منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه Empty أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:24

    في
    صفة الصفوة لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي





    أبو الأعور سعيد بن زيد


    ابن عمرو بن نفيل بن العزى
    بن رباح بن عبد الله بن رزاح بن عدي بن كعب بن لؤي أمه فاطمة بنت بعجة بن أمية
    أسلم قديما قبل أن يدخل رسول الله. صلى الله عليه وسلم دار الأرقم وشهد المشاهد
    كلها مع رسول الله. صلى الله عليه وسلم ما خلا بدرا فانه لم يحضرها للسبب الذي
    ذكرناه في ترجمة طلحة وكان آدم طوالا اشعر.



    وله من الولد عبد الله
    الأكبر وعبد الله الأصغر وعبد الرحمن الأكبر وعبد الرحمن الأصغر وإبراهيم الأكبر
    وإبراهيم الأصغر وعمرو الأكبر وعمرو الأصغر والأسود وطلحة ومحمد وخالد وزيد وأم
    الحسن الأكبر وأم الحسن الصغرى وأم حبيب الكبرى وأم حبيب الصغرى وأم زيد الكبرى
    وأم زيد الصغرى وعائشة وعاتكة وحفصة وزينب وأم سلمة وأم موسى وأم سعيد وأم النعمان
    وأم خالد وأم صالح وأم عبد الحولاء وزجلة.







    ذكر جملة من مناقبه رضي الله عنه



    *عن عبد الله بن ظالم قال أخذ بيدي
    سعيد بن زيد فقال قال رسول الله. صلى الله عليه وسلم اثبت حراء فانه ليس عليك إلا
    نبي أو صديق أو شهيد قال قلت من هم فقال رسول الله. صلى الله عليه وسلم وأبو بكر
    وعمر وعثمان وعلي والزبير وطلحة وعبد الرحمن ابن عوف وسعد بن مالك ثم سكت قال قلت
    ومن العاشر قال أنا رواه الإمام أحمد.



    *وعن عبد الرحمن بن الاخنس قال قال
    سعيد بن زيد أشهد اني سمعت رسول الله. صلى الله عليه وسلم يقول رسول الله في الجنة
    وأبو بكر في الجنة وعمر في الجنة وعلي في الجنة وعثمان في الجنة وعبد الرحمن في
    الجنة وطلحة في الجنة والزبير في الجنة وسعيد في الجنة ثم قال أن شئتم أخبرتكم
    بالعاشر ثم ذكر نفسه رواه الإمام أحمد.



    *وعن هشام بن عروة عن أبيه أن أروى
    بنت أويس استعدت مروان على سعيد وقالت سرق من أرضي فادخله في أرضه فقال سعيد اللهم
    أن كانت كاذبة فاذهب بصرها واقتلها في أرضها فذهب بصرها ووقعت في حفرة في أرضها
    فماتت.







    ذكر وفاته رضي الله عنه


    عن نافع أن سعيد بن زيد مات بالعقيق وحمل إلى
    المدينة فدفن بها وقال ابن سعد وقال عبد الملك بن زيد مات بالعقيق فحميل إلى
    المدينة ونزل في حفرته سعد وابن عمر وذلك في سنة خمسين أو إحدى وخمسين وكان يوم
    مات ابن بضع وسبعين سنة والله اعلم
    .








    الياقوتة 33





    حدثني
    عبيد بن إسماعيل: حدثنا أبو أسامة، عن هشام، عن أبيه، عن سعيد بن زيد بن عمرو بن
    نفيل:
    أنه خاصمته أروى - في حق زعمت أنه انتقصه لها - إلى مروان، فقال سعيد: أنا أنتقص
    من حقها شيئا، أشهد لسمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (
    من أخذ شبرا من الأرض
    ظلما، فإنه يطوقه يوم القيامة من سبع أرضين).



    قال
    ابن أبي الزناد، عن هشام، عن أبيه، قال لي سعيد بن زيد: دخلت على النبي صلى الله
    عليه وسلم.



    أخرجه البخاري في كتاب بدء الخلق باب: ما جاء في سبع
    أرضين
    .


    ورواه
    مسلم في كتاب المساقاة بابتحريم الظلم وغصب الارض



    شرح الحديث فتح الباري ابن حجر العسقلاني رحمه الله





    - حديث سعيد بن زيد في
    قصته مع أروى بنت أنيس في مخاصمتها له في الأرض وقد تقدمت مباحثه مستوفاة في كتاب
    المظالم
    ---
    - قوله وقال بن أبي
    الزناد عن هشام أي بن عروة عن أبيه قال لي سعيد بن زيد أراد المصنف بهذا التعليق
    بيان لقاء عروة سعيدا وقد لقي عروة من هو أقدم وفاة من سعيد كوالده الزبير وعلى
    وغيرهما



    الحديث في صحيح البخاري
    ـكتاب المظالم ـ



    باب: إثم من ظلم شيئا من الأرض.
    - حدثنا أبو اليمان: أخبرنا شعيب، عن الزهري
    قال: حدثني طلحة ابن عبد الله: أن عبد الرحمن بن عمرو بن سهل أخبره: أن سعيد بن
    زيد رضي الله عنه قال:
    سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: (
    من ظلم من الأرض شيئا
    طوقه من سبع أرضين).



    وعنده في الباب :


    * حدثنا أبو معمر:
    حدثنا عبد الوارث: حدثنا حسين، عن يحيى بن أبي كثير قال: حدثني محمد بن إبراهيم:
    أن أبا سلمة حدثه:
    أنه كانت بينه وبين أناس خصومة، فذكر ل
    عائشة رضي الله عنها،
    فقالت: يا أبا سلمة، اجتنب الأرض، فإن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (
    من ظلم قيد شبر من
    الأرض طوقه من سبع أرضين).

