منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء Empty رد: طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 7 يونيو 2009 - 17:19

    من لم ينتهز الفُرَص
    ضاعت عليه:



    أَسر عيينة بن حصن يوم هوازن امرأة عجوزا، فالتمس الفداء،
    فجاء ابنها فبذل فيها مائة من الإبل، فتقاعد عيينة يريد المزيد، ثم غاب عنه،
    ونزّله إلى خمسين، فامتنع، ثم لم يزل به إلى أن أعطاه عشرة من الإبل، فغضب عيينة
    وامتنع، ثم جاءه وقال: يا عم أطلقها وأشكرك، قال: لا حاجة لي بمدحك. ثم قال عيينة:
    ما رأيت كاليوم أمرا أنكد، وأقبل يلوم نفسه، فقال الفتى: أنت صنعت هذا، عمدت إلى
    عجوز والله ما ثديها بناهد، ولا بطنها بوالد، ولا فوها ببارد، ولا صاحبها بواجد
    فأخذتها من بين من ترى. فقال: خذها لا بارك الله لك فيها. قال الفتى: إن رسول الله
    ^ قد كسا السبي فأخطأها من بينهم الكسوة، فهلا كسوتها؟ قال: لا والله. فما فارقه
    الفتى حتى أخذ منه سمل ثوب، ثم ولى وهو يقول: إنك لغير بصير بالفرص.



    وأعطى رسول الله ^ عيينة من الغنائم مائة من الإبل. [1]


    اتق لسان الشعراء:


    مدح ربيعةُ بن ثابت الأسدي الرقي العباسَ بن محمد بن علي بن
    عبد الله بن العباس بأبيات من أجمل الشعر، منها:



    لو قيل للعباس يا ابن محمد *
    قل لا وأنت مخلد مـا قالها



    ما إن أَعُدّ من المكارم خصلة *
    إلا وجدتك عمها أو خالها



    وإذا الملوك تسـايروا في بلدة *
    كانوا كواكبها وكنت هلالها



    إن المكـارم لم تزل معقولة *
    حتى حللت براحتيك عقالها



    فأرسل إليه العباس بدينارين، فقال:


    مدحتك مدحة السيف المحلى
    * لتجري في الكرام كمـا جريتُ



    فهبها مدحة ذهبت ضياعـا
    * كـذبت عليك فيهـا وافتريتُ



    فأنت المـرء ليس له وفـاء
    * كـأني إذ مدحـتك قد رثيتُ



    فلما وقف عليها العباس غضب وتوجه إلى الرشيد وكان عظيما.
    فقال: إن ربيعة الرقي قد هجاني، فأحضره الرشيد وهمّ بقتله، فقال: يا أمير المؤمنين
    مره بإحضار القصيدة فأحضرها. فلما رآها استحسنها وقال: والله ما قال أحد في
    الخلفاء مثلها، فكم أثابك؟ قال: دينارين. فغضب الرشيد على العباس وقال: يا غلام:
    أعط ربيعة ثلاثين ألف درهم وخلعة واحمله على بغلة. وقال له: بحياتي لا تذكره في
    شعرك لا تعريضا ولا تصريحا. وكان الرشيد قد هم بأن يزوج العباس ابنته ففتر عنه بعد
    ذلك.
    [2]


    * امتدح عبد الله بن
    الزَّبير الأسدي معاوية، ثم قدم على ابن الزبير فلم يعطه شيئا، فقال: لعن الله
    ناقة حملتني إليك. فقال: إن وراكبها (3/383).



    * ومن شعر أبي الفتح
    التعاويذي (ت584هـ):



    ولقد مدحتكم على جهل بكم
    * وظننت فيكم للصنيعة مـوضعا



    ورجعت بعد الاختبـار أذمكم * فأضعت في الحالين عمري أجمعا[3]


    من طرائف أبي نعيم :


    دق رجل على أبي نعيم الباب ، فقال : من ذا ؟ قال : أنا . قال
    : من أنا ؟ قال : رجل من ولد آدم . فخرج إليه أبو نعيم وقبله وقال : مرحبا وأهلا ،
    ما ظننت أنه بقي من هذا النسل أحد ! (10/154) .



