منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

أخي الزائر انت غير مسجل يمكنك التسجيل والمساهمة معنا في إثراء المنتدى ...وأهلا وسهلا بك دوما ضيفا عزيزا علينا ...شكرا لك لاختيار منتدانا كما ندعوك لدعوة اصدقائك للاستفادة من المنتدى وإثرائه ..شكرا وبارك الله فيكم جميعا
منتدى تلات عبد القادرللعلوم والمعارف والثقافات

منتدى تلات عبد القادر للعلوم والمعارف والثقافات لكل الفئات العمرية والأطياف الفكرية

اخي الزائر شكرا لك على اختيارك لمنتدانا ..كما نرجو لك وقتا ممتعا واستفادة تامة من محتويات المنتدى..وندعوك زائرنا الكريم للتسجيل والمشاركة في إثراء المنتدى ولو برد جميل ...دمت لنا صديقاوفيا..وجزاك الله خيرا.

المواضيع الأخيرة

» شاهد ماذا قال اشهر الملحدين قبل وداعهم الدنيا بلحظات ..!!
السبت 21 يوليو 2018 - 20:48 من طرف Admin

» تحميل مطبوعات الجامعة الإسلامية
السبت 14 يوليو 2018 - 14:14 من طرف Admin

» تحميل مطبوعات الجامعة الإسلامية
السبت 14 يوليو 2018 - 14:14 من طرف Admin

»  عرض: منهجية تسيير حصص الرياضيات للسنة الثالثة والرابعة الابتدائي حسب المناهج الجديدة
الثلاثاء 3 أكتوبر 2017 - 13:08 من طرف زائر

» رنات اسلامية Mp3 اجمل نغمة موبايل في العالم
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 11:08 من طرف زائر

» رنات موبايل اسلامية الله اكبر
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 11:04 من طرف زائر

» جديد رنات الهاتف دعاء الحمد لله 2015
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:57 من طرف زائر

» تنزيل نغمات اسلامية رنة بدون موسيقى 2017
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:56 من طرف زائر

» رنات الجوال تحميل نغمات أدعية Mp3 مجانا
الأحد 1 أكتوبر 2017 - 10:54 من طرف زائر

» ميادين اللغة العربية وتسيير حصصها في مناهج الجيل الثاني.
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:20 من طرف Admin

»  منهجية تسيير أسبوع الإدماج في مواد اللغة العربية والتربية الإسلامية والتربية المدنية للسنة الأولى
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:18 من طرف Admin

» دفتر المعالجة البيداغوجية لجميع السنوات ومتوافق مع الجيل 2
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:11 من طرف Admin

» عروض كل مواد السنة الثالثة والسنة الرابعة وفق المناهج الجديدة مدعم بأنشطة تساعد على الفهم والإدراك
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:04 من طرف Admin

» New1 مفاهيم أساسية في المناهج الجديدة(للأستاذ عبد البارئ)
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:02 من طرف Admin

» ملخصات مستجدات المناهج في الطور الثاني
الأربعاء 6 سبتمبر 2017 - 11:01 من طرف Admin

التبادل الاعلاني

تدفق ال RSS


Yahoo! 
MSN 
AOL 
Netvibes 
Bloglines 

  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

البـــــــلالــــــيــون

شاطر
avatar
Admin
المشرف العام
المشرف العام

عدد المساهمات : 5358
تاريخ التسجيل : 17/06/2008

مرحبا بك زائرنا الكريم البـــــــلالــــــيــون

مُساهمة من طرف Admin في الإثنين 5 يناير 2009 - 19:07

BILAL
BODY { MARGIN: 30 }
BODY { FONT-FAMILY: Traditional Arabic; FONT-SIZE = 28;}

البـــــــلالــــــيــون





التعـريــف:

"أمة الإِسلام"، حركة
ظهرت بين السود في أمريكا وقد تبنت الإِسلام بمفاهيم خاصة غلبت عليها الروح
العنصرية، عرفت فيما بعد باسم (البلاليين) بعد أن صححت كثيراً من معتقداتها
وأفكارها.




التأسيس وأبرز الشخصيات:


- مؤسس هذه الحركة والاس
دز فارد وهو شخص أسود غامض النسب، ظهر فجأة في ديترويت عام 1930م داعياً إلى مذهبه
بين السود، وقد اختفى بصورة غامضة في يونيو 1934م.