    - حدثنا مسلم بن إبراهيم: حدثنا عبد الله بن
    المبارك: حدثنا موسى ابن عقبة،
    عن سالم، عن أبيه رضي الله عنه قال:
    قال النبي صلى الله عليه وسلم: (
    من أخذ من الأرض شيئا بغير حقه،
    خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين
    ).
    قال الفربري: قال أبو جعفر بن أبي حاتم: قال أبو عبد الله: هذا الحديث ليس بخراسان
    في كتاب ابن المبارك، أملاه عليهم بالبصرة.
    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه Empty رد: أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:24

    قوله
    باب إثم من ظلم شيئا من الأرض كأنه يشير إلى توجيه تصوير غصب الأرض خلافا لمن قال
    لا يمكن ذلك




    - قوله حدثني طلحة بن عبد الله أي بن عوف وكذا هو عند
    أحمد عن أبي اليمان زاد الحميدي في مسنده من وجه آخر في هذا الحديث وهو بن أخي عبد
    الرحمن بن عوف قوله عبد الرحمن بن عمرو بن سهل هو المدني وقد ينسب إلى جده وقد
    نسبه المزي أنصاريا ولم أر ذلك في شيء من طرق حديثه بل في رواية بن إسحاق التي
    سأذكرها ما يدل على أنه قرشي وقد ذكر الواقدي فيمن قتل بالحرة عبد الملك بن عبد
    الرحمن بن عمرو بن سهل بن عبد شمس بن عبد ود بن نصر العامري القرشي وأظنه ولد هذا
    وكانت الحرة بعد هذه القصة بنحو من عشر سنين وليس لعبد الرحمن هذا في صحيح البخاري
    سوى هذا الحديث الواحد وفي الإسناد ثلاثة من التابعين في نسق وقد أسقط بعض أصحاب
    الزهري في روايتهم عنه هذا الحديث عبد الرحمن بن عمرو بن سهل وجعلوه من رواية طلحة
    عن سعيد بن زيد نفسه وفي مسند أحمد وأبي يعلى وصحيح بن خزيمة من طريق بن إسحاق
    حدثني الزهري عن طلحة بن عبد الله قال أتتني أروى بنت أويس في نفر من قريش فيهم
    عبد الرحمن بن سهل فقالت
    : إن سعيدا انتقص من أرضي إلى أرضه ما ليس له وقد أحببت
    أن تأتوه فتكلموه
    قال فركبنا إليه وهو بأرضه بالعقيق فذكر الحديث ويمكن
    الجمع بين الروايتين بأن يكون طلحة سمع هذا الحديث من سعيد بن زيد وثبته فيه عبد
    الرحمن بن عمرو بن سهل فلذلك كان ربما أدخله في السند وربما حذفه والله أعلم


    - قوله من ظلم قد تقدم من رواية بن إسحاق قصة لسعيد في
    هذا الحديث وسيأتي في بدء الخلق من طريق عروة عن سعيد أنه خاصمته أروى في حق زعمت
    أنه انتقصه لها إلى مروان ولمسلم من هذا الوجه ادعت أروى بنت أويس على سعيد بن زيد
    أنه أخذ شيئا من أرضها فخاصمته إلى مروان بن الحكم وله من طريق محمد بن زيد عن
    سعيد أن أروى خاصمته في بعض داره فقال دعوها وإياها وللزبير في كتاب النسب من طريق
    العلاء بن عبد الرحمن عن أبيه والحسن بن سفيان من طريق أبي بكر بن محمد بن حزم
    استعدت أروى بنت أويس مروان بن الحكم وهو وإلي المدينة على سعيد بن زيد في أرضه
    بالشجرة وقالت أنه أخذ حقي وأدخل ضفيرتي في أرضه فذكره وفي رواية العلاء فترك سعيد
    ما ادعت ولابن حبان والحاكم من طريق أبي سلمة بن عبد الرحمن في هذه القصة وزاد
    فقال لنا مروان أصلحوا بينهما قوله
    من الأرض شيئا في رواية عروة في بدء الخلق من أخذ شبرا من الأرض ظلما وفي حديث عائشة ثاني أحاديث الباب قيد شبر وهو بكسر القاف وسكون
    التحتانية أي قدره وكأنه ذكر الشبر إشارة إلى استواء القليل والكثير في الوعيد
    قوله
    طوقه بضم أوله على البناء للمجهول
    وفي رواية عروة
    فإنه يطوقه ولأبي عوانة والجوزقي في
    حديث أبي هريرة
    جاء به مقلده قوله من سبع أرضين بفتح الراء ويجوز اسكانها
    وزاد مسلم من طريق عروة ومن طريق محمد بن زيد أن سعيدا قال اللهم أن كانت كاذبة
    فأعم بصرها واجعل قبرها في دارها وفي رواية العلاء وأبي بكر نحوه وزاد قال وجاء
    سيل فأبدى عن ضفيرتها فإذا حقها خارجا عن حق سعيد فجاء سعيد إلى مروان فركب معه
    والناس حتى نظروا إليها وذكروا كلهم أنها عميت وأنها سقطت في بئرها فماتت قال
    الخطابي قوله طوقه له وجهان أحدهما أن معناه أنه يكلف نقل ما ظلم منها في القيامة
    إلى المحشر ويكون كالطوق في عنقه لا أنه طوق حقيقة الثاني معناه أنه يعاقب بالخسف
    إلي سبع أرضين أي فتكون كل أرض في تلك الحالة طوقا في عنقه انتهى وهذا يؤيده حديث
    بن عمر ثالث أحاديث الباب بلفظ
    خسف به يوم القيامة إلى سبع أرضين وقيل معناه كالأول لكن بعد أن ينقل جميعه يجعل كله في
    عنقه طوقا ويعظم قدر عنقه حتى يسع ذلك كما ورد في غلظ جلد الكافر ونحو ذلك وقد روى
    الطبري وابن حبان من حديث يعلى بن مرة مرفوعا
    أيما رجل ظلم شبرا من الأرض كلفه الله أن يحفره حتى يبلغ
    آخر سبع أرضين
    ثم يطوقه يوم القيامة حتى يقضي بين الناس ولأبي يعلى بإسناد حسن عن الحكم بن الحارث السلمي
    مرفوعا
    من أخذ من طريق
    المسلمين شبرا جاء يوم القيامة يحمله من سبع أرضين
    ونظير ذلك ما تقدم في الزكاة في حديث أبي هريرة في حق من غل بعيرا جاء يوم القيامة
    يحمله
    ويحتمل وهو الوجه الرابع أن
    يكون المراد بقوله ي
    طوقه يكلف أن يجعله له طوقا ولا
    يستطيع ذلك فيعذب بذلك كما جاء
    في حق من كذب في منامه كلف أن يعقد شعيرة ويحتمل وهو الوجه الخامس أن يكون التطويق تطويق الإثم
    والمراد به أن الظلم المذكور لازم له في عنقه لزوم الإثم ومنه قوله تعالى
    { ألزمناه طائره في عنقه} وبالوجه الأول جزم
    أبو الفتح القشيري وصححه البغوي ويحتمل أن تتنوع هذه الصفات لصاحب هذه الجناية أو
    تنقسم أصحاب هذه الجناية فيعذب بعضهم بهذا وبعضهم بهذا بحسب قوة المفسدة وضعفها
    وقد روى بن أبي شيبة بإسناد حسن من حديث أبي مالك الأشعري
    أعظم الغلول عند الله يوم
    القيامة ذراع أرض يسرقه رجل فيطوقه من سبع أرضين
    وفي الحديث تحريم الظلم والغصب وتغليظ عقوبته وإمكان
    غصب الأرض وأنه من الكبائر قاله القرطبي وكأنه فرعه على أن الكبيرة ما ورد فيه
    وعيد شديد وأن من ملك أرضا ملك أسفلها إلى منتهى الأرض وله أن يمنع من حفر تحتها
    سربا أو بئرا بغير رضاه وفيه أن من ملك ظاهر الأرض ملك باطنها بما فيه من حجارة
    ثابتة وأبنية ومعادن وغير ذلك وأن له أن ينزل بالحفر ما شاء ما لم يضر بمن يجاوره
    وفيه أن الأرضين السبع متراكمة لم يفتق بعضها من بعض لأنها لو فتقت لاكتفى في حق
    هذا الغاصب بتطويق التي غصبها لانفصالها عما تحتها أشار إلى ذلك الداودي وفيه أن
    الأرضين السبع طباق كالسموات وهو ظاهر قوله تعالى
    {ومن الأرض مثلهن} خلافا لمن قال أن المراد
    بقوله سبع أرضين سبعة أقاليم لأنه لو كان كذلك لم يطوق الغاصب شبرا من إقليم آخر
    قاله بن التين وهو والذي قبله مبني على أن العقوبة متعلقة بما كان بسببها وإلا مع
    قطع النظر عن ذلك لا تلازم بين ما ذكروه
    تنبيه أروى بفتح الهمزة وسكون الراء والقصر باسم الحيوان
    الوحشي المشهور وفي المثل يقولون إذا دعوا كعمى الأروى قال الزبير في روايته كان
    أهل المدينة إذا دعوا قالوا أعماه الله كعمى أروى يريدون هذه القصة قال ثم طال
    العهد فصار أهل الجهل يقولون كعمى الأروى يريدون الوحش الذي بالجبل ويظنونه أعمى
    شديد العمي وليس كذلك
    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه Empty رد: أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:25

