منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا


انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا

منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» آلاف اليهود يدخلون الاسلام سرا
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 17:01 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:48 من طرف Admin

» رسام وشوم في اليابان يزلزل العالم ويعلن إسلامه بعد أن اكتشف سرا خطيرا في ورقة صغيرة
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:47 من طرف Admin

» من الالحاد الى الاسلام
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالأربعاء 13 أبريل 2022 - 16:45 من طرف Admin

» غرداية
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالإثنين 1 نوفمبر 2021 - 14:36 من طرف Admin

» مشاهير دخلوا الاسلام حديثا 13 من مشاهير العالم اعتنقوا الإسلام عام 2020
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 19:09 من طرف Admin

» مشاهير اعتنقوا الاسلام تعرفوا عليهم Celebrities who converted to Islam recognized them
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 18:52 من طرف Admin

» الطريقة الصحيحة للمراجعة لشهادة التعليم المتوسط || الطريق إلى معدل 18 BEM DZ
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:51 من طرف Admin

» طرق المذاكرة للاطفال
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:48 من طرف Admin

» طرق المذاكرة الصحيحة مع الأبناء - 6 طرق ذكية للمذاكرة الصحيحة مع الأطفال
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالثلاثاء 20 أبريل 2021 - 15:45 من طرف Admin

» فيديو نادر: الجزائر قبل 90 سنة
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:34 من طرف Admin

» حقائق حول مقتل محمد شعباني أصغر عقيد في الجزائر-30 يوم تحقيق
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:32 من طرف Admin

» المؤرخ محمد لمين بلغيث يكشف أمور خطيرة عن الحراك و غديري و توفيق
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 18:26 من طرف Admin

» الجريمة السياسية.. اغتيال الملك فيصل بن عبد العزيز
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:46 من طرف Admin

» ذكرى مؤتمر الصومام و جدلية السياسي و العسكري
أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. I_icon_minitimeالأربعاء 20 مايو 2020 - 17:39 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

    أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.

    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. Empty أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:46

    في
    صفة الصفوة لأبي الفرج عبد الرحمن بن علي بن الجوزي





    أبو محمد
    طلحة بن عبيد الله



    ابن عثمان بن عمرو بن كعب بن
    سعد بن تيم بن مرة كعب بن لؤي أمه الصعبة بنت الحضرمي أخت العلاء أسلمت وأسلم طلحة
    قديما و بعثة رسول الله مع سعيد بن زيد قبل خروجه إلى بدر يتجسسان خبر العير فمرت
    بهما فبلغ رسول الله. صلى الله عليه وسلم الخبر فخرج ورجعا يردان المدينة ولم
    يعلما بخروج النبي. صلى الله عليه وسلم فقدما في اليوم الذي لاقى فيه رسول الله.
    صلى الله عليه وسلم المشركين فخرجا يعترضان رسول الله فلقياه منصرفا من بدر فضرب
    لهما بسهامهما واجرهما فكانا كمن شهدها.



    -وشهد طلحة أحدا وثبت يومئذ
    مع رسول الله. صلى الله عليه وسلم ووقاه بيده فشلت إصبعاه وجرح يومئذ أربعا وعشرين
    جراحه ويقال كانت فيه خمس وسبعون بين طعنة وضربة ورمية وسماه رسول الله. صلى الله
    عليه وسلم يوم أحد طلحة الخير ويوم غزوة ذات العشيرة طلحة الفياض ويوم حنين طلحة
    الجود.







    ذكر صفته رضي الله عنه.


    كان آدم كثير الشعر ليس بالجعد القطط ولا بالبسط
    حسن الوجه دقيق العرنين لا يغير شعره رضي الله عنه.







    ذكر أولاده رضي الله عنه.



    كان له من الولد محمد وهو السجاد قتل معه يوم
    الجمل وعمران أمهما حمنة بنت جحش وموسى أمه خولة بنت القعقاع ويعقوب قتل يوم الحرة
    وإسماعيل وإسحاق أمهم أم أبان بنت عتبة بن ربيعة وزكريا ويوسف وعائشة أمهم أم
    كلثوم بنت أبي بكر الصديق وعيسى ويحيى أمهما سعدى بنت عوم وأم إسحاق تزوجها الحسن
    بن علي والصعبة أمهما أم ولد ومريم أمها أم ولد وصالح أمه الفريعة.







    ذكر جملة من مناقبه
    رضي الله
    عنه.



    *عن عبد الله بن الزبير قال
    سمعت رسول الله. صلى الله عليه وسلم يقول يومئذ يعني يوم أحد أوجب طلحة حين صنع
    برسول الله. صلى الله عليه وسلم ما صنع يعني حين برك له طلحة فصعد رسول الله. صلى
    الله عليه وسلم على ظهره رواه الإمام أحمد.



    *وعن عائشة رضي الله عنها قالت كان أبو بكر رضي
    الله عنه إذا ذكر يوم أحد قال ذاك كله يوم طلحة.



    قال أبو بكر كنت أول من جاء
    يوم أحد فقال لي رسول الله. صلى الله عليه وسلم ولأبى عبيدة بن الجراح عليكما يريد
    طلحة وقد نزف فأصلحنا من شان النبي. صلى الله عليه وسلم ثم أتينا طلحة في بعض تلك
    الحفار فأذابه بضع وسبعون أو اقل أو أكثر بين طعنة وضربة ورمية وإذا قد قطعت إصبعه
    فأصلحنا من شانه.



    * وعن قيس قال رأيت يد طلحة شلاء وقى بها النبي. صلى الله عليه وسلم
    يوم أحد انفرد بإخراجه البخاري.



    *وعن موسى بن طلحة عن أبيه
    طلحة بن عبيد الله قال لما رجع رسول الله. صلى الله عليه وسلم من أحد صعد المنبر
    فحمد الله واثنى عليه ثم قرا هذه الآية{
    رجال
    صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه
    }سورة
    الأحزاب آية 23 فقام إليه رجل فقال يا رسول الله من هؤلاء فأقبلت وعلي ثويان
    أخضران فقال أيها السائل هذا منهم.



    *وعن سعدى بنت عوف قالت دخل
    علي طلحة ورأيته مغموما فقلت ما شأنك فقال المال الذي عندي قد كثر وقد كربني فقلت
    وما عليك اقسمه فقسمه حتى ما بقي منه درهم.



    -قال طلحة بن يحيى فسالت خازن طلحة كم كان المال
    فقال أربعمائة ألف.



    *وعن الحسن قال باع طلحة
    أرضا له بسبعمائة ألف فبات ذلك المال عنده ليلة فبات أرقا من مخافة ذلك المال فلما
    اصبح فرقه كله رواه الإمام أحمد.



    *وعنه أن طلحة بن عبيد الله باع أرضا له من
    عثمان بسبعمائة ألف فحملها إليه فلما جاء بها قال أن رجلا تبيت هذه عنده في بيته
    لا يدري ما يطرقه من أمر الله لغرير بالله فبات ورسله تختلف بها في سكك المدينة
    حتى اسحر وما عنده منها درهم.