    يحتجون علينا بالطيور !


    ذكر أبو زرعة في سؤالات البرذعي أن رجلا من أهل الرأي
    بخراسان ناظر إسحاق بن راهويه فذكر إسحاق قول طاووس فضحك الرجل وقال : يحتجون
    علينا بالطيور! .



    الشريف علي الرضى :


    قال الخليفة المأمون لعلي الرضا : ما يقول بنو أبيك في جدنا
    العباس ؟ فقال : ما يقولون في رجل فرض الله طاعة نبيه على خلقه ، وفرض طاعته على
    نبيه ؟ فأمر له المأمون بألف ألف درهم .



    قال الذهبي : وهذا يوهم في البديهة أن الضمير في
    طاعته للعباس وإنما هو لله. (9/391) .



    كم سن هشام ؟ :


    قال المبرد : قال رجل لهشام الفوطي المعتزلي : كم تعد من
    السنين ؟ قال : من واحد إلى ألف . قال : لم أرد هذا . كم لك من السن ؟ قال : اثنان
    وثلاثون. قال: كم لك من السنين ؟ قال : ما هي لي ، كلها لله . قال : فما سنك ؟ قال:
    عظم . قال : فابن كم أنت ؟ قال: ابن أم وأب . قال : فكم أتى عليك ؟ قال: لو أتى
    علي شيء لقتلني . قال : ويحك ! فكيف أقول ؟ قال : قل : كم مضى عليك من عمرك ؟
    (10/547).



    عمر بن ذر القدري:


    سأل بعض الخلفاء عمر بن ذر عن القدر . فقال له عمر : ههنا ما
    يشغل عن القدر ! قال : ما هو ؟ قال : ليلة صبيحتها يوم القيامة . فبكيا جميعا .
    (6/389) .



    عامر بن شراحيل الشعبي :


    قال له رجل : ما اسم امرأة إبليس ؟ فقال : ذاك عرس ما شهدته
    .



    ووجده رجل مع زوجته فقال له : أيكما الشعبي ؟ فقال : هذه .


    قصة الباهلي مع المنصور :


    كان الإمام أبوبكر الباهلي صاحبا للمنصور أبي جعفر قبل أن
    يلي الخلافة ، فلما ولي ، قدم إليه مهنئا ، فقال المنصور : أعطوه ألف دينار ،
    وقولوا له : لا تعد ، فأخذها ، ثم عاد إليه من قابل ، فحجبوه، ثم دخل إليه في
    المجلس العام ، فقال : ما جاء بك ؟ قال : سمعت أنك مريض فجئت أعودك . فقال: أعطوه
    ألف دينار ، قد قضيت حق العيادة، فلا تعد فإني قليل الأمراض . فعاد من قابل ، ودخل
    في مجلس عام، فقال له : ما جاء بك ؟ قال: دعاء سمعته منك، جئت لأحفظه منك. قال: يا
    هذا إنه غير مستجاب، إني في كل سنة أدعو به أن لا تأتيني، وأنت تأتيني (9/442).








    [1] تاريخ الإسلام (3/350).






    [2] نكث الهميان، ص 151-152.






    [3] نكث الهميان، ص 263.
    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء Empty طرائف من أخبار الأذكياء والظرفاء

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 7 يونيو 2009 - 17:18

    طرائف من أخبار الأذكياء
    والظرفاء






    الفتح ابن خاقان :


    دخل الخليفة المعتصم على الأمير خاقان فمازح ولده الفتح بن
    خاقان وهو صبي فقال : يا فتح ! أيما أحسن داري أو داركم ؟ فقال الفتح : دارنا إذا
    كنت فيها . فأعجب به ووهبه مائة ألف (12/83).



    أبو العيناء الإخباري :


    قال الوزير أبو الصغر لأبي العيناء الإخباري : ما أخرك عنا ؟
    قال : سرق حماري . قال : وكيف سرق ؟ قال : لم أك مع اللص فأخبرك . قال : فهلا جئت
    على غيره ؟ قال : أخرني عن السرى قلة يساري ، وكرهت ذلة المكاري ومنة العواري
    (13/309).