    قوله
    حدثنا حسين هو المعلم ومحمد بن إبراهيم هو التيمي وأبو سلمة هو بن عبد الرحمن وفي
    هذا الإسناد ما يشعر بقلة تدليس يحيى بن أبي كثير لأنه سمع الكثير من أبي سلمة
    وحدث عنه هنا بواسطة محمد بن إبراهيم قوله وبين أناس خصومة لم أقف على أسمائهم
    ووقع لمسلم من طريق حرب بن شداد عن يحيى بلفظ وكان بينه وبين قومه خصومة في أرض
    ففيه نوع تعيين للخصوم وتعيين المتخاصم فيه قوله فذكر لعائشة حذف المفعول وسيأتي
    في بدء الخلق من وجه آخر بلفظ فدخل على عائشة فذكر لها ذلك




    - قوله عن سالم هو بن
    عبد الله بن عمر قوله قال الفربري قال أبو جعفر هو محمد بن أبي حاتم البخاري وراق
    البخاري وقد ذكر عنه الفربري في هذا الكتاب فوائد كثيرة عن البخاري وغيره وثبتت
    هذه الفائدة في رواية أبي ذر عن مشايخه الثلاثة وسقطت لغيره قوله ليس بخراسان في
    كتب بن المبارك يعني أن بن المبارك صنف كتبه بخراسان وحدث بها هناك وحملها عنه
    أهلها وحدث في أسفاره بأحاديث من حفظه زائدة على ما في كتبه هذا منها
    .





    -قوله أملى عليهم بالبصرة كذا للمستملي والسرخسي بحذف
    المفعول وأثبته الكشميهني فقال أملاه عليهم وأعلم أنه لا يلزم من كونه ليس في كتبه
    التي حدث بها بخراسان أن لا يكون حدث به بخراسان فإن نعيم بن حماد المرزوي ممن حمل
    عنه بخراسان وقد حدث عنه بهذا الحديث وأخرجه أبو عوانة في صحيحه من طريقه ويحتمل
    أن يكون نعيم أيضا إنما سمعه من بن المبارك بالبصرة وهو من غرائب الصحيح






    شرح
    المنهاج الامام النووي
    رحمه الله






    باب
    تحريم الظلم وغصب الأرض وغيرها




    *حدّثنا يَحْيَى بْنُ أَيّوبَ وَ قُتَيْبَةُ بْنُ سَعِيدٍ وَ عَلِيّ بْنُ حُجْرٍ
    قَالُوا: حَدّثَنَا إِسْمَاعِيلُ (وَهُوَ ابْنُ جَعْفَرٍ) عَنِ الْعَلاَءِ بْنِ
    عَبْدِ الرّحْمَنِ، عَنْ عَبّاسِ بْنِ سَهْلِ بْنِ سَعْدٍ السّاعِدِيّ، عَنْ
    سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ أَنّ رَسُولَ اللّهِ صلى الله
    عليه وسلم قَالَ: "
    مَنِ اقْتَطَعَ شِبْراً مِنَ الأَرْضِ ظُلْماً، طَوّقَهُ
    اللّهُ إيّاهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ".




    *حدّثني حَرْمَلَةُ بْنُ يَحْيَىَ: أَخْبَرَنَا عَبْدُ
    اللّهِ بْنُ وَهْبٍ: حَدّثَنِي عُمَرُ بْنُ مُحَمّدٍ أَنّ أَبَاهُ حَدّثَهُ، عَنْ
    سَعِيدِ بْنِ زَيْدِ بْنِ عَمْرِو بْنِ نُفَيْلٍ أَنّ أَرْوَىَ خَاصَمَتْهُ فِي
    بَعْضِ دَارِهِ فَقَالَ: دَعُوهَا وَإِيّاهَا، فَإِنّي سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ
    صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "
    مَنْ أَخَذَ شِبْراً
    مِنَ الأَرْضِ بِغَيْرِ حَقّهِ، طُوّقَهُ فِي سَبْعِ أَرَضِينَ يَوْمَ
    الْقِيَامَةِ"، اللّهُمّ
    إنْ كَانَتْ كَاذِبَةً، فَأَعْمِ
    بَصَرَهَا، وَاجْعَلْ قَبْرَهَا في دَارِهَا،
    قَالَ: فَرَأَيْتُهَا عَمْيَاءَ تَلْتَمِسُ الْجُدُرَ، تَقُولُ: أَصَابَتْنِي
    دَعْوَةُ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ، فَبَيْنَمَا هِيَ تَمْشِي فِي الدّارِ مَرّتْ
    عَلَىَ بِئْرٍ فِي الدّارِ، فَوَقَعَتْ فِيهَا، فَكَانَتْ قَبْرَهَا.