    وعن سعدى بنت عوف امرأة طلحة بن عبيد الله قالت
    لقد تصدق طلحة يوما بمائة ألف ثم حبسه عن الرواح إلى المسجد أن جمعت له بين طرفي
    ثوبه.







    ذكر وفاته رضي الله عنه




    قتل يوم الجمل وكان يوم الخميس لعشرة خلون من جمادى الآخرة سنة ست وثلاثين
    ويقال سهما غربا أتاه فوقع في حلقه فقال بسم الله وكان أمر الله قدرا مقدورا.



    ويقال أن مروان بن الحكم قتله ودفن بالبصرة وهو
    ابن ستين ويقال اثنتين وستين ويقال أربع وستين.



    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. Empty رد: أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:47

    الياقوتة 17





    باب: الزكاة من الإسلام.
    وقوله عز وجل: {
    وما أمروا إلا ليعبدوا الله مخلصين له الدين حنفاء
    ويقيموا الصلاة ويؤتوا الزكاة وذلك دين القيمة
    } البينة: 5.
    - حدثنا إسماعيل قال: حدثني مالك بن أنس، عن عمه أبي سهيل بن مالك، عن أبيه، أنه
    سمع
    طلحة
    بن عبيد الله
    يقول:
    جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد، ثائر الرأس، يسمع دوي صوته
    ولا يفقه ما يقول، حتى دنا، فإذا هو يسأل عن الإسلام، فقال رسول الله صلى الله
    عليه وسلم: (
    خمس صلوات في اليوم والليلة) فقال: هل علي
    غيرها؟ قال: (
    لا إلا أن تطوع). قال رسول الله صلى
    الله عليه وسلم: (وصيام رمضان). قال هل علي غيره؟ قال: (لا إلا أن تطوع). قال:
    وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم
    الزكاة، قال: هل علي غيرها؟
    قال: (
    لا
    إلا أن تطوع
    ). قال: فأدبر الرجل وهو يقول: والله لا أزيد على هذا
    ولا أنقص، قال رسول الله صلى الله عليه وسلمSad
    أفلح إن صدق)


    أخرجه البخاري في كتاب الايمان باب الزكاة من الإسلام.


    ورواه مسلم في كتاب الايمان باب بيان الصلوات
    التي هي أحد أركان الاسلام






    شرح
    الحديث فتح الباري ابن حجر العسقلاني رحمه الله-






    **قوله باب الزكاة من الإسلام {وما
    أمروا
    }
    كذا لأبي ذر ولغيره قول الله
    {
    وما أمروا }ويأتي
    فيه ما مضى في باب الصلاة من الإيمان والآية دالة على ما ترجم له لأن المراد بقوله
    {
    دين القيمة }دين الإسلام والقيمة المستقيمة وقد
    جاء قام بمعنى استقام في قوله تعالى
    {
    أمة قائمة} أي
    مستقيمة وإنما خص الزكاة بالترجمة لأن باقي ما ذكر في الآية والحديث قد أفرده
    بتراجم أخرى ورجال إسناد هذا الحديث كلهم مدنيون ومالك والد أبي سهيل هو بن أبي
    عامر الأصبحي حليف طلحة بن عبيد الله وإسماعيل هو بن أبي أويس بن أخت الإمام مالك
    فهو من رواية إسماعيل عن خاله عن عمه عن أبيه عن حليفه فهو مسلسل بالاقارب كما هو
    مسلسل بالبلد قوله جاء رجل زاد أبو ذر من أهل نجد وكذا هو في الموطأ ومسلم قوله
    ثائر الرأس هو مرفوع على الصفة ويجوز نصبه على الحال والمراد أن شعره متفرق من ترك
    الرفاهية ففيه إشارة إلى قرب عهده بالوفادة وأوقع أسم الرأس على الشعر إما مبالغة
    أو لأن الشعر منه ينبت قوله يسمع بضم الياء على البناء للمفعول أو بالنون المفتوحه
    للجمع وكذا في يفقه قوله دوى بفتح الدال وكسر الواو وتشديد الياء كذا في روايتنا
    وقال القاضي عياض جاء عندنا في البخاري بضم الدال قال والصواب الفتح وقال الخطابي
    الدوى صوت مرتفع متكرر ولا يفهم وإنما كان كذلك لأنه نادى من بعد وهذا الرجل جزم
    بن بطال وآخرون بأنه ضمام بن ثعلبة وافد بني سعد بن بكر والحامل لهم على ذلك إيراد
    مسلم لقصته عقب حديث طلحة ولأن في كل منهما أنه بدوي وأن كلا منهما قال في آخر
    حديثه لا أزيد على هذا ولا انقص لكن تعقبه القرطبي بأن سياقهما مختلف واسئلتهما
    متباينة قال ودعوى أنهما قصة واحدة دعوى فرط وتكلف شطط من غير ضرورة والله أعلم
    وقواه بعضهم بأن بن سعد وابن عبد البر وجماعة لم يذكروا لضمام الا الأول وهذا غير
    لازم قوله فإذا هو يسأل عن الإسلام أي عن شرائع الإسلام ويحتمل أنه سأل عن حقيقة
    الإسلام وإنما لم يذكر له الشهادة لأنه علم أنه يعلمها أو علم أنه إنما يسأل عن
    الشرائع الفعلية أو ذكرها ولم ينقلها الراوي لشهرتها وإنما لم يذكر الحج إما لأنه
    لم يكن فرض بعد أو الراوي اختصره ويؤيد هذا الثاني ما أخرجه المصنف في الصيام من
    طريق إسماعيل بن جعفر عن أبي سهيل في هذا الحديث قال فأخبره رسول الله صلى الله
    عليه وسلم بشرائع الإسلام فدخل فيه باقي المفروضات بل والمندوبات قوله
    خمس
    صلوات

    في رواية إسماعيل بن جعفر المذكورة أنه قال في سؤاله أخبرني ماذا فرض الله علي من
    الصلاة فقال
    الصلوات الخمس فتبين بهذا
    مطابقة الجواب للسؤال ويستفاد من سياق مالك أنه لا يجب شيء من الصلوات في كل يوم
    وليلة غير الخمس خلافا لمن أوجب الوتر أو ركعتي الفجر أو صلاة الضحى أو صلاة العيد
    أو الركعتين بعد المغرب قوله هل علي غيرها قال
    لا إلا أن
    تطوع

