بحـث
المواضيع الأخيرة
3 مشترك
من نُكَت العميان
HICHAM2012- العضو الفضي
- عدد المساهمات : 26
تاريخ التسجيل : 01/01/2013
العمر : 22
الموقع : خميستي
- مساهمة رقم 2
رد: من نُكَت العميان
Admin- المشرف العام
- عدد المساهمات : 5500
تاريخ التسجيل : 17/06/2008
- مساهمة رقم 3
من نُكَت العميان
من نُكَت العميان[1]
أحفظ من العميان:
* قيل لقتادة وهو
أكمه – ولد أعمى - : ما بال
العميان أذكى وأكيس من البصراء ؟ فقال : لأن أبصارهم تحولت إلى قلوبهم .
قال الصفدي: قلّ أن وجد أعمى بليدا، ولا يرى
أعمى إلا وهوذكي.. والسبب الذي أراه في ذلك أن ذهن الأعمى وفكره يجتمع عليه، ولا
يعود متشعبا بما يراه، ونحن نرى الإنسان إذا أراد أن يتذكر شيئا نسيه أغمض عينيه
وفكر، فيقع على ما شرد من حافظته. وفي المثل: أحفظ من العميان. أورده الميداني في
أمثاله.[2]
* وفي ترجمة أحمد بن
إبراهيم البهنسي القمني الفقيه الأعمى (620هـ - 686هـ): أنه كان يحفظ السطور
الكثيرة والأبيات مِن سمعة واحدة، ويقعد يوم الجمعة تحت الخطيب فيحفظ من إنشاء
الخطيب في مرة واحدة، ويمليها بعد ذلك.[3]
* وقد أنشد علي بن
عبد الغني الحصري لنفسه[4]:
وقالوا قد عميتَ فقلت:
كلا *
وإني اليوم أبصر من بصير
سواد العين زاد سواد
قلبي * ليجتمعا على فهم الأمور
بركة دعوة الرسول ^ والصالحين
من أمته لبعض العميان:
* عن عمر بن عبد
العزيز عمن حدثه أن حبيب بن فورك خرج به أبوه إلى رسول الله ^ وعيناه مبيضتان لا
يبصر بهما شيئا، فسأله رسول الله ^ عما أصابه، فقال: إني كنت أمون جملا لي فوضعت
رجلي على بيض حية فابيضت عيناي. فنفث رسول الله ^ في عينيه فأبصر. فلقد رأيته يدخل
الخيط في الإبرة وهو ابن ثمانين.[5]
* وعن قتادة بن
النعمان t
قال: أهدي إلى رسول الله ^ قوس، فدفعها رسول الله ^ إليّ يوم أحد، فرميت بها بين
يدي رسول الله ^ حتى اندقت عن سيتها، ولم أَزُل عن مقامي نصب وجه رسول الله ^ ألقى
السهام، وكلما مال سهم منها إلى وجه رسول الله ^ بلا رمس أرميه، فكان آخرها سهما
ندرت منه حدقتي على خدي. وافترق الجمع فأخذت حدقتي بكفي فسعيت بها في كفي إلى رسول
الله ^، فلما رآها رسول الله ^ في كفي دمعت عيناه، فقال: اللهم إن قتادة فدى وجه
نبيك بوجهه، فاجعلها أحسن عينيه وأحدَّهما نظرا.[6]
* قال ابن وهب : مر
ابن المبارك برجل أعمى ، فقال له : أسألك أن تدعو لي أن يرد الله علي بصري ، فدعا
الله فرد عليه بصره وأنا أنظر (8/395).