    *حدّثنا أَبُو الرّبِيعِ الْعَتَكِيّ: حَدّثَنَا حَمّادُ
    بْنُ زَيْدٍ عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ أَنّ أَرْوَىَ بِنْتَ
    أُوَيْسٍ ادّعَتْ عَلَىَ سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ أَنّهُ أَخَذَ شَيْئاً مِنْ
    أَرْضِهَا، فَخَاصَمَتْهُ إِلَىَ مَرْوَانَ بْنِ الْحَكَمِ، فَقَالَ سَعِيدٌ:
    أَنَا كُنْتُ آخُذُ مِنْ أَرْضِهَا شَيْئاً بَعْدَ الّذِي سَمِعْتُ مِنْ رَسُولِ
    اللّهِ صلى الله عليه وسلم؟ قَالَ: وَمَا سَمِعْتَ مِنْ رَسُولِ اللّهِ صلى الله
    عليه وسلم؟ قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللّهِ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ
    : "مَنْ أَخَذَ
    شِبْراً مِنَ الأَرْضِ ظُلْماً طَوّقَهُ إِلَىَ سَبْعِ أَرضِينَ
    "، فَقَالَ لَهُ
    مَرْوَانُ: لاَ أَسْأَلُكَ بَيّنَةً بَعْدَ هَذَا فَقَالَ: اللّهُمّ إِنْ كَانَتْ
    كَاذِبَةً فَعَمّ بَصَرَهَا وَاقْتُلْهَا فِي أَرْضِهَا،
    قَالَ: فَمَا مَاتَتْ حَتّىَ ذَهَبَ بَصَرُهَا، ثُمّ بَيْنَا هِيَ تَمْشِي فِي
    أَرْضِهَا إِذْ وَقَعَتْ فِي حُفْرَةٍ فَمَاتَتْ.




    *حدّثنا أَبُو بَكْرِ بْنُ أَبِي شَيْبَةَ: حَدّثَنَا
    يَحْيَىَ بْنُ زَكَرِيّاءَ بْنِ أَبِي زَائِدَةَ، عَنْ هِشَامٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ
    سَعِيدِ بْنِ زَيْدٍ قَالَ: سَمِعْتُ النّبيّ صلى الله عليه وسلم يَقُولُ: "
    مَنْ أَخَذَ شِبْراً
    مِنَ الأَرْضِ ظُلْماً، فَإِنّهُ يُطَوّقُهُ يَوْمَ القِيَامَةِ مِنْ سَبْعِ
    أَرَضِينَ
    ".



    *وحدّثني زُهَيْرُ بْنُ حَرْبٍ: حَدّثَنَا جَرِيرٌ، عَنْ
    سُهَيْلٍ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى
    الله عليه وسلم: "
    لاَ يَأْخُذُ أَحَدٌ شِبْراً مِنَ الأَرْضِ بِغَيْرِ
    حَقّهِ، إلاّ طَوّقَهُ اللّهُ إلَىَ سَبْعِ أَرَضِينَ يَوْمَ الْقِيَامَةِ
    ".



    *حدّثنا أَحْمَدُ بْنُ إِبْرَاهِيمَ الدّوْرَقِيّ: حَدّثَنَا
    عَبْدُ الصّمَدِ (يَعْنِي ابْنَ عَبْدِ الْوَارِثِ) حَدّثَنَا حَرْبٌ (وَهُوَ
    ابْنُ شَدّادٍ) حَدّثَنَا يَحْيَىَ (وَهُوَ ابْنُ أَبِي كَثِيرٍ) عَنْ مُحَمّدِ
    بْنِ إِبْرَاهِيمَ أَنّ أَبَا سَلَمَةَ حَدّثَهُ، وَكَانَ بَيْنَهُ وَبَيْنَ
    قَوْمِهِ خُصُومَةٌ فِي أَرْضٍ، وَأَنّهُ دَخَلَ عَلَىَ عَائِشَةَ فَذَكَرَ ذَلِكَ
    لَهَا فَقَالَتْ: يَا أَبَا سَلَمَةَ اجْتَنِب الأَرْضَ فَإِنّ رَسُولَ اللّهِ صلى
    الله عليه وسلم قَالَ: "
    مَنْ ظَلَمَ قِيدَ شِبْرٍ مِنَ
    الأَرْضِ طُوّقَهُ مِنْ سَبْعِ أَرَضِينَ
    ".



    *وحدّثني إِسْحَقُ بْنُ مَنْصُورٍ: أَخْبَرَنَا حَبّانُ
    بْنُ هِلاَلٍ: حدّثنا أَبَانٌ: حَدّثَنَا يَحْيَىَ أَنّ مُحَمّدَ بْنَ
    إِبْرَاهِيمَ حَدّثَهُ أَنّ أَبَا سَلَمَةَ حَدّثَهُ أَنّهُ دَخَلَ عَلَىَ
    عَائِشَةَ، فَذَكَرَ مِثْلَهُ.
    قوله صلى الله عليه وسلم: "
    من اقتطع شبراً من الأرض ظلماً قوه
    الله إياه يوم القيامة من سبع أرضين
    ". وفي رواية:
    "
    من
    أخذ شبراً من الأرض بغير حق طوقه الله في سبع أرضين يوم القيامة"
    قال أهل اللغة:
    الأرضون بفتح الراء وفيها لغة قليلة بإسكانها حكاها الجوهري وغيره، قال العلماء:
    هذا تصريح بأن الأرضين سبع طبقات وهو موافق لقول الله تعالى: {
    سبع سموات ومن الأرض
    مثلهن
    }
    وأما تأويل المماثلة على الهيئة والشكل فخلاف الظاهر، وكذا قول من قال المراد
    بالحديث سبع أرضين من سبع أقاليم لأن الأرضين سبع طباق، وهذا تأويل باطل أبطله
    العلماء بأنه لو كان كذلك لم يطوق الظالم بشبر من هذا الإقليم شيئاً من إقليم آخر
    بخلاف طباق الأرض فإنها تابعة لهذا الشبر في الملك، فمن ملك شيئاً من هذه الأرض
    ملكه وما تحته من الطباق، قال القاضي: وقد جاء في غلظ الأرضين وطباقهن وما بينهن
    حديث ليس بثابت، وأما التطويق المذكور في الحديث فقالوا: يحتمل أن معناه أنه يحمل
    مثله من سبع أرضين ويكلف إطاقة ذلك، ويحتمل أن يكون يجعل له كالطوق في عنقه كما
    قال سبحانه وتعالى: {
    سيطوقون ما بخلوا به يوم القيامة} وقيل معناه أنه
    يطوق إثم ذلك ويلزمه كلزوم الطوق بعنقه، وعلى تقدير التطويق في عنقه يطول الله
    تعالى عنقه كما جاء في غلظ جلد الكافر وعظم ضربه، وفي هذه الأحاديث تحريم الظلم
    وتحريم الغصب وتغليظ عقوبته وفيه إمكان غصب الأرض وهو مذهبنا ومذهب الجمهور، وقال
    أبو حنيفة رضي الله عنه: لا يتصور غصب الأرض.
    وقوله صلى الله عليه وسلم: "
    من ظلم قيد شبر من
    الأرض
    "
    هو بكسر القاف وإسكان الياء أي قدر شبر من الأرض، يقال: قيد وقاد وقيس وقاس بمعنى
    واحد، وفي الباب حبان بن هلال بفتح الحاء، وفي حديث سعيد بن زيد رضي الله عنهما
    منقبة له وقبول دعائه وجواز الدعاء على الظالم ومستدل أهل الفضل والله أعلم.
    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه Empty رد: أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:25