    تطوع بتشديد الطاء والواو وأصله تتطوع بتاءين فأدغمت إحداهما ويجوز تخفيف الطاء
    على حذف إحداهما واستدل بهذا على أن الشروع في التطوع يوجب إتمامه تمسكا بأن
    الاستثناء فيه متصل قال القرطبي لأنه نفى وجوب شيء آخر إلا ما تطوع به والاستثناء
    من النفي إثبات ولا قائل بوجوب التطوع فيتعين أن يكون المراد إلا أن تشرع في تطوع
    فيلزمك إتمامه وتعقبه الطيبي بأن ما تمسك به مغالطة أن الاستثناء هنا من غير الجنس
    لأن التطوع لا يقال فيه عليك فكأنه قال لا يجب عليك شيء إلا
    إن أردت
    أن تطوع فذلك لك وقد علم أن التطوع ليس بواجب فلا يجب شيء آخر أصلا كذا قال وحرف
    المسألة دائر على الاستثناء فمن قال إنه متصل تمسك بالأصل ومن قال أنه منقطع أحتاج
    إلى دليل والدليل عليه ما روى النسائي وغيره إن النبي صلى الله عليه وسلم كان
    أحيانا ينوي صوم التطوع ثم يفطر وفي البخاري أنه أمر جويرية بنت الحارث أن تفطر
    يوم الجمعة بعد أن شرعت فيه فدل على أن الشروع في العبادة لا يستلزم الإتمام إذا
    كانت نافلة بهذا النص في الصوم وبالقياس في الباقي فإن قيل يرد الحج قلنا لا لأنه
    امتاز عن غيره بلزوم المضى في فاسده فكيف في صحيحه وكذلك امتاز بلزوم الكفارة في
    نفله كفرضه والله أعلم على أن في استدلال الحنفية نظرا لأنهم لا يقولون بفرضية
    الاتمام بل بوجوبه واستثناء الواجب من الفرض منقطع لتباينهما وأيضا فإن الاستثناء
    من النفي عندهم ليس للإثبات بل مسكوت عنه وقوله
    إلا أن تطوع
    استثناء
    من قوله لا أي لا فرض عليك غيرها قوله وذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم

    الزكاة

    في رواية إسماعيل بن جعفر قال أخبرني بما فرض الله على من الزكاة قال فأخبره رسول
    الله صلى الله عليه وسلم بشرائع الإسلام فتضمنت هذه الرواية أن في القصة أشياء
    أجملت منها بيان نصب الزكاة فأنها لم تفسر في الروايتين وكذا أسماء الصلوات وكأن
    السبب فيه شهرة ذلك عندهم أو القصد من القصة بيان أن المتمسك بالفرائض ناج و
    إن لم
    يفعل النوافل قوله والله في رواية إسماعيل بن جعفر فقال والذي أكرمك وفيه جواز
    الحلف في الأمر المهم وقد تقدم قوله
    أفلح إن صدق وقع عند
    مسلم من رواية إسماعيل بن جعفر المذكورة
    أفلح وأبيه
    أن صدق

    أو
    دخل الجنة وأبيه إن صدق ولأبي داود مثله لكن
    بحذف أو فإن قيل ما الجامع بين هذا وبين النهى عن الحلف بالآباء أجيب بأن ذلك كان
    قبل النهي أو بأنها كلمة جارية على اللسان لا يقصد بها الحلف كما جرى على لسانهم عقرى
    حلقي وما أشبه ذلك أو فيه إضمار اسم الرب كأنه قال ورب أبيه وقيل هو خاص ويحتاج
    إلى دليل وحكى السهيلي عن بعض مشايخه أنه قال هو تصحيف وإنما كان والله فقصرت
    اللامان واستنكر القرطبي هذا وقال إنه يجزم الثقة بالروايات الصحيحة وغفل القرافي
    فادعى أن الرواية بلفظ وأبيه لم تصح لأنها ليست في الموطأ وكأنه لم يرتض الجواب
    فعدل إلى رد الخبر وهو صحيح لا مرية فيه وأقوى الأجوبة الأولان وقال بن بطال دل
    قوله
    أفلح إن صدق على أنه إن لم يصدق فيما التزم لايفلح وهذا
    بخلاف قول المرجئة فإن قيل كيف أثبت له الفلاح بمجرد ما ذكر مع أنه لم يذكر
    المنهيات أجاب بن بطال باحتمال أن يكون ذلك وقع قبل ورود فرائض النهي وهو عجيب منه
    لأنه جزم بأن السائل ضمام وأقدم ما قيل فيه أنه وفد سنة خمس وقيل بعد ذلك وقد كان
    أكثر المنهيات واقعا قبل ذلك والصواب أن ذلك داخل في عموم قوله فأخبره بشرائع
    الإسلام كما أشرنا إليه فإن قيل أما فلاحه بأنه لا ينقص فواضح وأما ب
    أن لا
    يزيد فكيف يصح أجاب النووي بأنه أثبت له الفلاح لأنه أتى بما عليه وليس فيه أنه
    إذا أتى بزائد على ذلك لا يكون مفلحا لأنه إذا أفلح بالواجب ففلاحه بالمندوب مع
    الواجب أولى فإن قيل فكيف أقره على حلفه وقد ورد النكير على من حلف أن لا يفعل
    خيرا أجيب بأن ذلك مختلف باختلاف الأحوال والاشخاص وهذا جار على الأصل بأنه لا إثم
    على غير تارك الفرائض فهو مفلح وإن كان غيره أكثر فلاحا منه وقال الطيبي يحتمل أن
    يكون هذا الكلام صدر منه على طريق المبالغة في التصديق والقبول أي قبلت كلامك
    قبولا لامزيد عليه من جهة السؤال ولا نقصان فيه من طريق القبول وقال بن المنير
    يحتمل أن تكون الزيادة والنقص تتعلق بالابلاغ لأنه كان وافد قومه ليتعلم ويعلمهم
    قلت والاحتمالان مردودان برواية إسماعيل بن جعفر فإن نصها لا اتطوع شيئا ولا أنقص
    مما فرض الله على شيئا وقيل مراده بقوله لا ازيد ولا انقص أي لا أغير صفة الفرض
    كمن ينقص الظهر مثلا ركعة أو يزيد المغرب قلت ويعكر عليه أيضا لفظ التطوع في رواية
    إسماعيل بن جعفر والله أعلم









    +++باب بيان الصلوات
    التي هي أحد أركان الإسلام
    * حدثنا قتيبة بن سعيد بن جميل بن طريف بن عبدالله الثقفي، عن مالك بن أنس (فيما
    قرئ عليه)، عن أبي سهل، عن أبيه؛ أنه سمع طلحة بن عبيدالله يقول:
    جاء رجل إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم من أهل نجد. ثائر الرأس. نسمع دوي صوته
    ولا نفقه ما يقول. حتى دنا من رسول الله صلى الله عليه وسلم. فإذا هو يسأل عن
    الإسلام. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
    خمس
    صلوات في اليوم والليلة
    " فقال: هل علي غيرهن؟ قال "لا.
    إلا أن تطوع. وصيام شهر رمضان
    " فقال: هل علي غيره؟ فقال "لا.
    إلا أن تطوع
    " وذكر له رسول الله صلى الله عليه وسلم الزكاة. فقال: هل
    علي غيرها؟ قال" لا. إلا أن تطوع" قال، فأدبر الرجل وهو يقول: والله! لا
    أزيد على هذا ولا أنقص منه. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم "
    أفلح
    إن صدق
    ".




