفيق الأعلى كانت جويرية بين الحضور، بل كانت أدنى الناس من فراشه، تتأمل وجههالشريف، وتذكر الأيام الخالية ثم تبكي، ولكن دون نحيب أو عويل.
    وعادكل إلى داره ومأواه.. وعادت جويرية إلى حجرتها، إلى وحدتها، وليس لها من أنيس أوجليس سوى اتصالها الدائم بالله – تعالى – عن طريق عبادتها قيامًا وصيامًا.
    ومرتالأعوام:
    فكانشأنها – رضي الله عنها – شأن أمهات المؤمنين جميعًا موضع حفاوة واحترام وتقدير منأجلاء الصحابة.
    تصلهاأعطياتها ومخصصاتها من بيت المال فتنفقها كلها على المساكين والمحتاجين والفقراءوالمعوزين تأسيًا بسيد الخلق r الذي علمهن أعظم المثل وأسمى الدروس، وكانت – رضي الله عنها –تقصد الحج عندما يؤذن المؤذن بالرحيل، فتؤدي المناسك بقلب طاهر خاشع ثم تعود إلىالمدينة حيث مستقرها بجوار الحبيب r فتقيم في حجرتها عابدة خاشعة، وتستأذن في زيارة الرمس الطاهر بينالحين والحين؛ لتقف عنده بكل صفائها وحبها واحترامها مسترجعة أيام الذكرى متشوقةليوم اللقاء في الجوار الكريم.
    موقفهامن الفتن:
    وعصفتفي أيام خلافة عثمان بن عفان - t - الفتن بالمسلمين وأطلت على الأمة برؤوس كالشياطين فوقفت جويرية –رضي الله عنها – في الخصومات موقف المحايدة الحريصة على وحدة الأمة وترابطهاوتماسكها، فكانت لا تصدر في أقوالها وأفعالها إلا عن دعوة إلى الخير والمحبةوالسلام فلا تناصر فئة على فئة، ولا تقف إلى جانب جماعة، دون جماعة اعتزلت يومالجمل بعد استشهاد عثمان بن عفان - t - بل وجهت النصيحة إلى عائشة – رضي الله عنها – كما فعلت أم سلمةوغيرهما من أمهات المؤمنين.
    وكانت– رضي الله عنها – تدعو الله أن يحجب دماء المسلمين وأرواحهم، وكذلك فعلت بعداستشهاد علي - t - لقد لزمت دارها وألزمتنفسها الحق والعدل وحب المسلمين جميعًا.
    وفاتها:
    ولماأطل شهر ربيع الأول من العام السادس والخمسين للهجرة كانت جويرية – رضي الله عنها –قد شاخت ووهن منها العظم وضعفت ووقعت تحت وطأة المرض الذي لم ينفع معه علاج ثموافتها المنية وانتقلت إلى جوار الكريم، صلى عليها والي المدينة يومئذ مروان بنالحكم وكانت جنازتها مشهودة، رضي الله عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث، الحسيبةالنسيبة الطاهرة العفيفة التقية النقية الصوامة القوامة المتصدقة الكريمة، وأكرم اللهنزلها ومثواها.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 4:48