    الياقوتة 34


    -
    حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا سليمان بن داود الهاشمي حدثنا إبراهيم بن سعد عن
    أبيه عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر عن طلحة بن عبد الله بن عوف عن
    سعيد بن زيد قال: قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم:
    -من
    قتل دون ماله فهو شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد ومن قتل دون دينه فهو شهيد ومن
    قتل دون دمه فهو شهيد
    .


    رواه أحمد في مسند سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل



    وأخرج هذا الحديث كل من:



    -- الترمذي حدثنا عبد بن حميد.
    أخبرني يعقوب بن إبراهيم بن سعد حدثنا أبي عن أبيه، عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار
    بن ياسر، عن طلحة بن عبد الله بن عوف، عن سعيد بن زيد قال:
    - سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: "
    من قتل دون ماله فهو
    شهيد. ومن قتل دون دمه فهو شهيد. ومن قتل دون دينه فهو شهيد".

    هذا حديث حسن صحيح.
    .





    ---النسائي أخبرنا عمرو بن علي
    قال: حدثنا عبد الرحمن بن مهدي قال: حدثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه، عن أبي عبيدة
    بن محمد، عن طلحة بن عبد الله بن عوف، عن سعيد بن زيد، عن النبي صلى الله عليه
    وسلم قال:
    -
    من
    قاتل دون ماله فقتل فهو شهيد، ومن قاتل دون دمه فهو شهيد، ومن قاتل دون أهله فهو
    شهيد.






    ---أبوداود حدثنا هارون بن عبد
    اللّه، ثنا أبو داود الطيالسي وسليمان بن داود يعني أبا أيوب الغافقي عن إبراهيم
    بن سعد، عن أبيه، عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر، عن طلحة بن عبد اللّه بن
    عوف، عن سعيد بن زيد،
    عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال: " من
    قتل دون ماله فهو
    شهيدٌ، ومن قتل دون أهله أو دون دمه أو دون دينه فهو شهيدٌ






    -- - البيهقي وحدثنا أبو بكر محمد
    بن الحسن بن فورك أنبأ عبد الله بن جعفر ثنا يونس بن حبيب ثنا أبو داود الطيالسي
    ثنا إبراهيم بن سعد عن أبيه عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر عن طلحة بن عبد
    الله بن عوف عن
    سعيد بن زيد رضى الله تعالى عنه
    أن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    من قتل دون ماله فهو
    شهيد ومن قتل دون أهله فهو شهيد ومن قتل دون دمه فهو شهيد
    ورواه هارون بن عبد
    الله عن الطيالسي وأبي أيوب الهاشمي عن إبراهيم بن سعد فقال
    ومن قتل دون أهله أو
    دون دمه أو دون دينه فهو شهيد



    - وأخبرنا أبو الحسن علي
    بن أحمد بن عبدان أنبأ أحمد بن عبيد الصفار ثنا عباس بن الفضل الإسفاطي ثنا أبو
    الوليد ثنا إبراهيم بن سعد حدثني أبي عن أبي عبيدة بن محمد بن عمار بن ياسر عن
    طلحة بن عبد الله بن عوف عن
    سعيد بن زيد رضى الله تعالى عنه
    قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    من أصيب دون ماله فهو
    شهيد ومن أصيب دون أهله فهو شهيد ومن أصيب دون دينه فهو شهيد
    رواه أبو داود
    الطيالسي وأبو أيوب الهاشمي عن إبراهيم فقال
    ومن قتل دون أهله أو
    دون دمه أو دون دينه فهو شهيد






    ---ابن حبان أخبرنا عمر بن محمد
    الهمداني قال حدثنا عبد الجبار بن العلاء قال حدثنا سفيان قال سمعت الزهري يقول
    أخبرني طلحة بن عبد الله عن
    سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل أن رسول الله صلى
    الله عليه وسلم قال
    من قتل دون ماله فهو شهيد ومن ظلم من الأرض شبرا طوقه من
    سبع أرضين



    قال أبو حاتم رضى
    الله تعالى عنه أثبت النبي صلى الله عليه وسلم الشهادة للمقتول دون ماله وأباح
    قتال قاتله والخبر على العموم فلما كان قتال المرء مع المسلم المحرم دمه عند أخذ
    ماله جائزا كان قتال مثله مع المرء الذي ليس بمحرم دمه ولا ماله صبيا كان أو بالغا
    امرأة كانت أو عبدا أولى أن يكون جائزا






    ---أبويعلى حدثنا أبو خيثمة
    حدثنا سفيان عن الزهري عن طلحة بن عبد الله بن عوف عن
    سعيد بن زيد يبلغ به النبي صلى
    الله عليه وسلم
    قال من قتل دون ماله فهو شهيد ومن ظلم شيئا من الأرض طوقه
    من سبع أرضين






    ---الشافعي أخبرنا بن عيينة عن
    الزهري عن طلحة بن عبد الله بن عوف عن
    سعد بن زيد بن عمرو بن
    نفيل

    أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال ومن قتل دون ماله فهو شهيد






    ---ابن ماجه باب من قتل دون ماله
    فهو شهيد
    -حدثنا هشام بن
    عمار.ثنا سفيان عن الزهري، عن طلحة بن عبد الله بن عوف، عن
    سعيد بن زيد بن عمرو بن
    نفيل
    ،
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال :
    ((
    من
    قتل دون ماله فهو شهيد
    )).