    * حدثن يحيى بن أيوب وقتيبة بن سعيد. جميعا عن إسماعيل بن جعفر، عن أبي سهيل، عن
    أبيه، عن طلحة بن عبيدالله، عن النبي
    صلى الله عليه وسلم. بهذا الحديث. نحو حديث مالك. غير أنه قال: فقال
    رسول الله صلى الله عليه وسلم
    "
    أفلح،
    وأبيه، إن صدق
    " أو "دخل الجنة، وأبيه، إن صدق".
    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. Empty رد: أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:48

    الياقوتة 18





    1**- حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أسباط حدثنا مطرف عن
    عامر عن يحيى بن طلحة عن أبيه قال:
    -رأى عمر
    طلحة بن عبيد الله ثقيلا فقال: ما لك يا
    أبا فلان لعلك ساءتك إمرة ابن عمك يا أبا فلان قال: لا إلا أني سمعت من رسول الله
    صلى الله عليه وسلم حديثا ما منعني أن أسأله عنه إلا القدرة عليه حتى مات سمعته
    يقول:
    إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد عند موته إلا أشرق لها لونه ونفس الله
    عنه كربته
    قال: فقال عمر رضي الله عنه: إني لأعلم ما هي قال: وما هي
    قال: تعلم كلمة أعظم من كلمة أمر بها عمه عند الموت
    لا
    إله إلا الله
    قال طلحة: صدقت هي والله هي. أحمد
    في مسند أبي محمد طلحة بن عبيد الله






    2** حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا إبراهيم بن مهدي حدثنا
    صالح بن عمر عن مطرف عن الشعبي عن يحيى بن
    طلحة بن عبيد
    الله

    عن أبيه أن:
    -عمر رضي الله عنه رآه كئيبا فقال: ما لك يا أبا محمد كئيبا لعله ساءتك إمرة ابن
    عمك يعني أبا بكر قال: لا وأثنى على أبي بكر رضي الله عنه ولكني سمعت النبي صلى
    الله عليه وسلم يقول:
    كلمة لا يقولها عبد عند موته إلا فرج
    الله عنه كربته وأشرق لونه
    فما منعني أن أسأله عنها إلا القدرة عليها حتى
    مات فقال له عمر رضي الله عنه: إني لأعلمها فقال له طلحة: وما هي فقال له عمر رضي
    الله عنه: هل تعلم كلمة هي أعظم من كلمة أمر بها عمه
    لا إله إلا
    الله

    فقال طلحة: هي والله هي






    --وأخرجه أيضا أحمد في مسند
    عمر



    * حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الله بن نمير عن مجاهد
    عن عامر عن جابر بن عبد الله قال: سمعت عمر بن الخطاب رضي الله عنه يقول ل
    طلحة
    بن عبيد الله
    :
    ما لي أراك قد شعثت واغبررت منذ توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم لعلك ساءك يا
    طلحة إمارة ابن عمك قال: معاذ الله إني لأحذركم أن لا أفعل ذلك إني سمعت رسول الله
    صلى الله عليه وسلم يقول:
    -
    إني لأعلم كلمة لا يقولها أحد عند حضرة الموت إلا وجد روحه لها روحا
    حين تخرج من جسده وكانت له نورا يوم القيامة
    فلم أسأل رسول الله صلى الله عليه وسلم عنها ولم
    يخبرني بها فذلك الذي دخلني قال عمر رضي الله عنه: فأنا أعلمها قال: فلله الحمد
    فما هي قال: هي الكلمة التي قالها لعمه
    لا إله إلا الله قال طلحة:
    صدقت.






    * وفي مسند عثمان حدثنا
    عبد الله حدثني أبي حدثنا عبد الوهاب الخفاف حدثنا سعيد عن قتادة عن مسلم بن يسار
    عن حمران بن أبان أن عثمان بن عفان رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله
    عليه وسلم يقول:
    -
    إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من قلبه إلا حرم على النار فقال له
    عمر بن الخطاب رضي الله عنه: أنا أحدثك ما هي هي كلمة الإخلاص التي أعز الله تبارك
    وتعالى بها محمدا صلى الله عليه وسلم وأصحابه وهي كلمة التقوى التي ألاص عليها نبي
    الله صلى الله عليه وسلم عمه أبا طالب عند الموت شهادة أن
    لا
    إله إلا الله.



    كما روى هذا الحديث كل من :


    ---
    ابن ماجه
    حدثنا هارون بن إسحاق الهمداني. حدثنا محمد بن
    عبد الوهاب عن مسعر، عن إسماعيل بن أبي خالد، عن الشعبي، عن يحيى بن طلحة، عن أمه
    سعدى المرية؛ قالت: مر عمر بطلحة، بعد وفاة رسول الله صلى الله عليه وسلم. فقال:
    مالك كئيبا؟ أساءتك إمرة ابن عمك؟ قال: لا. ولكن سمعت رسول الله صلى الله عليه
    وسلم
    يقول ((
    إني لأعلم كلمة، لا يقولها أحد عند موته، إلا كانت نورا لصحيفته. وإن
    جسده وروحه ليجدان لها روحا عند الموت
    )) فلم أسأله حتى توفي. قال: أنا أعلمها.
    هي التي أراد عمه عليها. ولو علم أن شيئا أنجى له منها، لأمره.
    في الزوائد: اختلف على الشعبي. فقيل: عنه، هكذا. وقيل: عنه عن أبي طلحة عن أبيه.
    وقيل: عنه عن يحيى عن أمه سعدى عن طلحة. وقيل: عنه عن طلحة، مرسلا.






    ----الحاكم أخبرنا الحسن بن يعقوب العدل ثنا يحيى بن أبي
    طالب وحدثنا أبو عبد الله محمد بن عبد الله الصفار إملاء ثنا الحارث بن أبي أسامة
    ثنا عبد الوهاب بن عطاء ثنا سعيد عن قتادة عن مسلم بن يسار عن حمران بن أبان عن
    أبيه أن عثمان بن عفان حدث عمر بن الخطاب رضى الله تعالى عنهما قال سمعت رسول الله
    صلى الله عليه وسلم يقول
    إني لأعلم كلمة لا يقولها عبد حقا من
    قلبه فيموت إلا حرم على النار
    فقبض رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يخبرها
    فقال عمر بن الخطاب أنا أخبرك بها هي كلمة الإخلاص التي أمر بها رسول الله صلى
    الله عليه وسلم عمه أبا طالب عند الموت شهادة أن
    لا إله إلا
    الله

    وهي الكلمة التي أكرم الله بها محمدا وأصحابه



    -هذا حديث صحيح على شرط الشيخين ولم يخرجاه بهذه السياقة
    إنما انفرد مسلم بإخراج حديث خالد الحذاء عن الوليد بن مسلم عن حمران عن عثمان أن
    النبي صلى الله عليه وسلم قال
    من مات وهو يعلم أن لا إله إلا الله
    دخل الجنة






    حديث المسيب بن حزن الذي جاء فيه قول رسول
    الله صلى الله عليه وسلم
    ( يا عم قل لا إله إلا الله)






    باب: إذا قال المشرك عند الموت: لا
    إله إلا الله.