    جاء ليسرق عندنا فسرقناه
    :



    دخل لص على مالك بن دينار فما وجد ما يأخذ ، فناداه مالك :
    لم تجد شيئا من الدنيا فترغب في شيء من الآخرة ؟ قال : نعم . قال: توضأ ، وصل
    ركعتين ، ففعل ثم جلس وخرج إلى المسجد فسئل من ذا ؟ قال : جاء ليسرق فسرقناه
    (5/363) .



    كلمات في الطلب :


    * آخى النبي ^ بين
    بلال وأبي رويحة ، فأتيا في زمن عمر إلى قوم من خولان فقالا : إنا قد أتيناكم
    خاطبين ، وقد كنا كافرين فهدانا الله ، ومملوكين فأعتقنا الله ، وفقيرين فأغنانا
    الله ، فإن تزوجونا فالحمد لله ، وإن تردونا فلا حول ولا قوة إلا بالله . فزوجوهما
    (1/358).



    * وقال ابن السكيت :
    كتب رجل إلى صديق له : قد عرضتُ حاجةً إليك ، فإن نجحتْ فالفاني منها حظي ،
    والباقي حظك . وإن تعذرتْ فالخير مظنون بك ، والعذر مقدم لك، والسلام . (12/18) .



    * ودخل ابن السمّاك
    على رئيس في شفاغة لفقير فقال : إني أتيتك في حاجة ، والطالب والمعطي عزيزان إن
    قُضِيَتْ الحاجة ، ذليلان إن لم تقض ، فاختر لنفسك عز البذل عن ذل المنع ، وعز
    النجح على ذل الرد (8/329).



    توقيع:


    * عزل الإمام الناصر
    لدين الله عاملا له يُدعى ابن زيادة عن عمل كان يتولاه، ولم يبين له سبب عزله،
    فرفع إليه شعرا منه هذا البيت:



    هب أن ذلك عن رضاك فمن ترى
    * يدري مـع الإعراض أنك راض



    فوقّع له على رقعته : "الاختيار صرّفك، والاختبار
    صَرَفَك، وما عزلناك لخيانة ولا جناية، ولكن للملك أسرار، لا تطلع عليها العامة،
    ولتعلمن نبأه بعد حين"
    [1].


    * وكتب بعض السلاطين
    في حاجة إلى الإمام البخاري، ودعا له دعاء كثيرا، فكتب إليه البخاري: "أما
    بعد، وصل إلي كتابك وفهمته، وفي بيته يؤتى الحكم. والسلام" (12/406).



    من طرائف أبي العيناء:


    قال ابن مكرم لأبي العيناء يوما: أحسبك لا تصوم شهر رمضان،
    فقال له أبو العيناء: ويلك، وتدعني امرأتك أصوم؟
    [2]


    وقال له ابن مكرم: مذهبي الجمع بين الصلاتين. فقال له: صدقت،
    تجمع بينهما بالترك.
    [3]


    وقيل له: ما تقول في ابن مكرم والعباس بن رستم؟ فقال: هما
    الخمر والميسر، وإثمهما أكبر من نفعهما.
    [4]


    وليقه رجل في السحر، فقال متعجبا: أبا عبد الله أتبكر في مثل
    هذا الوقت؟ فقال أبو العيناء: أتشاركني في الفعل وتنفرد بالتعجب؟
    [5]


    وقال له رجل: يا مخنث! فقال: (وضرب لنا مثلا ونسي خلقه).[6]


    ومر يوما على دار عدو له، فقال: ما خبر أبي محمد؟ قالوا: كما
    تحب. قال: فما لي لا أسمع الرنّة والصياح؟
    [7]


    ومن طرائف الأعمش:


    سأل أبو داود الحائكُ الأعمش: ما تقول يا أبا محمد في الصلاة
    خلف الحائك؟ فقال الأعمش: لا بأس بها على غير وضوء ! قال: وما تقول في شهادته ؟
    قال: يقبل مع عدلين (6/234).