    شرح فيض القدير الامام محمد عبد الرؤوف المناوي


    (من قتل دون ماله) أي عنده ودون في الأصل ظرف
    مكان بمعنى أسفل وتحت استعملت هنا بمعنى لأجل التي للسببية توسعاً مجازاً لأن الذي
    يقاتل على ماله كأنه يجعله خلفه أو تحته ثم يقاتل عليه، ذكره جمع (
    فهو شهيد) أي في حكم
    الآخرة لا الدنيا أي له ثواب كثواب شهيد مع ما بين الثوابين من التفاوت وذلك لأنه
    محق في القتال ومظلوم بطلبه منه (
    ومن قتل دون دمه) أي في الدفع عن نفسه (فهو شهيد ومن قتل
    دون دينه
    ) أي في نصرة دين اللّه والذب عنه وفي قتال المرتدين (فهو شهيد)..( ومن قتل دون أهله) أي في الدفع عن بضع حليلته أو قريبته (فهو شهيد) أي في حكم
    الآخرة لا الدنيا لأن المؤمن بإسلامه محترم ذاتاً ودماً وأهلاً ومالاً فإذا أريد
    شيء منه من ذلك جاز له الدفع عنه أو وجب على الخلاف المعروف لكن إنما يدفعه دفع
    الصائل فلا يصعد إلى رتبة وهو يرى ما دونه كافياً كما هو مقرر في الفروع فإذا أدّى
    قتاله لقتله فهو هدر.



    - (حم 3 حب) والقضاعي (عن سعيد بن زيد) قال: قال
    رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم ما تعدون الشهيد فيكم؟ قالوا: من قتل في سبيل
    اللّه قال: إن شهداء أمتي إذن لقليل قالوا: فمن هم يا رسول اللّه فذكره قال
    المصنف: وهو متواتر.






    وورد الطرف الأول من هذا الحديث في
    صحيح البخاري
    : كتاب المظالم - باب من قاتل دون ماله.،وهوعن
    عبد الله بن عمرو

    - حدثنا عبد الله بن
    يزيد: حدثنا سعيد، هو ابن أبي أيوب، قال: حدثني أبو الأسود، عن عكرمة، عن
    عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما قال:
    سمعت النبي صلى الله عليه وسلم يقول
    : (من قتل دون ماله فهو شهيد)
    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه Empty رد: أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:26

    الياقوتة 35





    حدثنا عبيدالله بن معاذ العنبري وسويد بن سعيد ومحمد بن
    عبدالأعلى. جميعا عن المعتمر. قال ابن معاذ: حدثنا المعتمر بن سليمان قال: قال
    أبي: حدثنا أبو عثمان عن أسامة بن زيد بن حارثة
    وسعيد بن زيد بن عمرو
    بن نفيل؛

    أنهما حدثا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم؛ أنه قال
    "ما تركت بعدي في
    الناس، فتنة أضر على الرجال من النساء".



    رواه مسلم قي كتاب الرقاق باب أكثر أهل الجنة
    الفقراء، وأكثر أهل النار النساء. وبيان الفتنة بالنساء



    + حدثنا سعيد بن منصور.
    حدثنا سفيان ومعتمر بن سليمان عن سليمان التيمي. عن أبي عثمان النهدي، عن أسامة بن
    زيد، قال:
    قال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
    ما تركت بعدي فتنة، هي
    أضر، على الرجال، من النساء



    ++
    + عن النبي صلى الله
    عليه وسلم، قال "
    إن الدنيا حلوة خضرة. وإن الله مستخلفكم فيها. فينظر كيف
    تعملون. فاتقوا الدنيا واتقوا النساء. فإن أول فتنة بني إسرائيل كانت في
    النساء"
    . وفي حديث بشار "لينظر كيف
    تعملون".






    شرح
    المنهاج الامام النووي
    رحمه الله






    قوله
    صلى الله عليه وسلم: "إن الدنيا خضرة حلوة وإن الله مستخلفكم فيها فينظر كيف
    تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء" هكذا هو في جميع النسخ فاتقوا الدنيا
    ومعناه تجنبوا إِلافتتان بها وبالنساء، وتدخل في النساء الزوجات وغيرهن وأكثرهن
    فتنة الزوجات ودوام فتنتهن وابتلاء أكثر الناس بهن، ومعنى الدنيا خضرة حلوة يحتمل
    أن المراد به شيئان: أحدهما حسنها للنفوس ونضارتها ولذتها كالفاكهة الخضراء الحلوة
    فإن النفوس تطلبها طلبا حثيثا فكذا الدنيا. والثاني سرعة فنائها كالشيء الأخضر في
    هذين الوصفين، ومعنى مستخلفكم فيها جاعلكم خلفاء من القرون الذين قبلكم فينظر هل
    تعملون بطاعته أم بمعصيته وشهواتكم
    ..





    البخاري في كتاب النكاح . باب: ما يتقى من شؤم
    المرأة.






    - حدثنا أدم: حدثنا
    شعبة، عن سليمان التميمي قال: سمعت أبا
    عثمان النهدي، عن أسامة بن زيد رضي الله عنهما:
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (
    ما تركت بعدي فتنة أضر
    على الرجال من النساء).



    قوله
    عن أسامة بن زيد زاد مسلم من طريق معتمر بن سليمان عن أبيه مع أسامة سعيد بن زيد
    وقد قال الترمذي لا نعلم أحدا قال فيه عن سعيد بن زيد غير معتمر بن سليمان ما تركت
    بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء قال الشيخ تقي الدين السبكي في إيراد البخاري
    هذا الحديث عقب حديثي بن عمر وسهل بعد ذكر الآية في الترجمة إشارة إلى تخصيص الشؤم
    بمن تحصل منها العداوة والفتنة لا كما يفهمه بعض الناس من التشاؤم بكبها أو أن لها
    تأثيرا في ذلك وهو شيء لا يقول به أحد من العلماء ومن قال أنها سبب في ذلك فهو
    جاهل وقد أطلق الشارع على من ينسب المطر إلى النوء الكفر فكيف بمن ينسب ما يقع من
    الشر إلى المرأة مما ليس لها فيه مدخل وإنما يتفق موافقة قضاء وقدر فتنفر النفس من
    ذلك فمن وقع له ذلك فلا يضره أن يتركها من غير أن يعتقد نسبة الفعل إليها قلت وقد
    تقدم تقرير ذلك في كتاب الجهاد وفي الحديث أن الفتنة بالنساء أشد من الفتنة بغيرهن
    ويشهد له قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء فجعلهن من حب الشهوات وبدأ
    بهن قبل بقية الأنواع إشارة إلى انهن الأصل في ذلك ويقع في المشاهدة حب الرجل ولد
    من امرأته التي هي عنده أكثر من حبه ولده من غيرها ومن أمثلة ذلك قصة النعمن بن
    بشير في الهبة وقد قال بعض الحكماء النساء شر كلهن واشر ما فيهن عدم الاستغناء
    عنهن ومع أنها ناقصة العقل والدين تحمل الرجل على تعاطي ما فيه نقص العقل والدين
    كشغله عن طلب أمور الدين وحمله على التهالك على طلب الدنيا وذلك أشد الفساد وقد
    أخرج مسلم من حديث أبي سعيد في اثناء حديث واتقوا النساء فإن أول فتنة بني إسرائيل
    كانت في النساء