    - حدثنا إسحق: أخبرنا يعقوب بن إبراهيم قال: حدثني أبي، عن صالح، عن ابن شهاب قال:
    أخبرني سعيد بن المسيب، عن أبيه أنه أخبره:
    أنه لما حضرت أبا طالب الوفاة، جاءه رسول الله صلى الله عليه وسلم، فوجد عنده أبا
    جهل بن هشام، وعبد الله بن أبي أمية بن المغيرة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
    لأبي طالب: (
    يا عم، قل لا إله إلا الله، كلمة أشهد لك بها عند الله). فقال
    أبو جهل وعبد الله بن أمية: يا أبا طالب، أترغب عن ملة عبد المطلب، فلم يزل رسول
    الله صلى الله عليه وسلم يعرضها عليه، ويعودان بتلك المقالة، حتى قال أبو طالب آخر
    ما كلمهم: هو على ملة عبد المطلب، وأبى أن يقول:
    لا إله إلا
    الله
    .
    فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (
    أما والله لأستغفرن لك ما لم
    أنه عنك
    ).
    فأنزل الله تعالى فيه: {
    ما كان للنبي} الآية.



    أخرجه البخاري في كتاب الجنائز باب:
    إذا قال المشرك عند الموت
    : لا إله إلا الله.
    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. Empty رد: أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:49

    الياقوتة 19





    **حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا
    محمد بن بشر حدثنا مجمع بن يحيى الأنصاري حدثنا عثمان بن موهب عن موسى بن طلحة عن
    أبيه قال:
    -قلت: يا رسول الله كيف الصلاة عليك قال:
    قل اللهم صل
    على محمد وعلى آل محمد كما صليت
    على
    ابراهيم إنك حميد مجيد وبارك على محمد وعلى آل محمد كما باركت على آل إبراهيم إنك
    حميد مجيد




    رواه
    أحمد في مسند أبي محمد
    طلحة بن عبيد الله
    رضي الله عنه





    وقد وردت
    احاديث كثيرة في كيفية الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم،منها :



    1* وقال إسماعيل: عبد
    الله بن محمد بن أبي بكر.
    - حدثنا عبد الله بن يوسف: أخبرنا مالك بن أنس، عن عبد الله ابن أبي بكر بن محمد
    بن عمرو بن حزم، عن أبيه، عن عمرو بن سليم الزرقي: أخبرني
    أبو حميد الساعدي رضي الله عنه أنهم
    قالوا:
    يا رسول الله كيف نصلي عليك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: (
    قولوا: اللهم صل على
    محمد وأزواجه وذريته، كما صليت على إبراهيم، وبارك على محمد وأزواجه وذريته، كما
    باركت على آل إبراهيم إنك حميد مجيد
    ).



    2* حدثنا قيس بن حفص وموسى بن
    إسماعيل قالا: حدثنا عبد الواحد بن زياد: حدثنا أبو قرة مسلم بن سالم الهمذاني
    قال: حدثني عبد الله ابن عيسى: سمع عبد الرحمن بن أبي ليلى قال:
    لقيني
    كعب
    بن عجرة
    فقال: ألا
    أهدي لك هدية سمعتها من النبي صلى الله عليه وسلم؟ فقلت: بلى، فأهدها لي، فقال:
    سألنا رسول الله صلى الله عليه وسلم فقلنا: يا رسول الله، كيف الصلاة عليكم أهل
    البيت، فإن الله قد علمنا كيف نسلم عليكم؟ قال: (
    قولوا: اللهم صل على
    محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، وعلى آل إبراهيم، إنك حميد مجي، اللهم
    بارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم وعلى آل إبراهيم، إنك حميد
    مجيد).



    باب: (إِنَّ اللَّهَ وَمَلَائِكَتَهُ يُصَلُّونَ عَلَى
    النَّبِيِّ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا صَلُّوا عَلَيْهِ وَسَلِّمُوا
    تَسْلِيماً)
    (الأحزاب
    : 56 )



    قال أبو العالية: صلاة الله عليه عند الملائكة، وصلاة الملائكة:
    الدعاء.
    وقال ابن عباس: يصلون: يبركون. {لنغرينك} /60/: لنسلطنك.




    3*
    حدثني سعيد
    بن يحيى: حدثنا أبي: حدثنا مسعر، عن الحكم، عن ابن أبي ليلى،
    عن كعب بن عجرة رضي الله عنه: قيل:
    يا رسول الله، أما السلام عليك فقد عرفناه، فكيف الصلاة؟ قال: (
    قولوا: اللهم صل على
    محمد وعلى آل محمد، كما صليت على إبراهيم، إنك حميد مجيد، اللهم بارك على محمد
    وعلى آل محمد، كما باركت على إبراهيم، إنك حميد مجيد).


    4*
    حدثنا عبد الله بن يوسف: حدثنا الليث قال: حدثني ابن الهاد، عن عبد الله بن
    خباب، عن
    أبي سعيد الخدري قال:
    قلنا: يا رسول الله، هذا التسليم فكيف نصلي عليك؟ قال: (قولوا: اللهم صل على محمد
    عبدك ورسولك، كما صليت على آل إبراهيم، وبارك على محمد وعلى آل محمد، كما باركت
    على إبراهيم).
    قال أبو صالح، عن الليث: (على محمد وعلى آل محمد، كما باركت على آل إبراهيم).
    حدثنا إبراهيم بن حمزة: حدثنا ابن أبي حازم، والدراوردي عن يزيد، وقال: (كما صليت
    على إبراهيم، وبارك على محمد وآل محمد، كما باركت على إبراهيم وآل إبراهيم).



    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. Empty رد: أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:50

    الياقوتة 20





    *حدثنا عبد الله حدثني أبي حدثنا أبو
    عامر حدثنا سليمان بن سفيان المدايني حدثني بلال بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله عن
    أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم:
    -كان إذا رأى الهلال قال:
    اللهم أهله علينا باليمن والإيمان
    والسلامة والاسلام ربي وربك الله.



    رواه أحمد في مسند
    أبي محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله



    وأخرجه
    الترمذي في كتاب الدعوات



    حدثنا محمد بن بشار
    أخبرنا أبو عامر العقدي أخبرنا سليمان بن سفيان المديني قال حدثني بلال بن يحيى بن
    طلحة بن عبيد الله عن أبيه عن جده طلحة بن عبيد الله



    - "أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا
    رأى الهلال قال
    اللهم أهله علينا باليمن والإيمان
    والسلامة والإسلام. ربي وربك الله"
    . هذا حديثٌ حسنٌ
    غريبٌ.






    شرح فيض القدير الامام محمد عبد الرؤوف المناوي


    (كان إذا رأى الهلال قال اللّهم
    أهله
    )
    قال الطيبي: روي بالفك والإدغام (علينا باليمن والإيمان والسلام
    والإسلام) وزاد قوله
    (
    ربي وربك اللّه) لأن أهل الجاهلية فيهم من يعبد القمرين فكأنه
    يناغيه ويخاطبه فيقول أنت مسخر لنا لتضيء لأهل الأرض ليعلموا عدد السنين والحساب
    قال القاضي: الإهلال في الأصل رفع الصوت ثم نقل إلى رؤية الهلال لأن الناس يرفعون
    أصواتهم إذا رأوه بالإخبار عنه ولذلك سمي الهلال هلالاً لأنه سبب لرؤيته ومنه إلى
    إطلاعه وهو في الحديث بهذا المعنى أي أطلعه علينا وأرنا إياه مقترناً باليمن
    والإيمان انتهى.