- اليجابول أو اليجا
محمد (1898 - 1975م) التحق بالحركة وترقى في مناصبها حتى صار رئيساً لها وخليفة
لفارد من بعده، زار السعودية عام 1959م وتجول في تركيا وأثيوبيا والسودان
والباكستان يرافقه ابنه والاس محمد الذي كان يقوم بالترجمة.


- مالك اكس (مالك شباز):
كان وزيراً للمعبد رقم (7) بنيويورك. خطيب ومفكر قام برحلة إلى الشرق العربي وحج
عام 1963م، ولما عاد تنكر لمبادئ الحركة العنصرية وخرج عليها وشكل فرقة عرفت باسم
(جماعة أهل السنة) وقد اغتيل في 21 فبراير 1965م.


- الوزير لويس فرخان
الذي دخل في الإِسلام عام 1950 وخلف مالكم اكس على معبد رقم (7) وهو أيضاً خطيب
وكاتب ومحاضر، وهو على صلة قوية حالياً بالعقيد القذافي، يدعو إلى قيام دولة مستقلة
بالسود في أمريكا ما لم يحصلوا على حقوقهم الاجتماعية والسياسية
كاملة.


- والاس و. محمد: الذي
تسمى باسم (وارث الدين محمد) ولد في ديترويت 30 أكتوبر 1933م وعمل وزيراً للحركة في
معبد فيلادلفيا 1958 - 1960م وأدى فريضة الحج عام 1967م كما تكررت زياراته للمملكة
العربية السعودية.


- انفصل عن الحركة وتخلى
عن مبادئ والده عام 1946م لكنه عاد إليها قبيل وفاة والده بخمسة أشهر آملاً في
إدخال إصلاحات على الحركة من داخلها.


- قام بزيارة للمركز
الإِسلامي بواشنطن في ديسمبر 1975م.


- حضر المؤتمر الذي
عقدته رابطة العالم الإِسلامي في نيو أرك بولاية نيوجرسي 1397هـ/
1977م.


- حضر على رأس وفد
المؤتمر الإِسلامي المنعقد في كندا عام 1977م وفي كل مرة منها كان يعلن عن صدق
توجهه الإِسلامي وأنه سيسعى إلى تغيير المفاهيم الخاطئة في جماعته.


- زار المملكة العربية
السعودية عام 1967م وتركيا وعدداً من بلاد الشرق وكان يقابل كبار الشخصيات في
البلاد التي يزورها.


- أعلن في عام 1975م عن
الشخصيات التي ستعتمد عليها في رئاسته للجماعة والذين من أبرزهم:


    مساعد خاص له: كريم عبد العزيز ودكتور نعيم
    أكبر.

    المتحدث باسم المنظمة: عبد الحليم فرخان.
    مستشارون للنواحي الثقافية: د. عبد العليم شباز، د.
    فاطمة علي، فهمية سلطان.

    الأمين العام: جون عبد الحق.
    اليجا محمد الثاني: رئيس القيادة العسكرية.
    ريموند شريف: صار وزيراً للعدل بعد أن كان قائداً أعلى
    لحرس الحركة المسمى ثمرة الإِسلام ويرمز إليه بالرمز

    والذي تأسس منذ عام 1937م.
    أمينة رسول: مسؤولة عن جهاز تطوير المرأة .
    د. ميكل رمضان: الممثل لكافة لجان المساجد ورئيس لجنة
    التوجيه.

    ثيرون مهدي: الذي انضم للحركة عام 1967م رئيساً لهيئة
    اكتشاف الفساد والآفات الاجتماعية بين أفراد الحركة والتي تشكلت عام
    1976م.

    ابراهيم كمال الدين: المشرف على هيئة فرقة الأرض
    الحديثة للإشراف على مشروع الإِسكان في الناحية الجنوبية من شيكاغو.

    سلطان محمد: أحد أحفاد اليجا محمد: يقال بأنه على فهم
    جيد للإِسلام، وهو إمام معبد واشنطن.

    محمد علي كلاي: الملاكم العالمي المعروف: يقال بأن
    مالكم اكس هو الذي اجتذبه إلى الحركة كما أنه كان أحد اعضاء المجلس الذي أنشأه
    والاس محمد بعد استلامه رئاسة الحركة من أجل التخطيط للأمور المهمة في
    الجماعة.




الأفــكار والمعتــقدات:

لابد من ملاحظة أن
أفكار هذه الحركة قد تطورت تدريجياً متأثرة بشخصية الزعيم الذي يدير أمورها، ولذا
فإنه لابد من تقسيم تطور الحركة إلى ثلاث فترات.