شكاوى العميان:
كتب
مبارك أخو سفيان الثوري إليه يشكو ذهاب بصره، فكتب إليه سفيان: أما بعد، فقد فهمت
كتابك، فيه شكاية ربك. فاذكر الموت يهن عليك ذهاب بصرك. والسلام.[7]
وقال ناصر الدين شافع الضرير[8]:
أضحى
وجودي برغمي في الورى عدما * إذ ليس لي فيهم ورد ولا صدر
عدمت
عيني وما لي فيهم أثـر *
فهل وجود ولا عين ولا أثر ؟
* ووقع أبوبكر ابن
العلاف الأعمى في حفرة فقال[9]:
قالت كأنك في الوتى فقلت لها * قد مات من ذهبت والله عيناه
عيناي كفاي لا طرف ألذ به
* وكيف يفرح من عيناه كفاه ؟
* وقال ابن
التعاويذي:
فها
أنا كالمقبور في كسر منزلي * سواء صباحي عنده ومسائي
يرق
ويبكي حاسدي لي رحمة * وبُعدا لهـا من رقة
وبكـاء[10]
من تفاءل بالعمى:
* قال رجل للقاسم بن محمد – وقد ذهب بصره - : لقد سُلبت أحسن
وجهك. قال: صدقت، غير أني منعت النظر إلى ما يلهي، وعُوِّضْتُ الفكرة في العمل
فيما يجدي.[11]
* وأنشد الجاحظ لابن
عباس:
إن
يأخذ الله من عيني نورهمـا * ففي لساني وسمعي منهما نور
قلبي
ذكي وعقلي غير ذي دخل * وفي فمي صارم كالسيف مأثور[12]
* وقد أخذ هذا
المعنى الخريمي فقال:
فإن
يك عيني خبا نورهـا * فكم قبلها نـور عين خبا
فـلم
يعم قلبي ولكنـما * أرى
نور عيني لقلبي سعى
والمعري فقال:
سواد
العين زاد سواد قلبي * ليتفقا على فهم الأمور[13]
وقال
أبو علي البصير – أعمى -[14]:
لئن
كان يهديني الغلام لوجهتي * ويقتادني في السير إذ أنا راكب
فقد
يستضيء القوم بي في أمورهم * ويخبو ضياء
العين والرأي ثاقب
من فخر العميان:
* قال اليمان ابن أبي اليمان البندنيجي:
أنا
اليمان ابن أبي اليمان * أسعد من أبصرت في العميان
إذا
تلقني تلق عظيم الشان * تلاقني أبلغ من سحبـان
في العلم والحكمة والبيان[15]
* وقال أبو علي
البصير – أعمى -[16]:
إذا
ما غدت طلابة العلم ما لها * من العلم إلا ما يخلد في الكتب
غدوت
بتشمير وجـد عليهم * ومحبرتي سمعـي
ودفترهـا قلبي
* وقال عز الدين أحمد بن عبد الدائم[17]:
إن
يذهب الله من عيني نورهما * فإن قلبي بصير مـا به ضرر
أرى
بقلبي دنيـاي وآخـرتي * والقلب يدرك ما لا يدرك البصر
تمنى العمى فأصبح أعمى!
قال
المؤمل بن أُميل المحاربي الكوفي (ت190هـ) في امرأة من أهل الحيرة يهواها من أهل
الحيرة:
شفّ
المؤملَ يوم الحيرة النظر * ليت المؤملَ
لم يُخلق له بصر
فيقال
إنه بات تلك الليلة فرأى رجلا في المنام أدخل أصبعيه في عينيه، وقال: هذا ما
تمنيت. فأصبح أعمى.
ومن
هذه القصيدة:
يكفي
المحبين في الدنيا عذابهم * والله لا عذبتهم بعدها سقر[18]
ومن نوادر العميان:
قال
الإمام الشافعي t: رأيت باليمن أعميين يتقاتلان، وأبكم يصلح بينهما.[19]
أعرق الناس في العمى:
قيل
إن عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي أعرق الناس في
العمى، لأنه أعمى ابن أعمى ابن أعمى ابن أعمى ابن أعمى، وقعت ريشة في عينه فعمي
منها.[20]
وقيل
إن العمى شائع في بني عوف، إذا أسن الرجل منهم عمي، وقلّ من يفلت عن ذلك. ولذلك
قال أرطاة بن سهية يهجو شبيب بن البرصاء، من جملة أبيات:
فلو
كنت عوفيا عميت وأسهلت * كذاك ولكـن المريب مريب
فقيل
إن أرطاة لما قال هذا الهجو كان كل شيخ من بني عوف يتمنى أن يعمى. ثم إن أرطاة
عُمِّر ولم يعم – وهو عوفي – فكان شبيب يعيره بذلك. ثم مات شبيب
وعمي أرطاة، فكان يقول: ليت شبيبا عاش فرآني أعمى.[21]
ويقال:
إن جد أبي العيناء الأكبر لقي علي ابن أبي طالب رضي الله تعالى عنه فأساء مخاطبته،
فدعا عليه وعلى ولده بالعمى. فكل من كان منهم أعمى فهو صحيح النسب.[22]
ومن أغرب أخبار العميان:
ذكر
الإمام فخر الدين رحمه الله تعالى في كتاب "أسرار التنزيل" عندما ذكر
الفتوة أن رجلا تزوج امرأة، وقبل الدخول بها ظهر بالمرأة جُدَري أذهب عينها. فقال
الرجل: ظهر في عيني نوع ضعف وظلمة، ثم قال: عميت. فزُفت إليه المرأة. ثم إنها ماتت
بعد عشرين سنة، ففتح الرجل عينيه، فقيل له في ذلك، فقال: ما عميت، ولكن تعاميت
حذرا أن تحزن المرأة. فقيل له سبقت الفتيان.[23]
[1] هذا الفصل من فوائد نكث الهميان في نُكَت العميان لصلاح الدين ابن
أيبك الصفدي كما أشرت إليه في المقدمة.
