منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
آراء زيد و الزيدية: I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    آراء زيد و الزيدية:

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    آراء زيد و الزيدية: Empty آراء زيد و الزيدية:

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 24 أغسطس 2008 - 14:18

    للشيعة عموماً آراء متضاربة متناقضة وأفكار تأثرت بجهات شتى من وثنية ومجوسية ويهودية ونصرانية إلا القليل منهم.


    وأما بالنسبة لزيد فإن آراءه كما ذكر علماء الفرق والمؤرخين نوجزها فيما يلي:


    في السياسة: يرى زيد جواز ولاية المفضول، أي إن الإمامة عنده ليست
    وراثة، فإذا اقتضت المصلحة تقديم المفضول فلا بأس بذلك، وكان مع تفضيله
    لعلي على أبي بكر يرى أن خلافة الشيخين خلافة صحيحة.

    ولما قيل له في ذلك قال: ((كان علي بن أبي طالب أفضل الصحابة إلى أن
    الخلافة فوضت إلى أبي بكر لمصلحة رأوها، وقاعدة دينية راعوها، من تسكين
    ثائرة الفتنة وتطييب قلوب العامة، فإن عهد الحروب التي جرت في أيام النبوة
    كان قريباً، وسيف أمير المؤمنين من دماء المشركين من قريش لم يجف بعد
    والضغائن في صدور القوم من طلب الثأر كما هي، فما كانت القلوب تميل إليه
    كل الميل ولا تنقاد له الرقاب كل الانقياد، وكانت المصلحة أن يكون القيام
    بهذا الشأن لمن عرفوا باللين والتودد والتقدم بالسن والسبق في الإسلام،
    والقرب من رسول الله صلى الله عليه وسلم ...)) آراء زيد و الزيدية: 0137 إلى آخر كلامه.


    وفي هذا الجواب بعض الأمور التي فيها نظر، فإن الصحابة ما كانوا
    ليحقدوا عليه قتل أقربائهم من المشركين، وأما الشدة فإن عمر كان أشهر منه
    فيها وقد ولاه الصحابة أمرهم.

    القول بعدم عصمة الأئمة أو وصايتهم من النبي صلى الله عليه وسلم كما
    تقول الإمامية وبعض فرق الزيدية، فإن زعمهم عصمة الأئمة أو وصايتهم كان
    أساسه الاعتقاد الخاطئ أن تولي الأئمة كان من النبي صلى الله عليه وسلم.
    والنبي ما كان يتصرف إلا بوحي، ومن غير المعقول أن يختار الله ورسوله
    الأئمة ثم يجري عليهم الخطأ في أحكامهم وهم المرجع للدين بعد النبي صلى
    الله عليه وسلم.

    ولكن زيداً لم يلتفت إلى هذا القول الخاطئ والاعتقاد الباطل فيما قيل عنه آراء زيد و الزيدية: 0137 ؛ إذ لم تثبت العصمة لأحد غير الأنبياء فيما كلفوا بتبليغه.


    لم يقل بالمهدي المنتظر ولا بالغائب المكتوم آراء زيد و الزيدية: 0137 .


    وهي من عقائد الشيعة الأساسية، فكل طائفة منهم لها مهدي وغائب مكتوم،
    وتفرقوا في هذه الخرافة طوائف متعارضة: فالمهدي عند الكيسانية هو محمد بن
    الحنفية، وعند الاثني عشرية محمد بن الحسن العسكري، وعند بقية طوائفهم
    أئمة مهديون ينتظرون خروجهم بغتة يملأون الأرض عدلاً بزعمهم.

    وسبب هذه الخرافة أنهم يعتقدون أن لآل البيت مزية عن غيرهم فهم يحيون
    قروناً، وأن الخلافة لا تخرج من أيديهم سواء كانوا ظاهرين أو مستترين، ولم
    يلتفت زيد إلى وجود مهدي سيخرج، كما يذكر عنه أبو زهرة آراء زيد و الزيدية: 0137 .


    والواقع أن أهل السنة يؤمنون بمجيء مهدي في آخر الزمان على ما بينته الأحاديث آراء زيد و الزيدية: 0137 ، لكن هؤلاء الشيعة استغلوا هذه القضية استغلالاً خاطئاً، وقررها علماؤهم وزعماؤهم لأغراض سياسية أكثر منها دينية.


    حكم في مرتكب الكبيرة بأنه في منزلة بين المنزلتين تبعاً لرأي
    المعتزلة: وقيل: إنه خالفهم في تخليده في النار، وقال: لا يخلد في النار
    إلا غير المسلم آراء زيد و الزيدية: 0137 هكذا ذكر عنه أبو زهرة.


    ولكن الأشعري ينقل عن فرق الزيدية القول بتخليد مرتكب الكبيرة في النار كما تقول الخوارج آراء زيد و الزيدية: 0137 والمعتزلة، وإنهم مجمعون على ذلك.


    وأهل الحق يقولون: هم تحت المشيئة، ولا يقولون بحتمية دخولهم النار ولا بتخليدهم فيها.


    قال بالإيمان بالقضاء والقدر من الله تعالى، وأن العبد فاعل لفعله
    حقيقة، وله قدرة واختيار بتمكين الله له، وبها يحاسب فيثاب أو يعاقب كما
    يذكره عنه أبو زهرة آراء زيد و الزيدية: 0137 رغم أن الزيدية معتزلة في الأصول بسبب تلمذة زيد لواصل بن عطاء الغزال زعيم المعتزلة.


    لم يقل بالبداء على الله، وهو القول بحدوث حوادث جديدة متغيرة في علم
    الله – على حسب ما يحدث-، وهذا القول تزعمته الكيسانية وكثير من الروافض،
    واعتقاده كفر. ومذهب زيد أن علم الله تعالى أزلي قديم، وأن كل شيء بتقديره
    سبحانه، وأن من النقص في علم الله أن يغير إرادته لتغير علمه آراء زيد و الزيدية: 0137 ولم يتأثر بعقائد الإمامية في هذا .


    لم يقل بالرجعة المزعومة عند الشيعة. وهي بدعة غريبة، وهي أن كثيراً
    من العصاة سيرجعون إلى الدنيا ويجازون فيها قبل يوم القيامة، وينتصف أهل
    البيت ممن ظلموهم، كما أنه يرجع أقوام آخرون لا عقاب عليهم لينظروا ما يحل
    بمن ظلم أهل البيت آراء زيد و الزيدية: 0137 ، إلى غير ذلك من الآراء التي تهم أهل الاختصاص والتفرغ لدراستها.


    ولكن: هل استمر الزيدية على هذه المبادئ التي قيلت عن زيد.


    والجواب: لا، فقد جاءت طوائف حرفت مذهب زيد، ورفضوا خلافة الشيخين آراء زيد و الزيدية: 0137 ، وقالوا بالرجعة آراء زيد و الزيدية: 0137
    وعصمة الأئمة وغير ذلك من أقوال فرقهم الأربع التي هي: الجارودية، و
    السليمانية أو الجريرية، والبترية أو الصالحية، واليعقوبية. وأشهرها
    الجارودية.

      مواضيع مماثلة

      -

      الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 20 مايو 2024 - 0:09