أولاً: في عهد والاس د. فارد:

- عرفت المنظمة منذ
تأسيسها باسم "أمة الإِسلام"
كما عرفت باسم آخر هو (أمة الإِسلام المفقودة
المكتشفة).


- التأكيد على الدعوة
إلى الحرية والمساواة والعدالة والعمل على الرقي بأحوال الجماعة.


- التركيز على تفوق
العنصر الأسود وأصالته والتأكيد على انتمائهم إلى الأصل الأفريقي والتهجم على البيض
ووصفهم بالشياطين.


- العمل على تحويل
أتباعه من التوراة والإِنجيل إلى القرآن.


- أنشأ منظمتين واحدة
للنساء أطلق عليها اسم تدريب البنات وأخرى للرجال أسماها ثمرة الإِسلام بغية إيجاد
جيش قوي يحمي الحركة ويدعم مركزها الاجتماعي والسياسي.




ثانياً: في عهد اليجا محمد:


- أعلن اليجا محمد أن
الإِله ليس شيئاً غيبياً، بل يجب أن يكون متجسداً في شخص، وهذا الشخص هو فارد الذي
حل فيه الإِله، وهو جدير بالدعاء والعبادة. وقد أدخل بذلك مفاهيم باطنية على فكر
جماعته.


- اتخذ لنفسه مقام
النبوة وصار يتصف بلقب رسول الله.


- حرم على أتباعه
المراهنة وشرب الخمور والتدخين والتخمة في الطعام والزنى ومنع اختلاط المرأة برجل
أجنبي عنها، وحثهم على الزواج داخل أبناء وبنات الحركة ومنعهم من ارتياد أماكن
اللهو والمقاهي العامة.


- الإِصرار على إعلاء
العنصر الأسود واعتباره مصدراً لكل معاني الخير مع الاستمرار في ازدراء العرق
الأبيض ووصفه بالضعة والدونية، ولا شك بأن الاكتتاب في الحركة مقصور على السود دون
البيض بشكل قطعي لا مجال لمناقشته إطلاقاً.


- لا يؤمن اليجا محمد
إلا بما يخضع للحس، وعليه فإنه لا يؤمن بالملائكة ولا يؤمن كذلك بالبعث الجسماني إذ
إن البعث لديه ليس أكثر من بعث عقلي للسود الأمريكيين.


- لا يؤمن بختم الرسالة
عند محمد صلى الله عليه وسلم ويعلن أنه هو خاتم الرسل إذ ما من رسول إلا ويأتي
بلسان قومه وهو أي - اليجا محمد - قد جاء نبياً يوحى إليه من قبل فارد بلسان قومه
السود.


- يؤمن بالكتب السماوية،
لكنه يؤمن بأن كتاباً خاصاً سوف ينزل على قومه السود والذي سيكون بذلك الكتاب
السماوي الأخير للبشرية.


- الصلاة على عهده عبارة
عن قراءة للفاتحة أو آيات أخرى ودعاء مأثور مع التوجه نحو مكة واستحضار صورة فارد
في الأذهان، وهي خمس مرات في اليوم.


- صيام شهر ديسمبر من كل
عام عوضاً عن صوم رمضان.


- يدفع كل عضو عُشْرَ
دخله للحركة.


- ألف عدداً من الكتب
التي تبين أفكاره، منها:


-1 رسالة إلى الرجل
الأسود في أمريكا


-2 منقذنا قد وصل

3- كتاب الحكمة العليا
-4 سقوط أمريكا
-5 كيف تأكل
وكيف تعيش

-
أنشأ صحيفة تنطق بلسانه أسماها (محمد يتكلم).




ثالثاً: في عهد وارث الدين محمد:


- في 24 نوفمبر 1975م
اختار وارث الدين اسماً جديداً للمنظمة هو (البلاليون) نسبة لبلال الحبشي مؤذن رسول
الله صلى الله عليه وسلم.


- ألغى وارث الدين في 19
يونيو 1975م قانون منع البيض من الانضمام إلى الحركة وفي 25 فبراير 1976م ظهر في
قاعة الاحتفالات عدد من البيض المنضمين إليهم جنباً إلى جنب مع
السود.


- العلم الأمريكي صار
يوضع إلى جانب علم المنظمة بعد أن كان ذلك العلم يمثل الرجل الأبيض ذا العيون
الزرقاء، الشيطان، القوقازي.


- في 29 أغسطس 1975م صدر
قرار بضرورة صوم رمضان والاحتفال بعيد الفطر.


- وفي 14 نوفمبر 1975م
تحول اسم الصحيفة من (محمد يتكلم) إلى (بلاليان نيوز)
.