[2] نكث الهميان، ص 83.
[3] المصدر السابق، ص 91.
[4] المصدر السايق، ص76.
[5] نكث الهميان، ص 37.
[6] المصدر السابق، ص 37-38. وقد اشتهرت القصة الثانية حتى قال الخرنق
الأوسي من ذرية قتادة:
ومنا الذي سالت على الخد
عينه *
فردت بكف المصطفى أحسن الرد
فعادت كما كانت لأحسن
حالها *
فيا طيب ما عين ويا طيب ما يد
[7] المصدر السابق، ص 40.
[8] المصدر السايق، ص 76.
[9] المصدر السايق، ص76.
[10] المصدر السابق، ص 78.
[11] المصدر السابق، ص 39.
[12] المصدر السايق، ص 71.
[13] المصدر السابق، ص 72.
[14] المصدر السايق، ص 76-77.
[15] المصدر السابق، ص 313.
[16] المصدر السايق، ص77.
[17] المصدر السايق، ص77.
[18] المصدر السابق، ص299.
[19] المصدر السابق، ص 68.
[20] نكث الهميان، ص194.
[21] المصدر السابق، ص 69.
[22] المصدر السابق، ص 70.
[23] المصدر السابق، ص 40.
أحفظ من العميان:
* قيل لقتادة وهو
أكمه – ولد أعمى - : ما بال
العميان أذكى وأكيس من البصراء ؟ فقال : لأن أبصارهم تحولت إلى قلوبهم .
قال الصفدي: قلّ أن وجد أعمى بليدا، ولا يرى
أعمى إلا وهوذكي.. والسبب الذي أراه في ذلك أن ذهن الأعمى وفكره يجتمع عليه، ولا
يعود متشعبا بما يراه، ونحن نرى الإنسان إذا أراد أن يتذكر شيئا نسيه أغمض عينيه
وفكر، فيقع على ما شرد من حافظته. وفي المثل: أحفظ من العميان. أورده الميداني في
أمثاله.[2]
* وفي ترجمة أحمد بن
إبراهيم البهنسي القمني الفقيه الأعمى (620هـ - 686هـ): أنه كان يحفظ السطور
الكثيرة والأبيات مِن سمعة واحدة، ويقعد يوم الجمعة تحت الخطيب فيحفظ من إنشاء
الخطيب في مرة واحدة، ويمليها بعد ذلك.[3]
* وقد أنشد علي بن
عبد الغني الحصري لنفسه[4]:
وقالوا قد عميتَ فقلت:
كلا *
وإني اليوم أبصر من بصير
سواد العين زاد سواد
قلبي * ليجتمعا على فهم الأمور
بركة دعوة الرسول ^ والصالحين
من أمته لبعض العميان:
* عن عمر بن عبد
العزيز عمن حدثه أن حبيب بن فورك خرج به أبوه إلى رسول الله ^ وعيناه مبيضتان لا
يبصر بهما شيئا، فسأله رسول الله ^ عما أصابه، فقال: إني كنت أمون جملا لي فوضعت
رجلي على بيض حية فابيضت عيناي. فنفث رسول الله ^ في عينيه فأبصر. فلقد رأيته يدخل
الخيط في الإبرة وهو ابن ثمانين.[5]
* وعن قتادة بن
النعمان t
قال: أهدي إلى رسول الله ^ قوس، فدفعها رسول الله ^ إليّ يوم أحد، فرميت بها بين
يدي رسول الله ^ حتى اندقت عن سيتها، ولم أَزُل عن مقامي نصب وجه رسول الله ^ ألقى
السهام، وكلما مال سهم منها إلى وجه رسول الله ^ بلا رمس أرميه، فكان آخرها سهما
ندرت منه حدقتي على خدي. وافترق الجمع فأخذت حدقتي بكفي فسعيت بها في كفي إلى رسول
الله ^، فلما رآها رسول الله ^ في كفي دمعت عيناه، فقال: اللهم إن قتادة فدى وجه
نبيك بوجهه، فاجعلها أحسن عينيه وأحدَّهما نظرا.[6]
* قال ابن وهب : مر
ابن المبارك برجل أعمى ، فقال له : أسألك أن تدعو لي أن يرد الله علي بصري ، فدعا
الله فرد عليه بصره وأنا أنظر (8/395).