    قال
    التوربشتي: وقوله
    ربي وربك اللّه تنزيه
    للخالق أن يشاركه في تدبير ما خلق شيء، وفيه رد للأقاويل الداحضة في الآثار
    العلوية بأوجز لفظ وفيه تنبيه على أن الدعاء مستحب سيما عند ظهور الآيات وتقلب
    الأحوال النيرات وعلى أن التوجه فيه إلى الرب لا إلى المربوب والالتفات في ذلك إلى
    صنع الصانع لا إلى المصنوع ,



    وقال الطيبي: لما قدم في الدعاء قوله الأمن
    والإيمان والسلامة والإسلام
    طلب في كل من الفقرتين دفع ما يؤذيه من المضار
    وجلب ما يرفقه من المنافع وعبر بالإيمان والإسلام عنها دلالة على أن نعمة الإيمان
    والإسلام شاملة للنعم كلها ومحتوية على المنافع بأسرها فدل على أن عظم شأن الهلال
    حيث جعل وسيلة لهذا المطلوب فالتفت إليه قائلاً
    ربي وربك
    اللّه

    مقتدياً بأبيه إبراهيم حيث قال {
    لا أحب الآفلين} بعد قوله
    {
    هذا ربي} واللطف فيه أن المصطفى صلى اللّه عليه وسلم
    جمع بين طلب دفع المضار وجلب المنافع في ألفاظ يجمعها معنى الاشتقاق.



    - (حم ت) في الدعوات (ك) في الأدب كلهم من حديث
    سليمان بن سفيان عن بلال بن يحيى بن طلحة بن عبيد اللّه عن أبيه (عن) جده (
    طلحة
    بن عبيد اللّه
    ) أحد العشرة


    قال الترمذي: حسن غريب وهو مستند المصنف (
    السيوطي في الجامع الصغير) في رمزه لحسنه ونوزع بأن الحديث عد من منكرات سليمان
    وقد ضعفه المديني وأبو حاتم والدارقطني وقال: لين ليس ثقة وذكره ابن حبان في
    الثقات وقال: يخطئ وقال الحافظ ابن حجر: صححه الحاكم وغلط في ذلك فإن فيه سليمان
    بن سفيان ضعفوه وإنما حسنه الترمذي لشواهده انتهى.



    ومن لطائف إسناده أنه من رواية الرجل عن أبيه عن
    جده.






    وجاء في تحفة
    الأحوذي قول المباركفوري



    * حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ بَشَّارٍ
    حَدَّثَنَا أَبُو عَامِرٍ الْعَقَدِيُّ حَدَّثَنَا سُلَيْمَانُ بْنُ سُفْيَانَ الْمَدِينِيُّ
    حَدَّثَنِي بِلَالُ بْنِ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ عَنْ
    أَبِيهِ عَنْ جَدِّهِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ {
    أَنَّ
    النَّبِيَّ
    r
    كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلَالَ قَالَ
    اللَّهُمَّ
    أَهْلِلْهُ عَلَيْنَا بِالْيُمْنِ وَالْإِيمَانِ وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ
    رَبِّي وَرَبُّكَ اللَّهُ
    }([1]) قَالَ
    أَبُو عِيسَى هَذَا حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ قَوْلُهُ: حَدَّثَنِي بِلَالُ بْنُ
    يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ عُبَيْدِ اللَّهِ
    التَّيْمِيُّ الْمَدَنِيُّ لَيِّنٌ مِنَ السَّابِعَةِ عَنْ أَبِيهِأَيْ يَحْيَى بْنِ طَلْحَةَ بْنِ
    عُبَيْدِ اللَّهِ التَّيْمِيِّ الْمَدَنِيِّ ثِقَةٌ مِنَ الثَّالِثَةِ. قَوْلُهُ:
    كَانَ إِذَا رَأَى الْهِلَالَ وَهُوَ
    يَكُونُ مِنَ اللَّيْلَةِ الْأُولَى وَالثَّانِيَةِ وَالثَّالِثَةِ ثُمَّ هُوَ
    قَمَرٌ (
    اللَّهُمَّ أَهْلِلْهُ )
    بِصِيغَةِ الْأَمْرِ مِنَ الْإِهْلَالِ قَالَ الطِّيبِيُّ: يُرْوَى مُدْغَمًا
    وَمَفْكُوكًا أَيْ أَطْلِعْهُ (
    عَلَيْنَا )
    مُقْتَرِنًا (
    بِالْيُمْنِ ) أَيِ الْبَرَكَةِ
    وَفِي بَعْضِ النُّسَخِ بِالْأَمْنِ (
    وَالْإِيمَانِ ) أَيْ
    بِدَوَامِهِ (
    وَالسَّلَامَةِ ) أَيْ
    عَنْ كُلِّ مَضَرَّةٍ وَسُوءٍ (
    وَالْإِسْلَامِ ) أَيْ
    دَوَامِهِ.



    قَالَ
    الْقَارِي: قَالَ بَعْضُ الْمُحَقِّقِينَ مِنْ عُلَمَائِنَا: الْإِهْلَالُ فِي
    الْأَصْلِ رَفْعُ الصَّوْتِ نُقِلَ مِنْهُ إِلَى رُؤْيَةِ الْهِلَالِ ما يقال عنده
    لِأَنَّ النَّاسَ يَرْفَعُونَ أَصْوَاتَهُمْ إِذَا رَأَوْهُ بِالْإِخْبَارِ
    عَنْهُ؛ وَلِذَلِكَ سُمِّيَ الْهِلَالُ هِلَالًا نُقِلَ مِنْهُ إِلَى طُلُوعِهِ
    لِأَنَّهُ سَبَبٌ لِرُؤْيَتِهِ وَمِنْهُ إِلَى إِطْلَاعِهِ. وَفِي الْحَدِيثِ
    بِهَذَا الْمَعْنَى: أَيْ أَطْلِعْهُ عَلَيْنَا وَأَرِنَا إِيَّاهُ مُقْتَرِنًا
    بِالْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ أَيْ بَاطِنًا وَالسَّلَامَةِ وَالْإِسْلَامِ أَيْ
    ظَاهِرًا، وَنَبَّهَ بِذِكْرِ الْأَمْنِ وَالسَّلَامَةِ عَلَى طَلَبِ دَفْعِ كُلِّ
    مَضَرَّةٍ وَبِالْإِيمَانِ وَالْإِسْلَامِ عَلَى جَلْبِ كُلِّ مَنْفَعَةٍ عَلَى
    أَبْلَغِ وَجْهٍ وَأَوْجَزِ عِبَارَةٍ انْتَهَى.