- أعلن أن لقبه هو
الإِمام الأكبر بدلاً من رئيس الوزراء كما أنه غير كلمة وزراء المعابد إلى كلمة
إمام وقد حصر اهتمامه بالأمور الدينية بينما وزع الأمور الأخرى على القياديين في
الحركة.


- ثم إعداد المعابد
لتكون صالحة لإِقامة الصلاة.


- أصدر في أكتوبر 1975م
أمراً بأن تكون الصلاة على الهيئة الصحيحة المعروفة لدى المسلمين خمس مرات في
اليوم.


- التأكيد على الخلق
الإِسلامي والأدب والذوق وحسن الهندام ولبس الحشمة بالنسبة للمرأة.


- يقوم الدعاة في الحركة
بزيارة السجون لنشر الدعوة بين المساجين وقد لاحظت سلطات الأمن أن السجين الأسود
الذي يعرف عنه التمرد وعدم الطاعة داخل السجن يصبح أكثر استقامة وانضباطاً بمجرد
دخوله في الإِسلام، ومن هنا فإن السلطات تسر بقيام الدعاة بدعوتهم هذه بين
المساجين.


- تصحيح المفاهيم
الإِسلامية التي اعتنقتها الحركة منذ أيام فارد واليجا محمد بطريقة خاطئة ومحاولة
تصويبها.


- إن الأمور التي
ذكرناها سابقاً لا تدل على أن الحركة قد توجهت توجهاً إسلامياً صحيحاً مائة
بالمائة، لكنها تدل على أن هناك تحسناً نوعياً قد طرأ على أفكار ومعتقدات الحركة
قياساً لما كانت عليه في عهد من سبقه، وهي ما تزال بحاجة إلى إصلاحات عقائدية
وتطبيقية حتى تكون على الجادة الإِسلامية.


- لقد اضطربت الأمور
كثيراً بين قادة الحركة وكان محصلة هذا الاضطراب أن أعلن وارث الدين في 25 مايو
1985م حل الجماعة وترك كل شعبة من شعبها تعمل بشكل منفرد، وكل يوم هناك الجديد في
المصير الذي ستؤول إليه الحركة.


- هناك محاولات يقوم بها
القذافي ومحاولات تقوم بها إيران بغية احتواء الحركة وتسييرها في فلك كل منهما،
وهناك شخصيات جديدة تظهر وزعامات تختفي وانقسامات تهدد الجميع.




الجذور الفكرية والعقائدية:


قامت هذه الحركة على
أنقاض حركتين قويتين ظهرتا بين السود هما :


-1 الحركة المورية
التي دعا إليها الزنجي الأمريكي تيموثي نوبل درو علي 1886-1929 والذي أسس حركته سنة
1913م وهي دعوة فيها خليط من المبادىء الاجتماعية والعقائدية الدينية الآسيوية
المختلفة وهم يعدون أنفسهم مسلمين لكن حركتهم أصيبت بالضعف إثر وفاة
زعيمها.


-2 منظمة ماركوس
جارفي 1887-1940 والذي أسس منظمة سياسية للسود سنة 1916م وتتصف هذه الحركة بأنها
نصرانية لكن على أساس جعل المسيح أسود وأمة سوداء وقد أبعد زعيمها عن أمريكا سنة
1925م مما أدى كذلك إلى اندثار هذه الحركة.


لهذا يمكن أن يقال بأن
هذه الحركة تنظر إلى الإسلام على أنه إرث روحي يمكن أن ينقذ السود من سيطرة البيض
ويدفع بهم إلى تشكيل أمة خاصة متميزة لها حقوقها ومكاسبها ومكانتها.
[size=25]



[size=25]الانتشار ومواقع النفوذ :


- يبلغ عدد السود في
أمريكا أكثر من 35 مليون نسمة منهم حوالي مليون مسلم.


- يسمون مساجدهم معابد
ولهم الآن ثمانون شعبة في مختلف المدن الأمريكية كما أن مدارسهم قد بلغت أكثر من 60
معهداً في شتى أنحاء أمريكا وتخصص الحصة الأولى كل يوم لتعليم الدين
الإسلامي.


- يتركز المسلمون السود
في ديترويت وشيكاغو وواشنطن ويحلمون بقيام دولة مستقلة، وهم يناصرون قضايا السود
بعامة.
[/size][/size]
  • إرسال موضوع جديد
  • إرسال مساهمة في موضوع

الوقت/التاريخ الآن هو الإثنين 19 نوفمبر 2018 - 11:10