شكاوى العميان:
كتب
مبارك أخو سفيان الثوري إليه يشكو ذهاب بصره، فكتب إليه سفيان: أما بعد، فقد فهمت
كتابك، فيه شكاية ربك. فاذكر الموت يهن عليك ذهاب بصرك. والسلام.[7]
وقال ناصر الدين شافع الضرير[8]:
أضحى
وجودي برغمي في الورى عدما * إذ ليس لي فيهم ورد ولا صدر
عدمت
عيني وما لي فيهم أثـر *
فهل وجود ولا عين ولا أثر ؟
* ووقع أبوبكر ابن
العلاف الأعمى في حفرة فقال[9]:
قالت كأنك في الوتى فقلت لها * قد مات من ذهبت والله عيناه
عيناي كفاي لا طرف ألذ به
* وكيف يفرح من عيناه كفاه ؟
* وقال ابن
التعاويذي:
فها
أنا كالمقبور في كسر منزلي * سواء صباحي عنده ومسائي
يرق
ويبكي حاسدي لي رحمة * وبُعدا لهـا من رقة
وبكـاء[10]
من تفاءل بالعمى:
* قال رجل للقاسم بن محمد – وقد ذهب بصره - : لقد سُلبت أحسن
وجهك. قال: صدقت، غير أني منعت النظر إلى ما يلهي، وعُوِّضْتُ الفكرة في العمل
فيما يجدي.[11]
* وأنشد الجاحظ لابن
عباس:
إن
يأخذ الله من عيني نورهمـا * ففي لساني وسمعي منهما نور
قلبي
ذكي وعقلي غير ذي دخل * وفي فمي صارم كالسيف مأثور[12]
* وقد أخذ هذا
المعنى الخريمي فقال:
فإن
يك عيني خبا نورهـا * فكم قبلها نـور عين خبا
فـلم
يعم قلبي ولكنـما * أرى
نور عيني لقلبي سعى
والمعري فقال:
سواد
العين زاد سواد قلبي * ليتفقا على فهم الأمور[13]
وقال
أبو علي البصير – أعمى -[14]:
لئن
كان يهديني الغلام لوجهتي * ويقتادني في السير إذ أنا راكب
فقد
يستضيء القوم بي في أمورهم * ويخبو ضياء
العين والرأي ثاقب
من فخر العميان:
* قال اليمان ابن أبي اليمان البندنيجي:
أنا
اليمان ابن أبي اليمان * أسعد من أبصرت في العميان
إذا
تلقني تلق عظيم الشان * تلاقني أبلغ من سحبـان
في العلم والحكمة والبيان[15]
* وقال أبو علي
البصير – أعمى -[16]:
إذا
ما غدت طلابة العلم ما لها * من العلم إلا ما يخلد في الكتب
غدوت
بتشمير وجـد عليهم * ومحبرتي سمعـي
ودفترهـا قلبي
* وقال عز الدين أحمد بن عبد الدائم[17]:
إن
يذهب الله من عيني نورهما * فإن قلبي بصير مـا به ضرر
أرى
بقلبي دنيـاي وآخـرتي * والقلب يدرك ما لا يدرك البصر
تمنى العمى فأصبح أعمى!