    ( رَبِّي
    وَرَبُّكَ اللَّهُ
    ) خِطَابٌ لِلْهِلَالِ عَلَى طَرِيقِ
    الِالْتِفَاتِ. وَلَمَّا تَوَسَّلَ بِهِ لِطَلَبِ الْأَمْنِ وَالْإِيمَانِ دَلَّ
    عَلَى عِظَمِ شَأْنِ الْهِلَالِ فَقَالَ مُلْتَفِتًا إِلَيْهِ: رَبِّي وَرَبُّكَ
    اللَّهُ تَنْزِيهًا لِلْخَالِقِ أَنْ يُشَارَكَ فِي تَدْبِيرِ مَا خَلَقَ وَرَدَّ
    الْأَقَاوِيلَ دَاحِضَةً فِي الْآثَارِ الْعُلْوِيَّةِ.



    قَوْلُهُ: ( هَذَا
    حَدِيثٌ حَسَنٌ غَرِيبٌ ) وَأَخْرَجَهُ أَحْمَدُ وَالدَّارِمِيُّ وَالْحَاكِمُ
    وَابْنُ حِبَّانَ وَزَادَ: وَالتَّوْفِيقِ لِمَا تُحِبُّ وَتَرْضَى.






    ***الدارمي


    *أخبرنا سعيد بن سليمان عن عبد الرحمن بن عثمان
    بن إبراهيم حدثني أبي عن أبيه وعمه عن ابن عمر قال : كان رسول الله صلى الله عليه
    وسلم إذا رأى الهلال
    قال الله أكبر اللهم أهله علينا
    بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما يحب ربنا ويرضى ربنا وربك الله






    ***الحاكم


    *أخبرنا عبد الله بن إسحاق الخراساني العدل ثنا
    أحمد بن زياد بن مهران ثنا أبو عامر العقدي ثنا سليمان بن سفيان المديني حدثني
    بلال بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله عن أبيه عن جده رضى الله تعالى عنه أن النبي
    صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال
    قال اللهم
    أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله


    Admin
    Admin
    المشرف العام
    المشرف العام


    عدد المساهمات : 5500
    تاريخ التسجيل : 17/06/2008

    أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه. Empty رد: أبو محمد طلحة بن عبيد الله رضي الله عنه.

    مُساهمة من طرف Admin الأحد 8 فبراير 2009 - 14:51

    *** ابن حبان
    ذكر ما يقول المرء إذا رأى الهلال أول ما يراه
    * أخبرنا الحسن بن سفيان قال حدثنا محمد بن يحيى المروزي قال حدثنا سعيد بن سليمان
    الواسطي قال حدثنا عبد الرحمن بن عثمان بن إبراهيم بن محمد بن حاطب عن أبيه وعن
    عمه عن بن عمر قال كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال
    اللهم
    أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق لما نحب وترضى ربنا وربك
    الله



    +


    أبو يعلى


    * حدثنا أبو موسى حدثنا
    عبد الملك بن عمرو حدثنا سليمان بن سفيان المدني حدثنا بلال بن يحيى بن طلحة عن
    أبيه عن جده أن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا رأى الهلال
    قال
    اللهم أهله علينا باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله


    * حدثنا أبو موسى هارون بن عبد الله الحمال حدثنا أبو عامر حدثني سليمان بن سفيان
    قال سمعت بلال بن يحيى بن طلحة بن عبيد الله يحدث عن أبيه عن جده قال كان النبي
    صلى الله عليه وسلم إذا نظر إلى الهلال قال
    اللهم أهله علينا
    باليمن والإيمان والسلامة والإسلام ربي وربك الله






    - (كان إذا رأى الهلال صرف وجهه عنه) حذراً من
    شره لقوله لعائشة فيما رواه الترمذي استعيذي باللّه من شره فإنه الغاسق إذا وقب أو
    أن حكمة صرف وجهه عنه الجنوح إلى قول أبيه إبراهيم {
    لا
    أحب الآفلين
    } والهلال يكون من أول ليلة [ص 135] والثانية والثالثة ثم هو
    قمر.






    - (د) من رواية أبي هلال محمد بن سليم الراسبي
    (عن قتادة) بن دعامة (مرسلاً) قال ابن حجر عن المنذري: هلال لا يحتج به قال: وقد
    وجدت لهذا المرسل شاهداً مرسلاً أيضاً أخرجه مسدد في مسنده الكبير ورجاله ثقات
    ووجدت له شاهداً موصولاً عند أبي نعيم وهو بعض حديث ورجاله ثقات إلا واحداً انتهى.






    * - (كان إذا رأى الهلال قال هلال
    خير
    )
    أي بركة (
    ورشد آمنت بالذي خلقك ثلاثاً) أي
    يكرر ذلك ثلاثاً (ثم يقول) بعده (
    الحمد للّه
    الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا
    ) قال الطيبي: إما أن يراد بالحمد الثناء
    على قدرته بأن مثل هذا الإذهاب العجيب وهذا المجيء الغريب لا يقدر عليه إلا اللّه
    أو يراد به الشكر على ما أولى العباد بسبب الانتقال من النعم الدينية والدنيوية ما
    لا يحصى وينصر هذا التأويل قوله هلال خير.






    * - (د عن قتادة بلاغاً) أي أنه قال: بلغنا عن
    النبي صلى اللّه عليه وسلم أنه كان يقوله (ابن السني عن أبي سعيد) الخدري قال ابن
    القيم: فيه وفيما قبله لين، قال الحافظ العراقي: وأسنده أيضاً الدارقطني في
    الأفراد والطبراني في الأوسط عن أنس وقال أبو داود: ليس في هذا عن رسول اللّه صلى
    اللّه عليه وسلم حديث مسند صحيح.



    * - (كان إذا رأى الهلال قال هلال
    خير ورشد)
    أي هاد إلى القيام بعبادة الحق تعالى يحدث عن ميقات الحج
    والصوم وغيرهما {
    يسألونك عن الأهلة قل هي مواقيت
    للناس والحج
    } (اللّهم إني أسألك من خير هذا ثلاثاً) أي
    كرر ذلك ثلاثاً ثم يقول (
    اللّهم إني أسألك من خير هذا الشهر
    وخير القدر
    ) بالتحريك (وأعوذ بك من
    شره
    )
    أي من شر كل منهما يقول ذلك (ثلاث مرات)



    قال الحكيم: اليمن السعادة والإيمان والطمأنينة
    باللّه كأنه سأله دوامها والسلامة والإسلام أن يدوم له الإسلام ويسلم له شهره فإن
    للّه في كل شهر حكماً وقضاء في الملكوت فالمحرّم شهره ورجب صفوته ورمضان مختاره
    وفيه تنبيه على ندب الدعاء سيما عند ظهور الآيات وتقلب أحوال النيرات وعلى أن
    التوجه فيه إلى الرب لا إلى المربوب والتفات في ذلك إلى صنع الصانع لا إلى المصنوع
    ذكره التوربشتي.






    * (طب عن رافع بن خديج)
    قال الهيثمي: إسناده حسن.