    وقال
    بن التين بدأ في الآية
    ( زُيِّنَ لِلنَّاسِ
    حُبُّ الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاء وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنطَرَةِ
    مِنَ الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالأَنْعَامِ
    وَالْحَرْثِ ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللّهُ عِندَهُ حُسْنُ
    الْمَآبِ
    ) (آل عمران : 14 )بالنساء لانهن أشد الأشياء فتنة
    للرجال ومنه حديث ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء قال ومعنى تزيينها
    اعجاب الرجل بها وطواعيته لها






    ----الترمذي حدثنا محمد بن عبد
    الأعلى الصنعاني، أخبرنا معتمر بن سليمان، عن أبيه، عن أبي عثمان، عن أسامة بن زيد
    وسعيد
    بن زيد بن عمرو بن نفيل
    ، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال:
    - "
    ما تركت بعدي في الناس فتنة أضر على الرجال من النساء". هذا حديث حسن
    صحيح.



    وقد روى هذا
    الحديث غير واحد من الثقات عن سليمان التيمي عن أبي عثمان عن أسامة بن زيد، عن
    النبي صلى الله عليه وسلم. ولم يذكروا فيه عن سعيد بن زيد بن عمرو بن نفيل، ولا
    نعلم أحدا قال عن أسامة ابن زيد.
    وسعيد بن زيد غير المعتمر. وفي
    الباب عن أبي سعيد.









    ----أبو يعلى حدثنا سويد بن سعيد وعبيد الله بن معاذ قالا
    حدثنا المعتمر قال قال أبي حدثنا أبو عثمان عن أسامة بن زيد بن حارثة
    وسعيد بن زيد أنهما حدثاه أن
    رسول الله صلى الله عليه وسلم قال
    ما تركت بعدي في الناس فتنة أضر على الرجال من
    النساء






    ----ابن أبي شيبة حدثنا أبو خالد
    الاحمر عن التيمي عن أبي عثمان عن
    أسامة بن زيد قال : قال رسول الله
    ( ص ) : (
    ما تركت على أمتي بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء )





    ----ابن
    ماجه

    حدثنا بشر بن هلال الصواف. حدثنا عبد الوارث بن سعيد عن سليمان التيمي. ح وحدثنا
    عمرو بن رافع. حدثنا عبد الله بن المبارك عن سليمان التيميـ عن أبي عثمان النهدي،
    عن
    أسامة
    بن زيد
    ؛
    قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
    ((ما
    أدع بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء))




    ----البيهقي أخبرنا أبو عبد الله
    الحافظ ثنا أبو العباس محمد بن يعقوب ثنا محمد بن إسحاق الصغاني ثنا عبد الوهاب بن
    عطاء أنبأ سليمان التيمي ح وأخبرنا أبو علي الروذباري أنبأ أبو بكر محمد بن أحمد
    بن محمويه العسكري ثنا جعفر بن محمد القلانسي ثنا آدم بن أبي إياس ثنا شعبة عن
    سليمان التيمي قال سمعت أبا عثمان النهدي يحدث عن
    أسامة بن زيد رضى الله تعالى
    عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    ما تركت بعدي فتنة أضر
    على الرجال من النساء
    لفظ حديث شعبة رواه البخاري في الصحيح عن آدم وأخرجه
    مسلم من أوجه عن التيمي

    أخبرنا أبو عبد الله الحافظ أنا أبو بكر محمد بن
    عبد الله بن عتاب البغدادي ببغداد ثنا عبد الله بن روح المدائني ثنا عثمان بن عمر
    ثنا شعبة ح وأخبرنا أبو عبد الله أخبرني أبو النضر الفقيه ثنا عثمان بن سعيد
    الدارمي ثنا بندار ثنا محمد بن جعفر نا شعبة عن أبي مسلمة قال سمعت أبا نضرة يحدث
    عن
    أبي
    سعيد الخدري
    رضى الله تعالى عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم إن الدنيا خضرة حلوة
    وإن الله مستخلفكم فيها لينظر كيف تعملون فاتقوا الدنيا واتقوا النساء فإن أول
    فتنة بني إسرائيل كانت من النساء
    لفظ حديث غندر رواه
    مسلم في الصحيح عن بندار محمد بن بشار






    ابن حبان ذكر البيان بأن
    النساء من اخوف ما كان يتخوف صلى الله عليه وسلم اياهن على أمته
    أخبرنا عمر بن محمد الهمذاني قال حدثنا عبد
    الجبار بن العلاء قال حدثنا سفيان عن سليمان التيمى عن أبى عثمان عن
    أسامة قال قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء

    ذكر
    بعض السبب الذي من أجله يكون عامة فتنة النساء

    أخبرنا الحسن بن سفيان قال حدثنا سريج بن يونس
    قال حدثنا عباد بن عباد عن محمد بن عمرو عن أبى سلمة عن
    أبى هريرة عن النبي صلى الله
    عليه وسلم قال
    ويل للنساء من الأحمرين الذهب والمعصفر

    ذ
    كر
    البيان بأن فتنة النساء من أعظم ما كان يخافها صلى الله عليه وسلم على أمته

    أخبرنا المفضل بن محمد بن إبراهيم الجندي أبو
    سعيد قال حدثنا أبو حمة محمد بن يوسف الزبيدي قال حدثنا أبو قرة عن سفيان الثوري
    عن سليمان التيمى عن أبي عثمان النهدي عن
    أسامة بن زيد قال قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء

    ذكر
    الاخبار بأن فتنة النساء من اخوف ما يخاف من الفتن على الرجال

    أخبرنا أحمد بن علي بن المثني قال حدثنا سريج بن
    يونس قال حدثنا سفيان عن سليمان التيمى عن أبي عثمان النهدي عن
    أسامة بن زيد قال قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    ما تركت بعدي فتنة اخوف على الرجال من النساء





    +


    تفسير قوله تعالى { زُيِّنَ لِلنَّاسِ حُبُّ
    الشَّهَوَاتِ مِنَ النِّسَاءِ وَالْبَنِينَ وَالْقَنَاطِيرِ الْمُقَنْطَرَةِ مِنَ
    الذَّهَبِ وَالْفِضَّةِ وَالْخَيْلِ الْمُسَوَّمَةِ وَالْأَنْعَامِ وَالْحَرْثِ
    ذَلِكَ مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَاللَّهُ عِنْدَهُ حُسْنُ الْمَآَبِ
    }
    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه Empty رد: أبو الأعور سعيد بن زيدرضي الله عنه

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:26

    الياقوتة 36





    -
    حدثنا محمد بن بشار حدثنا عبد الوهاب. حدثنا أيوب، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن
    سعد بن زيد،
    - عن النبي صلى الله عليه وسلم قال "
    من أحيى أرضا ميتة فهي
    له. وليس لعرق ظالم حق
    ".
    هذا حديث حسن غريب
    .