    وأرسل الأمير عيسى بن موسى إلى الأعمش بألف درهم وصحيفة
    ليكتب له فيها حديثا، فكتب فيها : بسم الله الرحمن الرحيم وقل هو الله أحد، ووجه
    بها إليه. فبعث الأمير إليه يقول: يا ابن الفاعلة ! ظننت أني لا أحسن كتاب الله؟
    فبعث إليه: أظننت أني أبيع الحديث؟ (6/236-237).



    أردت شينا فصار زينا:


    قال رجل للدارمي : ما ذا أنت لو لا العلم ؟ فقال الدارمي:
    أردت شينا فصار زينا . (13/324) .



    من قُذف في النوم :


    قال رجل لعكرمة : فلان قذفني في النوم . فقال : اضرب على ظله
    ثمانين (5/19).



    من يأخذ عطاءه على قدر
    علمه :



    سئل إبراهيم بن طهمان مرة في مجلس الخليفة فقال: لا أدري.
    فقالوا له: تأخذ في كل شهر كذا وكذا، ولا تحسن مسألة؟ فقال: إنما آخذ على ما أحسن،
    ولو أخذت على ما لا أحسن لفني بيت المال. فأعجب أمير المؤمنين جوابه وأمر له
    بجائزة فاخرة، وزاد في جرايته

    راتبه (7/382).



    حيلة من ذكي:


    * حلف رجل عند شريك
    فقال : عليه كذا وكذا إن لم يكن شريك حدثه بكذا . فقال شريك : وأنا علي مثلُ الذي
    عليه
    يعني من الثياب إن كنت حدثته به . (8/215).


    * وغزا سعيد بن
    العاص طبرستان، فحاصرهم، فسألوه الأمان على أن لا يقتل منهم رجلا واحدا، فقتلهم
    كلهم إلا رجلا واحدا يعني نفسه.
    [8]


    * ولما استعمل عمر
    المغيرة بن شعبة على البحرين كرهوه فعزله، فخافوا أن يرده، فقال دهقانهم: إن فعلتم
    ما آمركم لم يرده علينا. قالوا: مرنا. قال: تجمعون مائة ألف حتى أذهب بها إلى عمر
    فأقول إن المغيرة اختان هذا فدفعه إلي. فجمعوا له مائة ألف، وأتى عمر، فقال ذلك.
    فدعا المغيرة وسأله، فقال: كذب أصلحك الله، إنما كانت مائتي ألف، قال: فما حملك
    على هذا؟ قال: العيال والحاجة. فقال عمر للعلج: ما تقول؟ قال: لا والله، لأصدقنك.
    ما دفع إلي قليلا ولا كثيرا. فقال عمر للمغيرة: ما أردت إلى هذا؟ قال: الخبيث كذب
    علي، فأحببت أن أخزيه (3/26-27).



    سرعة البديهة:


    * قدم وكيع مكة وكان سمينا فقال له الفضيل : ما هذا السمن يا
    وكيع وأنت راهب العراق ؟ فقال : هذا من فرحي بالإسلام . فأفحمه . (9/156) .



    * ويقال: إن رجلا أعمى تزوج امرأة قبيحة، فقالت
    له: رزقت أحسن الناس وأنت لا تدري. فقال لها: يا بظراء! أين كان البصراء عنك
    قبلي؟.
    [9]


    * وقعد همّام بن منبه إلى ابن الزبير وكان بنجران رجل يعظمونه يقال له
    حنش لم يكن له لحية
    فقال له رجل من قريش :
    من أنت ؟ قال: من أهل اليمن . قال : ما فعلت عجوزكم
    يعني حنشا ؟ قال همام: عجوزنا
    أسلمت مع سليمان لله رب العالمين وعجوزكم حمالة الحطب، فَبُهِتَ القرشي . فقال ابن
    الزبير : أما تدري من كلمت ؟ لم تعرضت لابن منبِّه ؟ (5/313) .








    [1] نكث الهميان، ص 95.






    [2] المصدر السابق، ص 268.






    [3] المصدر السابق، ص 267.






    [4] المصدر السابق، ص 267.






    [5] المصدر السابق، ص 269.






    [6] المصدر السابق، ص 269.






    [7] المصدر السابق، ص 269.






    [8] تاريخ الإسلام (3/329).






    [9] نكث الهميان، ص 67.

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد 19 مايو 2024 - 23:55