    (كان إذا رأى الهلال قال اللّه
    أكبر اللّه أكبر اللّه أكبر الحمد للّه لا حول ولا قوة إلا باللّه اللّهم إني
    أسألك من خير هذا الشهر وأعوذ بك من شر القدر
    ) محركاً (ومن
    شر يوم المحشر
    ) بفتح فسكون ففتح موضع الحشر كفلس بمعنى المحشور أي المجموع
    فيه الناس ولا شر ولا خير أعظم من يوم المحشر وخيره ولا مساوي ولا مغارب كيف وهو
    يوم الفزع الأعظم.






    * (حم طب عن عبادة بن الصامت) قال الهيثمي: فيه
    راو لم يسم وقال شيخه الحافظ العراقي: رواه عنه أيضاً ابن أبي شيبة وأحمد في
    مسنديهما وفيه من لم يسم بل قال الراوي: حدثني من لا أتهم انتهى. وقال ابن حجر:
    غريب ورجاله موثقون إلا من لم يسم.



    *- (كان إذا رأى الهلال قال اللّهم
    أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والتوفيق
    ) أي خلق
    قدرة الطاعة فينا (
    لما تحب وترضى ربنا وربك اللّه) قال
    البعض: هذا تنزيه للخالق أن يشاركه في تدبير ما خلق شيء وفيه رد للأقاويل الداحضة
    في الآثار العلوية بأوجز ممكن ذكره التوربشتي.






    * (طب عن ابن عمر) بن
    الخطاب قال الهيثمي: فيه عثمان بن إبراهيم الحاطبي وهو ضعيف وبقية رجاله ثقات.



    * (كان إذا رأى الهلال قال اللّهم
    أهله علينا بالأمن والإيمان والسلامة والإسلام والسكينة والعافية والرزق الحسن)
    لما قدم في
    الدعاء قوله الأمن والإيمان والسلامة والإسلام كل من القرينتين دفع ما يؤذيه من
    المضار وجلب ما ينفعه من المنافع وعبر بالإيمان والإسلام عنها دلالة على أنه نعمة
    الإيمان والإسلام شاملة للنعم ومحتوية على المنافع بأسرها.






    * (ابن السني عن جرير
    بن أنس السلمي) قال الذهبي: لا صحبة له.



    * (كان إذا رأى الهلال قال
    هلال خير الحمد للّه الذي ذهب بشهر كذا وجاء بشهر كذا أسألك من خير هذا الشهر
    ونوره وبركته وهداه وظهوره ومعافاته
    ) فيه كما قبله دلالة
    على عظم شأن الهلال حيث جعله وسيلة لمطلوبه وسأله من بركته وظهوره.






    * (ابن السني عن عبد
    اللّه بن مطرف) بضم الميم وفتح المهملة وشد الراء وبالفاء ويقال ابن أبي مطرف
    الأزدي شامي قال الذهبي: يروى له حديث لا يثبت قاله البخاري



    *** أبو داود


    - باب ما يقول الرجل
    إذا رأى الهلال
    5092ـ حدثنا موسى بن إسماعيل، ثنا أبان، ثنا قتادة،
    أنه بلغه أن نبيَّ اللّه صلى اللّه عليه وسلم كان إذا رأى الهلال قال: "
    هلال
    خيرٍ ورشدٍ، هلال خيرٍ ورشدٍ، هلال خيرٍ ورشدٍ، آمنت بالذي خلقك
    " ثلاث
    مرات، ثم يقول: "
    الحمد للّه الذي ذهب بشهر كذا وجاء
    بشهر
    كذا".


    ابن أبي شيبة


    ما يدعو به الرجل إذا
    رأى الهلال



    ( 1 ) حدثنا محمد بن
    بشر حدثنا عبد العزيز بن عمر قال حدثني من لا أتهم من أهل الشام عن عبادة بن
    الصامت قال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال : "
    الله
    الكبر الله أكبر الحمد لله لا حول ولا قوة إلا بالله ، اللهم إني أسألك خير هذا
    الشهر وأعوذ بك من شر القدر وأعوذ بك من شر يوم الحشر "
    . - رواه
    الامام أحمد في مسنده 5 / 329 عن صاحب المصنف






    ( 2 ) حدثنا حاتم بن إسماعيل عن عبد الرحمن بن
    حرملة قال : انصرفت مع سعيد بن المسيب فقلنا : هذا الهلال يا أبا محمد ، فلما
    أبصره قال : "
    آمنت بالذي خلقك فسواك فعدلك " ،
    ثم التفت إلي فقال : كان رسول الله صلى الله عليه وسلم إذا رأى الهلال قال هكذا .






    ( 3 ) حدثنا وكيع حدثنا
    زكريا عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة عن علي رضي الله عنه . قال
    :
    إذا رأى أحدكم الهلال فلا يرفع به رأسا بل يكفي أحدكم أن يقول : ربي وربك الله .






    4 () حدثنا شريك عن أبي إسحاق عن أبي عبيدة أن
    عليا كان يقول إذا رأى الهلال :
    اللهم ارزقنا أهله خيره
    ونصره وبركته ونوره ، ونعوذ بك من شره وشر ما بعده .



    ( 5 ) حدثنا يعلى بن عبيد قال حدثنا حجاج بن
    دينار عن منصور عن مجاهد عن ابن عباس أنه كره أن ينضب الهلال ولكن يعترض فيقول :
    الله
    أكبر الحمد لله الذي أذهب هلال كذا وكذا وجاء بهلال كذا وكذا .



    ( 6 )
    حدثنا محمد بن بشر قال حدثنا سعيد عن قتادة أن نبي الله صلى الله عليه وسلم كان
    إذا رأى الهلال قال :
    " هلال خير ورشد ، هلال رشد
    وخير ، هلال خير ورشد ، آمنت بالذي خلقك -
    ثلاثا ،
    الحمد لله ذهب هلال كذا وكذا وجاء هلال كذا وكذا .



    ( 7 ) حدثنا حسين بن
    على قال سألت هشام بن حسان : أي شئ يقول إذا رأى الهلال ؟ قال : كان يقول : "
    اللهم اجعله شهر بركة ونور وأجر ومعافاة ، اللهم إنك قاسم بين عباد
    من عبادك فيه خيرا فآقسم لنا فيه من خير ما تقسم لعبادك الصالحين " .



    ( 8 ) حدثنا حسين بن علي
    قال : سألت ابن جريج فذكر عن عطاء أن رجلا أهل هلالا بفلاة من الارض ، قال : فسمع
    قائلا يقول
    : اللهم أهله علينا بالامن والايمان والسلامة
    والاسلام والهدى والمغفرة والتوفيق لما ترضى والحفظ مما تسخط ، ربي وربك الله
    ، قال :
    فلم يتمهن حتى حفظتهن ولم أر أحدا .



    ( 9 ) حدثنا حسين بن
    علي عن زائدة عن مغيرة عن إبراهيم قال : كان يعجبهم إذا رأى الرجل الهلال أن يقول
    :
    ربي وربك الله

      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة 1 نوفمبر 2024 - 3:33