    أخرجه النرمذي
    وروى هذا الحديث عن سعيد بن زيد رضي الله عنه كل من:


    1- أبو داود


    باب في إحياء الموات
    ـ حدثنا محمد بن
    المثنى، ثنا عبد الوهاب، ثنا أيوب، عن هشام بن عروة، عن أبيه، عن
    سعيد بن زيد،
    عن النبي صلى اللّه عليه وسلم قال:
    "من أحيا أرضاً
    ميتةً فهي له، وليس لعرقٍ ظالمٍ حقٌّ".



    2- البيهقي


    وأخبرنا أبو علي الروذباري أنبأ أبو بكر بن داسه ثنا أبو
    داود ثنا محمد بن المثنى قال ثنا عبد الوهاب ثنا أيوب عن هشام بن عروة عن أبيه عن
    سعيد بن زيد رضى الله تعالى عنه
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    من أحيا أرضا ميتة فهي
    له وليس لعرق ظالم حق


    3- أبو
    يعلى



    حدثنا موسى بن
    حيان البصري قال حدثنا عبد الوهاب الثقفي حدثنا أيوب عن هشام بن عروة عن أبيه عن
    سعيد بن زيد عن النبي صلى الله
    عليه وسلم قال
    من أحيا أرضا ميتة فهي له وليس لعرق ظالم حق















    شرح فيض القدير الامام محمد عبد الرؤوف المناوي


    (من أحيا أرضاً ميتة) أي لا مالك لها يقال أحيا الأرض يحييها إحياءاً إذا أنشأ فيها
    أثراً، وهذا يدل على أنه اختص بها تشبيهاً للعمارة في الأرض الموات بإحياء حيوان
    ميت والأرض الميتة والموات التي لا عمارة فيها ولا أثر عمارة فهي على أصل الخلقة
    وإحياؤها إلحاقها بالعامر المملوك (
    فهي له) أي يملكها بمجرد الإحياء وإن لم يأذن الإمام
    عند الشافعي حملاً للخبر على التصرف بالفتيا لأنه أغلب تصرفات النبي صلى اللّه
    عليه وسلم وحمله أبو حنيفة على التصرف بالإمامة العظمى فشرط إذن الإمام وخالفه
    صاحباه (
    وليس لعرق) بكسر العين وسكون الراء (ظالم حق) بإضافة عرق إلى
    ظالم فهو صفة لمحذوف تقديره لعرق رجل ظالم والعرق أحد عروق الشجر أي ليس لعرق من
    عروق ما غرس بغير حق بأن غرس في ملك الغير بغير إذن معتبر حق وروي مقطوعاً عن
    الإضافة بجعل الظلم صفة للعرق نفسه على سبيل الاتساع كأن العرق بغرسه صار ظالماً
    حتى كأن الفعل له. قال ابن حجر: وغلط الخطابي من رواه بالإضافة وقال
    ابن شعبان في الزاهر: العروق أربعة عرقان ظاهران
    وعرقان باطنان فالظاهران البناء والغراس والباطنان الآبار والعيون.



    - (حم د) في
    الخراج (ت) في الأحكام وكذا النسائي في الإحياء خلافاً لما يوهمه صنع المصنف من تفرد
    ذينك به من بين الستة (والضياء) في المختارة (عن سعيد بن زيد) ورواه عنه أيضاً
    البيهقي في البيع قال الترمذي: حسن غريب



    ,وقال في حديث جابر


    أخبرنا أحمد بن علي
    بن المثنى حدثنا أبو خيثمة حدثنا يحيى القطان عن هشام بن عروة حدثني عبد الله بن
    عبد الرحمن بن رافع بن خديج قال سمعت
    جابر بن عبد الله يقول قال رسول الله
    صلى الله عليه وسلم
    من أحيا أرضا ميتة فله أجر وما أكلت العافية فله بها أجر

    (من أحيا أرضاً
    ميتة
    )
    بالتشديد. قال العراقي: لا التخفيف لأنه إذا خفف حذف منه تاء التأنيث والميتة
    والموات أرض لم تعمر قط ولا هي حريم لمعمور. قال القاضي: الأرض الميتة الخراب التي
    لا عمارة بها وإحياؤها عمارتها شبهت عمارة الأرض بحياة الأبدان وتعطلها وخلوها عن
    العمارة بفقد الحياة وزوالها عنها (
    فله فيها أجر) قال القاضي: ترتب الملك
    على مجرد الإحياء وإثباته لمن أحيا على العموم دليل على أن مجرد الإحياء كاف في
    التمكن ولا يشترط فيه إذن السلطان، وقال أبو حنيفة: لا بد منه (
    وما أكلت العافية) أي كل طالب رزق
    آدمياً أو غيره (
    منها فهو له صدقة) استدل به ابن حبان على أن الذمي لا يملك الموات لأن الأجر ليس إلا
    للمسلم وتعقبه المحب الطبري بأن الكافر يتصدق ويجازى به في الدنيا قال ابن حجر:
    والأول أقرب للصواب وهو قضية الخبر إذا إطلاق الأجر إنما يراد به الأخروي.



    - (حم ن) في
    الإحياء (عب والضياء) المقدسي كلهم من حديث عبيد اللّه بن عبد الرحمن (عن جابر) بن
    عبد اللّه وصرح ابن حبان بسماع هشام بن عروة منه وسماعه من جابر



    وذكره البخاري في كتاب المزارعة باب: من أحيا أرضا
    مواتا
    قال:


    ورأى ذلك علي في أرض
    الخراب بالكوفة موات
    .
    وقال
    عمر
    :
    من أحيا أرضا ميتة فهي له،
    ويروى عن عمر وابن عوف عن النبي صلى الله عليه وسلم،
    وقال: (في غير حق مسلم، وليس لعرق ظالم فيه حق).
    ويروى
    فيه عن
    جابر، عن النبي صلى الله
    عليه وسلم.
    - حدثنا يحيى بن
    بكير: حدثنا الليث، عن عبيد الله بن أبي جعفر، عن محمد بن عبد الرحمن، عن عروة، عن
    عائشة رضي الله عنها:
    عن النبي صلى الله عليه وسلم قال
    : (من أعمر أرضا ليست لأحد فهو
    أحق).
    قال
    عروة: قضى به عمر رضي الله عنه في خلافته.

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 4:10