قال
المؤمل بن أُميل المحاربي الكوفي (ت190هـ) في امرأة من أهل الحيرة يهواها من أهل
الحيرة:
شفّ
المؤملَ يوم الحيرة النظر * ليت المؤملَ
لم يُخلق له بصر
فيقال
إنه بات تلك الليلة فرأى رجلا في المنام أدخل أصبعيه في عينيه، وقال: هذا ما
تمنيت. فأصبح أعمى.
ومن
هذه القصيدة:
يكفي
المحبين في الدنيا عذابهم * والله لا عذبتهم بعدها سقر[18]
ومن نوادر العميان:
قال
الإمام الشافعي t: رأيت باليمن أعميين يتقاتلان، وأبكم يصلح بينهما.[19]
أعرق الناس في العمى:
قيل
إن عبد الصمد بن علي بن عبد الله بن عباس بن عبد المطلب الهاشمي أعرق الناس في
العمى، لأنه أعمى ابن أعمى ابن أعمى ابن أعمى ابن أعمى، وقعت ريشة في عينه فعمي
منها.[20]
وقيل
إن العمى شائع في بني عوف، إذا أسن الرجل منهم عمي، وقلّ من يفلت عن ذلك. ولذلك
قال أرطاة بن سهية يهجو شبيب بن البرصاء، من جملة أبيات:
فلو
كنت عوفيا عميت وأسهلت * كذاك ولكـن المريب مريب
فقيل
إن أرطاة لما قال هذا الهجو كان كل شيخ من بني عوف يتمنى أن يعمى. ثم إن أرطاة
عُمِّر ولم يعم – وهو عوفي – فكان شبيب يعيره بذلك. ثم مات شبيب
وعمي أرطاة، فكان يقول: ليت شبيبا عاش فرآني أعمى.[21]
ويقال:
إن جد أبي العيناء الأكبر لقي علي ابن أبي طالب رضي الله تعالى عنه فأساء مخاطبته،
فدعا عليه وعلى ولده بالعمى. فكل من كان منهم أعمى فهو صحيح النسب.[22]
ومن أغرب أخبار العميان:
ذكر
الإمام فخر الدين رحمه الله تعالى في كتاب "أسرار التنزيل" عندما ذكر
الفتوة أن رجلا تزوج امرأة، وقبل الدخول بها ظهر بالمرأة جُدَري أذهب عينها. فقال
الرجل: ظهر في عيني نوع ضعف وظلمة، ثم قال: عميت. فزُفت إليه المرأة. ثم إنها ماتت
بعد عشرين سنة، ففتح الرجل عينيه، فقيل له في ذلك، فقال: ما عميت، ولكن تعاميت
حذرا أن تحزن المرأة. فقيل له سبقت الفتيان.[23]
[1] هذا الفصل من فوائد نكث الهميان في نُكَت العميان لصلاح الدين ابن
أيبك الصفدي كما أشرت إليه في المقدمة.
[2] نكث الهميان، ص 83.
[3] المصدر السابق، ص 91.
[4] المصدر السايق، ص76.
[5] نكث الهميان، ص 37.
[6] المصدر السابق، ص 37-38. وقد اشتهرت القصة الثانية حتى قال الخرنق
الأوسي من ذرية قتادة:
ومنا الذي سالت على الخد
عينه *
فردت بكف المصطفى أحسن الرد
فعادت كما كانت لأحسن
حالها *
فيا طيب ما عين ويا طيب ما يد
[7] المصدر السابق، ص 40.
[8] المصدر السايق، ص 76.
[9] المصدر السايق، ص76.
[10] المصدر السابق، ص 78.
[11] المصدر السابق، ص 39.
[12] المصدر السايق، ص 71.
[13] المصدر السابق، ص 72.
[14] المصدر السايق، ص 76-77.
[15] المصدر السابق، ص 313.
[16] المصدر السايق، ص77.
[17] المصدر السايق، ص77.
[18] المصدر السابق، ص299.
[19] المصدر السابق، ص 68.
[20] نكث الهميان، ص194.
[21] المصدر السابق، ص 69.
[22] المصدر السابق، ص 70.
[23] المصدر السابق، ص 40.
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin
» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin
» من الالحاد الى الاسلام
الأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin
» غرداية
الإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin
» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin
» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin
» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin
» طرق المذاكرة للاطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin
» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
الثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin
» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin
» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin
» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
الأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin
» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin
» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
الأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin